السعودية تستضيف «أسبوع المناخ بالشرق الأوسط» في 2023
آخر تحديث GMT00:04:47
 العرب اليوم -

السعودية تستضيف «أسبوع المناخ بالشرق الأوسط» في 2023

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - السعودية تستضيف «أسبوع المناخ بالشرق الأوسط» في 2023

الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة السعودي
شرم الشيخ _ العرب اليوم

حمل اليوم الثاني للنسخة الثانية من مبادرة «السعودية الخضراء» التي احتضنتها مدينة شرم الشيخ حزمة من المفاجآت على لسان وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، الذي أكد أن «المملكة سوف تستضيف أسبوع المناخ في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في 2023»، مشيراً أيضاً إلى أن «السعودية تعكف على إنشاء مركز إقليمي لتطوير خفض الانبعاثات»، وستطلق مركز المعارف للاقتصاد الكربوني بداية العام المقبل.
جاء ذلك خلال جلسة نقاشية رئيسية بعنوان «أهمية العمل المناخي»، ضمت الأمير عبد العزيز بن سلمان، ومريم بنت محمد المهيري وزيرة التغير المناخي والبيئة بالإمارات، وسامح شكري وزير الخارجية المصري ورئيس مؤتمر «كوب 27»، وألوك شارما رئيس مؤتمر «كوب 26».
وقال وزير الطاقة السعودي، أمس، «تحدثنا مع أمانة اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، وسنستضيف أسبوع المناخ في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في 2023»، مشيراً إلى أن السعودية تعكف على إنشاء مركز إقليمي لتطوير خفض الانبعاثات. وأضاف «علينا أن نبحث أسباب اختلال أمن الطاقة وتأثير ذلك على الاقتصاد العالمي». وخلال كلمته، أكد وزير الطاقة السعودي أن «المملكة تنتهج نهجاً متوازناً ولها وجود في جميع المنصات العالمية، وكما تهتم بحماية أمن الطاقة ورفاه الاقتصاد العالمي كمورد موثوق للطاقة الأحفورية، فإنها في الوقت نفسه تؤمن بالاستدامة والمستقبل وحماية المناخ»، مشدداً «نحن جزء من العالم، ونحتاج لأن نفكر ونتعاون معا».
وقال وزير الطاقة في كلمته «نقدر دور مصر قيادة وحكومة لاستضافة مؤتمر المناخ هذا العام». وثمن استضافة شرم الشيخ للمبادرات السعودية هذا العام خلال مؤتمر «كوب 27». وقال «أعطانا منبراً لعرض ما نقدمه من جهود» أمام قمة المناخ.
من جانبها، هنأت مريم بنت محمد المهيري وزيرة التغير المناخي والبيئة بالإمارات، السعودية بـ«المبادرات الخضراء» وبما تقدمه المملكة من جهود بيئية، مشيرة إلى «اهتمام خاص لدى بلادها بعدد من المحاور مثل التنوع البيولوجي، ووجود العديد من الخطوات في هذا الاتجاه». كما أشادت بمؤتمر المناخ هذا العام، قائلة إنه «مؤتمر التنفيذ... وهو أمر مشجع لاستمرار طموح المنطقة»، فيما أشارت إلى أنها تطمح لأن يكون مؤتمر العام المقبل الذي تستضيفه بلادها «مذهلا»، قائلة «نحتاج إلى أن نتحرك سريعا» فيما يخص جهود المناخ.
من جهته، أشاد ألوك شارما بالجهود السعودية، خاصة فيما يخص خطتها للوصول إلى الحياد الصفري، مؤكداً أن مسؤولي المناخ عالمياً لديهم «الأهداف والغايات، لكن المشكلة هي التمويل»، موضحاً احتياج العالم لتريليونات الدولارات من أجل بلوغ الأهداف المناخية. وأوضح أن السبيل الوحيد لتوفير تلك الميزانيات هو إشراك القطاع الخاص وإصلاح بنود الإنفاق الحكومية ومنظومات التمويل العالمية.
جدير بالذكر أن الأمير عبد العزيز بن سلمان، وعلى هامش قمة المناخ «كوب 27» في شرم الشيخ، أطلق يوم الجمعة منتدى «السعودية الخضراء» في نسخته الثانية، مؤكداً أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، قرر عقد المبادرة سنوياً، «لأننا واثقون من خطواتنا». وأضاف في كلمته في اليوم الأول «ألزمنا أنفسنا بهدف تحقيق الحياد الكربوني عام 2060، وخفض الانبعاثات بأكثر من 278 مليون طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون بحلول 2030، ونحن ماضون في تحقيقه، وحققنا قائمة من الإنجازات، وسنعلن خلال العام المقبل عن 10 مشروعات جديدة».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

قمة شرم الشيخ للمناخ تطلق «دليلاً للتمويل العادل»

الأمير عبد العزيز بن سلمان يطلق النسخة الثانية من «السعودية الخضراء»

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السعودية تستضيف «أسبوع المناخ بالشرق الأوسط» في 2023 السعودية تستضيف «أسبوع المناخ بالشرق الأوسط» في 2023



GMT 07:17 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

جامعات أمريكا وفرنسا

GMT 07:22 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

دومينو نعمت شفيق

GMT 07:28 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

شاهد على مصر والقضية الفلسطينية (7)

GMT 01:01 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الثالثة غير مستحيلة

GMT 00:33 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

بريطانيا... آخر أوراق المحافظين؟

GMT 07:25 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

اتصالٌ من د. خاطر!

GMT 00:30 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الإعلام البديل والحرب الثقافية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab