إدانة مسؤول رفيع في وزارة الدفاع العراقية بتهم فساد
آخر تحديث GMT10:14:24
 العرب اليوم -

إدانة مسؤول رفيع في وزارة الدفاع العراقية بتهم فساد

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إدانة مسؤول رفيع في وزارة الدفاع العراقية بتهم فساد

وزارة الدفاع العراقية
بغداد - العرب اليوم

كشفت هيئة النزاهة العراقية، الاثنين، عن صدور حكم بالسجن الحضوري على مسؤول رفيع في وزارة الدفاع العراقية على خلفية تهم فساد. ومن جهة ثانية، أعلن المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة الإطاحة بعنصر بارز في تنظيم «داعش» بمحافظة كركوك الشمالية. وقالت هيئة النزاهة في بيان، بشأن المسؤول في وزارة الدفاع، إن «المدان ارتكب مخالفات في عقدين لتجهيز الوزارة بأسلحة خفيفة وأحدث عمداً ضرراً بأموال ومصالح الجهة التي يعمل بها، وقام بصرف أكثر من (15 مليون دولار) لشركة رغم عدم التجهيز». ونوه البيان بأن «محكمة جنايات الكرخ - الهيئة الثالثة، أصدرت حكمين حضوريَّين بالحبس بحقِّ نائب الأمين العام لوزارة الدفاع سابقاً، في قضيتي توقيع عقودٍ لتجهيز وزارة الدفاع بالعتاد، وأن المُدان ارتكب مخالفات في العقد الأول الخاص بتجهيز الوزارة بعتاد (45/5) ملم خلافاً للسياقات القانونيَّة في التعاقد، إذ بلغ سعر الإطلاقات النارية المُثبت في العقد 26 سنتاً للإطلاقة الواحدة، في حين أن السعر الحقيقي لها يتراوح بين 3 و5 سنتات»، لافتاً إلى أن «المُدان ارتكب مخالفات أخرى عند توقيع العقد تمثَّلت بعدم وجود شهادة فحصٍ وقبولٍ للعتاد، وعدم وجود مستندات تسلم؛ ما أدى إلى إحداث الضرر عمداً بمصلحة الوزارة».

وأوضحت أنّ «نائب الأمين العام لوزارة الدفاع سابقاً ارتكب مخالفات في عقد آخر لتجهيز الوزارة بأسلحة خفيفة وعتادٍ بمبلغ (15.542.930) مليون دولار أميركي، وعدم تجهيز المواد المتعاقد عليها؛ بالرغم من صرف المبلغ المذكور، كما أن إبرام العقد هو خارج صلاحية المدان». ووجدت المحكمة، بحسب البيان، وبعد اطلاعها على أقوال الممثل القانوني لوزارة الدفاع الذي طلب الشكوى ضد المدان وتقرير ديوان الرقابة المالية وأقوال الشهود، أن الأدلة «كافية ومقنعة للإدانة؛ فأصدرت قرارها بالحبس الحضوري وفق أحكام المادة (340) من قانون العقوبات».

ويأتي حكم الإدانة ضد المسؤول السابق بعد ساعات من زيارة قام بها رئيس الوزراء الجديد محمد شياع السوداني إلى هيئة النزاهة واجتماعه مع المسؤولين فيها، وتشديده على «عدم وجود خطوط حمراء أمام أي ملف فساد مرتبط بجهة سياسية أو أي شخصية كانت»، بحسب بيان لرئاسة الوزراء. وتعهد السوداني بعزم حكومته «تقديم كل الدعم إلى هيئة النزاهة، سواء على مستوى الإجراءات التنفيذية أو في الجانب التشريعي، عبر تقديم مشاريع قوانين تتصدى للفساد وتسهم في إغلاق منافذه». وكشف السوداني عن نية الحكومة «تشكيل فريق داعم لهيئة النزاهة يتخذ الصفة القانونية، ولا يتعارض مع صلاحيات الهيئة ومهامها المناطة بها وفق قانونها النافذ رقم 30 لسنة 2011 المعدّل».

ويعتقد السوداني أن «الهدف لا يقتصر على زج الفاسدين في السجون، بل يتعدى إلى تقديم الإجراءات الوقائية للحد من الفساد، وزرع ثقافة النزاهة وعفة اليد والحفاظ على المال العام، والحيلولة دون تورط الموظفين في مخالفات أو جرائم فساد». من جهة أخرى، وفيما لم يصدر عن القضاء أي بيان بشأن ذلك، تحدث ناشطون عن تأجيل النطق بالحكم على قاتل الخبير الأمني هشام الهاشمي إلى نهاية شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، وهو التأجيل السابع على التوالي بحسب المصادر، ما يفتح الباب واسعاً أمام التكهنات المتداولة بشأن سعي بعض الفصائل المسلحة والنافذة إلى إطلاق سراح القاتل الذي اعترف علناً في تسجيلات بثتها قناة «العراقية» الرسمية منتصف يوليو (تموز) 2021، بعد إلقاء القبض عليه، والقاتل أحمد الكناني يعمل ضابطاً في وزارة الداخلية ويتهم بانتمائه إلى أحد الفصائل المسلحة، قام باغتيال الهاشمي في يونيو (حزيران) 2020، أمام منزله في حي زيونة ببغداد.

وكانت محكمة الجنايات في مدينة الديوانية الجنوبية أصدرت، الأسبوع الماضي، حكماً بالإعدام ضد قاتل الناشط المدني ثائر الطيب خلال احتجاجات أكتوبر (تشرين الأول) 2019.
أمنياً، أعلن الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول، الاثنين، القبض على القيادي الإرهابي المكنى «أبو حمزة المتويتي». وقال رسول في بيان: «نفذ جهاز مكافحة الإرهاب عمليَّة نوعية أسفرت عن إلقاء القبض على القيادي الإرهابيّ المُكنَّى أبو حمزة المتويتي». وأضاف أن «الإرهابي عنصر أمني في قاطع الداخل ضمن ما يعرف بولاية كركوك الذي عمل سابقاً كآمر لكتيبة الاقتحامات لما تعرف بفرقة الفُرقان بولاية نينوى التابعة لعصابات (داعش) الإرهابية».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

وزارة الدفاع العراقية تؤكد أن واجب القوات الأمنية حماية المتظاهرين والممتلكات العامة والخاصة

"النزاهة" تعلن عن ديون للعراق تقارب 90 مليار دولار بذمة 55 دولة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إدانة مسؤول رفيع في وزارة الدفاع العراقية بتهم فساد إدانة مسؤول رفيع في وزارة الدفاع العراقية بتهم فساد



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 13:53 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
 العرب اليوم - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 22:30 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

رانيا يوسف مطربة لأول مرة في عمل غنائي جديد

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

سنة ثالثة شعر

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

مدخل إلى التثوير!

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

أزرار التحكم... والسيطرة!

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

فيلبي وحفيدته سارة... وإثارة الشجون

GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

«رؤية 2030»: قارب النجاة في عالم مضطرب

GMT 13:58 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

GMT 18:07 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

فرص للسلام في الشرق الأوسط!

GMT 18:04 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

«إني متوفيك ورافعك»

GMT 17:57 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

‎الممر البحرى الأمريكى و٧ مخاوف مشروعة

GMT 13:53 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab