قمة أميركية كويتية بين ترامب وصباح الأحمد تناولت أزمة الخليج والعلاقات الثنائية
آخر تحديث GMT03:20:27
 العرب اليوم -

الدوحة تعلن عن اتصال أجراه الرئيس الأميركي بأمير قطر بعد لقائه أمير الكويت

قمة أميركية كويتية بين ترامب وصباح الأحمد تناولت أزمة الخليج والعلاقات الثنائية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - قمة أميركية كويتية بين ترامب وصباح الأحمد تناولت أزمة الخليج والعلاقات الثنائية

الرئيس الأميركي دونالد ترامب و أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح
واشنطن ـ يوسف مكي

استقبل الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح في البيت الأبيض أمس الخميس، وبحث معه العلاقات الثنائية والتفاهمات الاقتصادية والدفاعية، التي إما تم توقيعها أو يتم البحث فيها خلال الزيارة التي ستستمر حتى نهاية الاسبوع. وبدأت القمة الأميركية الكويتية، بلقاء في المكتب البيضاوي، تلاه اجتماع وغداء عمل موسع ضم الوفد الكويتي ومساعدي ترامب ووزرائه الأبرز. وقال ترامب إنه ناقش قضايا تجارية وعسكرية مع أمير الكويت، فضلاً عن التوترات الناجمة عن أزمة قطر والحرب على "داعش".

وأضاف ترامب وهو يستقبل الشيخ صباح الأحمد إن "الكويت تساعد الولايات المتحدة في الخليج وإن الأمور تسير على ما يرام". وتم التطرق خلال المحادثات الى شعبة قضايا ثنائية واقليمية، وملفات ثنائية مهمة مثل مكافحة تمويل الارهاب، وتعزيز التعاون الدفاعي والاقتصادي بينهما. وقال ترامب إن "أمير الكويت شخص مميز، تعرفت اليه عبر السنوات وأريد أن أشكره كثيراً لأنه ضيفنا في البيت الأبيض". وأضاف "لدينا الكثير لنبحثه حول التبادل التجاري والعسكري واجتماعنا المنفرد كان جيداً جداً".

وفي المؤتمر الصحافي أكد ترامب أن الشراكة بين الكويت وأميركا "قوية جدا". وشكر الكويت على التزامها الاستقرار الاقليمي ومحاربة "داعش". وشدد على ضرورة التصدي لانشطة ايران المزعزعة للاستقرار. كما أعلن عن اتفاق جمارك بين الجانبين. وتمنى حل أزمة قطر قريباً، وذكر بالتزمات قمة الرياض التي وقع عليها جميع المشاركين، ودعا الى وحدة مجلس التعاون الخليجي. وأسف الشيخ صباح للخلاف بين الأشقاء في الخليج، وشكر الأميركيين على دورهم في تحرير الكويت، وأكد على ضرورة وقف القتال في سورية واليمن وليبيا عبر الحوار.

وأفادت "وكالة الأنباء الكويتية" عن توقيع تفاهمات اقتصادية بعد مؤتمر غرفة التجارة الأميركية المشترك والأول للولايات المتحدة والكويت.
 ووقّعت "مؤسسة البترول الكويتية" وشركة "داو كيميكال" الاميركية، مذكرة تفاهم حول التعاون المشترك في قطاع صناعة البتروكيماويات والاستثمار المشترك في الولايات المتحدة . وتم البحث بعقود استثمارية وأخرى دفاعية، وبعد موافقة واشنطن في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي على بيع طائرات "أف – ١٨" بقيمة عشرة بلايين دولار للكويت.

وفي الدوحة، أفادت وسائل إعلام قطرية بأن أمير البلاد تميم بن حمد آل ثاني تلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الخميس، بعد ساعات من لقائه أمير الكويت لبحث الأزمة الخليجية. وكشف وزير خارجية قطر، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في حديث لقناة "الجزيرة"، أن ترامب أطلع أمير قطر على نتائج مباحثاته مع أمير الكويت، وأكد التزام واشنطن بإنهاء الأزمة حول قطر.

وأشار وزير الخارجية القطري إلى أن بلاده تقدر جهود الكويت، لكن المطلوب أن يكون هناك مسعى لإيجاد آلية للحوار، مؤكدا أن المطالب الـ13 التي قدمتها الدول المقاطعة لقطر تمس سيادة الدوحة، مشددا على أنه يجب التراجع عن الإجراءات التي اتخذت ضد قطر.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قمة أميركية كويتية بين ترامب وصباح الأحمد تناولت أزمة الخليج والعلاقات الثنائية قمة أميركية كويتية بين ترامب وصباح الأحمد تناولت أزمة الخليج والعلاقات الثنائية



إطلالات النجمة إليسا تعكس إحساسها الموسيقي

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 03:16 2024 السبت ,08 حزيران / يونيو

وثيقة أميركية تكشف مبادئ لـ"ما بعد حرب غزة"
 العرب اليوم - وثيقة أميركية تكشف مبادئ لـ"ما بعد حرب غزة"

GMT 20:23 2024 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

مصطفى شعبان يحسم عودته للسينما بعد غياب 14 عاما
 العرب اليوم - مصطفى شعبان يحسم عودته للسينما بعد غياب 14 عاما

GMT 12:01 2024 الخميس ,06 حزيران / يونيو

مانشستر سيتي يحدد سعر التخلي عن كانسيلو

GMT 00:11 2024 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

هشام ماجد وسن الأربعين!

GMT 21:43 2024 الخميس ,06 حزيران / يونيو

9 شهداء في قصف إسرائيلي في محيط مستشفى غزة

GMT 03:26 2024 الخميس ,06 حزيران / يونيو

حزب الله يستهدف منصة القبة الحديدية في إسرائيل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab