ترامب يؤكد التزامه بإصلاح المنظمة الأممية التي زادت موازنتها بنسبة 140
آخر تحديث GMT23:12:36
 العرب اليوم -

أزمات سورية والعراق وليبيا محور أساسي في اجتماعات جمعية الأمم المتحدة

ترامب يؤكد التزامه بإصلاح المنظمة الأممية التي زادت موازنتها بنسبة 140 %

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ترامب يؤكد التزامه بإصلاح المنظمة الأممية التي زادت موازنتها بنسبة 140 %

الرئيس الأميركي دونالد ترامب
نيويورك ـ مادلين سعاده

تنطلق في نيويورك اليوم الثلاثاء، أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 72. وعشية بدء اجتماعات أكبر مؤتمر عالمي، جمع الرئيس الأميركي دونالد ترامب قادة 128 دولة وممثليها في اجتماع غابت عنه ثلاث من الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن هي فرنسا وروسيا والصين، أقرت بنتيجته إصلاحات تراها واشنطن ضرورية في المنظمة الدولية، فيما عقد وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان مؤتمراً صحافياً، شدد فيه على احترام دستور العراق ووحدة أراضيه وأسس الحكم الذاتي في كردستان، كما شدد على تنفيذ الاتفاق النووي مع إيران، لتجنب تطويرها قنبلة ذرية.

وشكل الاجتماع الدولي الذي رعاه ترامب عرضاً للعضلات، ووصفته المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي بأنه يمثل الغالبية العظمى من أعضاء الأمم المتحدة. و قالت "نريده أن يتحول إلى إجماع يضم الدول الـ193 الأعضاء في المنظمة الدولية". وتبنت الدول المشاركة في الاجتماع إعلاناً سياسياً يدعم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ورؤيته الإصلاحية التي تأمل الولايات المتحدة في أن تؤدي إلى خفض موازنة الأمم المتحدة.

وأكد ترامب التزامه إصلاح الأمم المتحدة التي زادت موازنتها بنسبة 140 في المئة وتضاعف عدد موظفيها مقارنة بالعام 2000. ودعا غوتيريش إلى استخدام سلطاته لخفض البيروقراطية وتشجيع الدول على تقبل التغيير في الأمم المتحدة بشكل يقطع مع ممارسات الماضي.
وشكل الإعلان السياسي الداعم لغوتيريش تحولاً في مقاربة الإدارة الأميركية سياستها تجاه الأمم المتحدة عزاه عدد كبير من الديبلوماسيين الى دينامية هايلي واستخدامها منبر الأمم المتحدة لتمرير حزمتين جديدتين من العقوبات على كوريا الشمالية خلال الشهر الماضي، وإثارة مسألة حماية إسرائيل في الأمم المتحدة.

ومن المقرر أن يلقي ترامب كلمة بلاده في الجمعية العامة صباح اليوم الثلاثاء في افتتاح أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، وكذلك الملك الأردني عبدالله الثاني، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني والملك المغربي محمد السادس والرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

وشهدت إحدى قاعات المنظمة الدولية مساء أمس الاثنين، اجتماعًا بارزًا حول سورية ، شكل مؤشراً إلى انخراط مبكر لوزراء خارجية الدول الخمس الكبرى في بحث هذا الملف، برعاية وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، الذي دعا نظراءه الفرنسي والبريطاني والروسي والصيني إلى الاجتماع في مقر إقامته في فندق "بالاس". واستعدت فرنسا لطرح مبادرتها لإنشاء مجموعة اتصال جديدة لأجل سورية مع الدول الشريكة الدائمة العضوية في مجلس الأمن.

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، إن مرحلة ما بعد داعش في العراق تتطلب إدارة سياسية تجمع كل أطرافه ومكوناته وتحترم دستوره ووحدة أراضيه. وأكد أنه أبلغ رسالة بهذا المعنى إلى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ورئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني. وشدد على ضرورة احترام أسس مهمة للحكم الذاتي الكردي يتضمنها الدستور العراقي، وهذا لن يتم إلا بالحوار بين السلطات العراقية والكردية.

وأتى ذلك في مؤتمر صحافي عقده الوزير في مستهل زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون التي بدأت أمس بقمة مع نظيره الأميركي دونالد ترامب. ورداً على سؤال حول احتمال خروج الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران، قال لودريان إن فرنسا أكدت مراراً أهمية الالتزام بالاتفاق واحترام إيران بنوده، وهذا أساسي لتجنيب العالم دوامة الانتشار النووي، خصوصاً في مرحلة خطرة تشهد أحداث كوريا الشمالية. واعتبر لودريان أن لا دليل على أن الاتفاق مع إيران لم ينفذ، لذا ينبغي الحفاظ عليه لتجنب قيام جزء من القيادة الإيرانية بتطوير القنبلة الذرية. وأشار إلى أن فرنسا ستدافع عن هذا الموقف. وأكد أن مسؤولية كبرى تقع على عاتق الولايات المتحدة، إذا انسحبت من الاتفاق، وسيؤدي ذلك إلى انتشار نووي.

وقال إن فرنسا ستعمل من أجل حل سياسي للحرب الأهلية في سورية و ليس لديها شرط مسبق حول خروج بشار الأسد، علماً أنها لا ترى مستقبلاً لسورية مع (بقاء الأسد) وعدم عودة اللاجئين. وأكد أن ماكرون سيعقد اجتماعاً حول ليبيا مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ومبعوثه غسان سلامه الذي التقاه لودريان في نيويورك.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ترامب يؤكد التزامه بإصلاح المنظمة الأممية التي زادت موازنتها بنسبة 140 ترامب يؤكد التزامه بإصلاح المنظمة الأممية التي زادت موازنتها بنسبة 140



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab