حجاج بيت الله الحرام ينسابون بأمن وطمأنينة بعد نجاح تصعيدهم في المشاعر
آخر تحديث GMT00:11:01
 العرب اليوم -

حجاج بيت الله الحرام ينسابون بأمن وطمأنينة بعد نجاح تصعيدهم في المشاعر

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - حجاج بيت الله الحرام ينسابون بأمن وطمأنينة بعد نجاح تصعيدهم في المشاعر

حجاج بيت الله الحرام
الرياض ـ العرب اليوم

أكثر من مليوني حاج وحاجة، يقفون على صعيد عرفات، الثلاثاء التاسع من ذي الحجة للعام الهجري 1444، يؤدون فريضتهم ومناسكهم في جو إيماني، ووسط عناية ورعاية متكاملة من السلطات السعودية، التي تم تسخيرها، بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، والأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي.

وأكمل مشعر عرفات استعداداته لاستقبال حجاج بيت الله الحرام، مع إشراقة صباح التاسع من شهر ذي الحجة، لقضاء يوم عرفة، مستشعرين مناسكهم بكل طمأنينة وتحفّهم عناية الرحمن.

من جانبه، أعلن الشيخ الدكتور عبد اللطيف آل الشيخ، وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد المشرف العام على برنامج خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة والزيارة، نجاح خطط الوزارة لتصعيد واستقبال حجاج البرنامج البالغ عددهم 4951 حاجاً وحاجة من 92 دولة حول العالم إلى منطقة المشاعر المقدسة لقضاء يوم التروية، ومن ثم تصعيدهم لعرفات لأداء الركن الأعظم من أركان الحج، وفق منظومة متكاملة من الخدمات التي تقوم عليها جميع اللجان العاملة في البرنامج.

وفي الجانب الإعلامي، تفقد سلمان الدوسري، وزير الإعلام السعودي، غرفة العمليات الإعلامية لهذا الموسم بمكة المكرمة، التي تشرف عليها وزارة الإعلام، ويشارك فيها 50 جهازاً حكومياً، تعمل على مدار الساعة لتقديم التسهيلات للإعلاميين، الذين قدموا من جميع أنحاء العالم لتغطية موسم الحج.

ووقف الوزير على سير العمل في المركز الإعلامي الافتراضي (VPC) الذي يضم أكثر من 1100 إعلامي محلي ودولي، ويوفر المنتجات الإعلامية الآنية المختلفة؛ من فيديوهات وصور ولقاءات ولقطات من جميع أنحاء المشاعر المقدسة، وشملت الجولة غرفة العمليات الإعلامية التي أنشأتها وكالة الأنباء السعودية (واس)، ويتم الإشراف والتنسيق من خلالها على فرق العمل الميدانية في المشاعر المقدسة، إضافة إلى تقديمها الدعم لوكالات الأنباء الإسلامية والدولية، وتعد الغرفة واحدة من 4 مراكز إعلامية أنشأتها الوكالة في المشاعر المقدسة (منى وعرفات والعوالي).

وتفقد مقر هيئة الإعلام المرئي والمسموع، التي تقدم جميع الخدمات والتسهيلات لوسائل الإعلام والإعلاميين المحليين والدوليين، ويستفيد من خدماتها عبر «منصة إعلام» أكثر من 1200 إعلامي، واطلع على التقنيات المستخدمة في عربة البث المتنقلة التابعة لهيئة الإذاعة والتلفزيون المخصصة لتغطية وقفة عرفات، ثم انتقل بعد ذلك إلى برج جبل الرحمة، واطلع على الأستوديو التلفزيوني المتنقل التابع للهيئة، الذي يستضيف مئات الشخصيات خلال موسم الحج، ويربط المشاهد بالمراسلين الميدانيين، ويستعرض التقارير المصورة.

بينما أعلنت وزارة الصحة السعودية، في وقت لاحق مساء (الاثنين)، خلو الحج من الأمراض الوبائية ولم يتم رصد أي أمراض معدية بين الحجاج، وفي وقت يشهد هذا الموسم ارتفاعاً في درجات الحرارة، لذا سارعت الوزارة عبر جميع الوسائل إلى تنبيه الحجاج من خطورة الإصابة بالإجهاد الحراري، وأكدت استخدام المظلات الشمسية والإكثار من شرب السوائل وتجنب إرهاق الجسد واتباع الإرشادات الصحية والسلوكيات السليمة لتجنب الإصابة بضربات الشمس والإجهاد الحراري.

وكانت عملية تصعيد حجاج بيت الله الحرام إلى مشعر منى، الاثنين الثامن من شهر ذي الحجة، لقضاء يوم التروية اقتداءً بالهدي، ورافق وصول الحجاج إلى المشاعر، الآلاف من رجال الأمن بمختلف قطاعاتهم، حيث تميزت حركة التصعيد بالانسيابية وفق خطة مرورية شملت المحاور الرئيسية لشبكة الطرق، بمتابعة أمنية من سماء المشعر عبر طيران الأمن لضمان انتظام مرحلة التصعيد.

ووفقاً لآخر إحصائية صدرت الاثنين، أعلنت مديرية الجوازات السعودية قدوم (1,659,837) حاجاً لهذا العام، عبر جميع منافذ المملكة الجوية والبرية والبحرية، وذلك حتى نهاية يوم الأحد السابع من ذي الحجة 1444هـ، حيث بلغ عدد القادمين عبر المنافذ الجوية 1,592,199 حاجاً، منهم مستفيدو مبادرة طريق مكة البالغ عددهم 242,272 حاجاً، بينما بلغ عدد القادمين عبر المنافذ البرية 60,807 حجاج، في حين بلغ عدد القادمين عبر المنافذ البحرية (6,831) حاجاً.

من جهتها، جنّدت جمعية الكشافة السعودية 1400 جوال، يسهمون مع وزارة الحج والعمرة لتسهيل عملية الإرشاد والحفاظ على الوقت والجهد والحد من عدد الحجاج التائهين.

وفي سياق متصل، أطلقت معسكرات الخدمة العامة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، مبادرة «أُساعدك عن بُعد» التي خُصصت لإرشاد الحجاج التائهين الذين فقدوا معلوماتهم وبياناتهم الشخصية كافة، فضلاً عن عدم القدرة على التواصل إلا بلغتهم الأم «لغة بلدانهم».

وأوضح الدكتور عبد الله الفهد، المشرف العام على معسكرات الخدمة العامة، أن المبادرة التي تتضمن الإرشاد باللغات «الإنجليزية، والصينية، والفارسية، والتركية، والأوردو، والفرنسية، والهوسا»، بالإضافة إلى لغة الإشارة، تعتمد على تطبيق «Zoom»، بحيث يتم فتح القناة للحاج التائه فاقد المعلومات عبر «باركود» مخصص للمبادرة.

إلى ذلك، تعمل وكالة اللغات والترجمة بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي على رفع مستوى وجودة الخدمات المقدمة لقاصدي المسجد الحرام، وتعد ترجمة خطبة عرفة من أبرز وأهم المهام والخدمات المقدمة من قبل الوكالة تحت اسم «مشروع خادم الحرمين الشريفين لترجمة خطبة عرفة».

وأوضح أحمد الحميدي، وكيل الرئيس العام للغات والترجمة، أنه تمت زيادة عدد اللغات إلى 20 لغة عالمية؛ هي (الفرنسية، والإنجليزية، والفارسية، والأوردو، والهوسا، والروسية، والتركية، والبنجابية، والصينية، وملايو، والسواحلية، والإسبانية، والبرتغالية، والأمهرية، والألمانية، والسويدية، والإيطالية، والمالايالامية، والبوسنية، والفلبينية)، وبثها لأصقاع العالم كافة، عبر منصة منارة الحرمين، لتتسع بذلك تغطية البث لأغلب مناطق العالم.

كذلك، وفّرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ممثلة في إدارة خدمات التنقل بالمسجد الحرام، 9 آلاف عربة كهربائية وعادية لتكامل خدمات التنقل بالمسجد الحرام خلال هذا الموسم، وأوضح أحمد المقاطي، مدير إدارة خدمات التنقل بالمسجد الحرام، أن الإدارة حددت 3 مواقع لتجمع دافعي العربات الذين يحملون تراخيص؛ الأول في مدخل أجياد (باب الملك عبد العزيز - رحمه الله)، والثاني في الدور الأرضي للحرم (باب الملك فهد - رحمه الله) والثالث في الدور الأول بالمسعى، وأصدرت تراخيص لدافعي العربات مقسمة على 3 ورديات، مع العديد من الخصائص؛ منها استئجار العربات خلال وجودهم وتنقلهم بالحرم وفي أثناء أدائهم المناسك سواء بسائق أو من دون (دافع العربة).

يُضخ يومياً أكثر من 1.36 مليون متر مكعب من مياه الشرب في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة خلال موسم الحج (تصوير: محمد المانع)

وفي الجانب الخدماتي، أنهت أمانة العاصمة المقدسة «مكة المكرمة»، أعمال صيانة وتجهيز أكثر من 20 ألف وحدة إنارة في المشاعر المقدسة استعداداً لاستقبال ضيوف الرحمن على صعيد عرفات ومنى ومزدلفة، وبيّنت الأمانة أن المشاعر المقدسة تحتضن أكثر من 955 برج إنارة، و3829 عمود إنارة بمختلف ارتفاعاتها، تتم تغذيتها من خلال 370 لوحة توزيع كهربائية، إضافة إلى أكثر من 400 مروحة بمظلة المشاة، تتم صيانتها وتجهيزها من قبل جهاز فني متكامل من مهندسين ومشرفين وفنيين، يتمثل دورهم في المتابعة الإدارية والميدانية على مدار الساعة، لجميع ما يتعلق بشبكة الإنارة مزودين بـ78 معدة.

من جانبها، تقدم مؤسسة البريد السعودي «سبل»، باقة مميزة من الخدمات الميدانية خلال هذا الموسم، ويأتي ذلك بالتكامل مع المنظومة الوطنية التي تخدم الحجاج، وتحت إشراف مركز أعمال الحج والعمرة بـ«سبل» من خلال فرق عمل ميدانية، حيث تم تجهيزهم بجميع الوسائل مثل السيارة البريدية «SPL GO» التي تعمل في المشاعر ومكة المكرمة والمدينة المنورة على مدار الساعة.

وسعياً لتقديم أفضل التسهيلات البريدية اللوجستية لضيوف الرحمن، أتاحت «سبل» العديد من الخدمات الميدانية، التي تشمل 45 منفذ بيع بين المدينة المنورة ومكة المكرمة والمشاعر المقدسة، بالإضافة إلى منافذ البيع في صالات مطاري المدينة المنورة وجدة، و21 دراجة نارية و43 دراجة سكوتر مع فريق العمل، و6 مكاتب بريد رسمي لخدمة الجهات الحكومية، و3 سيارات بريدية متنقلة مجهزة بأحدث التقنيات، فضلاً عن 53 سيارة لنقل الطرود، و16 فريق تسويق والتقاط ميداني.

وتحرص «سبل» على تقديم مبادرات تتناسب مع احتياجات قطاع الحج والعمرة، والالتزام بتحسين تجربة الحجاج عبر تقديم خدمات لوجستية نوعية ومبتكرة.

واستعداداً ليوم عرفة، أكملت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، تغطية مسجد نمرة بمشعر عرفات بالسجاد الفاخر الذي يأتي بمواصفات عالمية بمساحة تجاوزت 125 ألف متر مربع لكامل المسجد، وكذلك تهيئة 1000 دورة مياه للرجال والنساء، وتخصيص دورات مياه لذوي الإعاقة وممرات ومسارات خاصة لهم.

وتم تزويد المسجد بكاميرات مراقبة وشاشات تفاعلية إرشادية تبث مواد توعوية تهم الحاج بلغات عالمية مختلفة وخدمة الروبوت الآلي، التي تتيح التواصل المباشر عن طريق الاتصال المرئي بين السائل وفريق من الدعاة والعلماء بالوزارة، إضافة إلى خدمة «الواي فاي» للحجاج بالمسجد، لتمكينهم من الاستفادة من منصاتها الرقمية خلال وجودهم بمسجد نمرة وتصفح خدمات الوزارة وتحميلها على الأجهزة الذكية من خلال «الواي فاي» من دون الحاجة إلى الإنترنت وبسرعة عالية.

إلى ذلك، تم إطلاق، رحلات الحج لأسر جمعية تكافل الخيرية لرعاية الأيتام بالمدينة المنورة «تكافل»، بدعم من المنصة الوطنية للعمل الخيري «إحسان».

وتشمل الرحلة الإيمانية 102 من أمهات الأيتام سيتمكنّ من أداء فريضة الحج لأول مرة، وتم توفير الاحتياجات اللازمة كافة، بما في ذلك الإقامة والمواصلات والوجبات.

وأوضح الدكتور عبد المحسن الحربي، أمين الجمعية، أن برنامج حج هذا العام يأتي استمراراً لبرامج الحج والعمرة التي تنظمها «تكافل» للمستفيدين من خدماتها خلال السنوات الماضية، وذلك ضمن برامج الرعاية المختلفة التي تقدم لهم بدعم وتوجيه من الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز، أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس إدارة الجمعية، وبمساهمة من المحسنين وأهل الخير.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

حجاج بيت الله الحرام يرمون جمرة العقبة ويؤدون طواف الإضافة

 

وصول أول رحلة حج إلى السعودية لأول مرة منذ 2019

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حجاج بيت الله الحرام ينسابون بأمن وطمأنينة بعد نجاح تصعيدهم في المشاعر حجاج بيت الله الحرام ينسابون بأمن وطمأنينة بعد نجاح تصعيدهم في المشاعر



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 العرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
 العرب اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 10:20 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.1 درجة يضرب شرق تركيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 08:39 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ارتفاع أسعار النفط مع هبوط الدولار

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 18:13 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

«باش جراح» المحروسة

GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab