القضاء الروسي يُدين خمسة أشخاص شيشانيين باغتيال المعارض نيمتسوف
آخر تحديث GMT11:18:22
 العرب اليوم -

المعارضة وأقارب المغدور يشتكون من وجود تكتم على المحرِّض الحقيقي

القضاء الروسي يُدين خمسة أشخاص شيشانيين باغتيال المعارض نيمتسوف

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - القضاء الروسي يُدين خمسة أشخاص شيشانيين باغتيال المعارض نيمتسوف

شخص متهم باغتيال المعارض نيمتسوف
موسكو ـ ريتا مهنا

أدان القضاء الروسي أمس الخميس، خمسة رجال بقتل المعارض الروسي بوريس نيمتسوف الذي تمَّ اغتياله بالقرب من الميدان الأحمر وسط العاصمة موسكو، ألا أن انصار الناشط اشتكوا من أن هناك تكتمًا على المحرض للقيام بعملية الاغتيال. وحكم على العصابة المكونة من خمسة أفراد، وجميعهم من منطقة الشيشان، بالمسؤولية عن جريمة قتل نائب رئيس الوزراء السابق في 27 فبراير/شباط 2015، وقد تسبب الحادث في موجات معارضة في أنحاء روسيا.

وقال محامو وأقارب نيمتسوف إنهم يعتقدون أن الضباط الخمسة كانوا على صلة بالسلطات الشيشانية الموالية لروسيا، وأن الكرملين تستر على محاولات المحققين لتحديد الأشخاص الذين حرضوا على القيام بعملية الاغتيال. وأشادت إيليا ياشين، وهي ناشطة في المعارضة، في لجنة المحلفين بـ "إصدار حكم عادل ضد منفذي العملية التي أودت بحياة بوريس نيمتسوف"، لكنها أضافت: "لا يمكن حل القضية في الوقت الذي لا يزال فيه الذين وقفوا خلف القضية أحرارًا ".

وقالت فاديم بروخوروف، وهي محامية لابنة الناشطة زانا نيمتسوفا: "إنها أكبر جريمة في القرن، لكنها لم تحدد منظميها الحقيقيين أو أولئك الذين حرضوا عليها. ولم تكن الحكومة الروسية مستعدة للتحقيق مع الوفد المرافق لزعيم الشيشان رمضان قاديروف".

وكان نيمتسوف (55 عاما) أحد أكثر نقاد بوتين، والذى اتهمه بانه "اصبح ديكتاتورًا". وقال انه سينشر ملفات عن مخالفات مزعومة في دائرة الرئيس. وقد أصيب بالرصاص في ظهره عند الحادية عشرة والنصف مساء بينما كان يسير في طريقه الى منزله فوق جسر بولشوي موسكفوريتسكي، بالقرب من الكرملين، مع صديقته. والأشخاص الخمسة الذين ثبتت إدانتهم بالقتل هم: اوور دادييف، شديد غوباشيف، أنزور غوباشييف، تميرلان اسكرخانوف، وخمزات باخاييف.

ووجدت المحكمة أن داداييف، وهو جندي سابق في منتصف الثلاثينات من عمره، صعد من سيارة على الجسر وأطلق خمس رصاصات من مسدس 9 ملم على الناشط من الخلف. وقاد أنزور غوباشيف السيارة التي تمكنوا بالهرب بها، في حين شارك شقيقه، إسكرخانوف وباخاييف في المساعدة على تعقب تحركات نيمتسوف على مدى خمسة أشهر أثناء قيامهم بالتخطيط للقتل.

وفي اليوم الذي توفي فيه، أجرى نيمتسوف مقابلة مع محطة إذاعية في موسكو تحث الناس على حضور تجمع للمعارضة بعد يومين. وتم اعتقال المشتبه فيهم الخمسة بعد أسبوع من القتل. وهم جميعا من أصل شيشاني من منطقة شمال القوقاز في شمال روسيا. واعترف داداييف فى البداية بالقتل. وكان بوتين قد أدان في وقت سابق العملية ووصفها بالخبيثة، فيما قال ديمتري بيسكوف المتحدث باسمه أن الرئيس اخذ القضية تحت رعايته الشخصية. ونفى أي تورط للكرملين في القضية واقترح أن تكون عملية القتل عملية "استفزازية" تهدف إلى تشويه السلطات.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القضاء الروسي يُدين خمسة أشخاص شيشانيين باغتيال المعارض نيمتسوف القضاء الروسي يُدين خمسة أشخاص شيشانيين باغتيال المعارض نيمتسوف



GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab