هجوم صاروخي يستهدف قاعدة أميركية في العراق وإيران تؤكد أنه انتقامًا لمقتل قائدها
آخر تحديث GMT08:14:38
 العرب اليوم -

الرئيس دونالد ترامب يُتابع الموقف عن كثب ويتشاور مع فريقه للأمن القومي

هجوم صاروخي يستهدف قاعدة أميركية في العراق وإيران تؤكد أنه انتقامًا لمقتل قائدها

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - هجوم صاروخي يستهدف قاعدة أميركية في العراق وإيران تؤكد أنه انتقامًا لمقتل قائدها

صواريخ تستهدف قاعدة عين الأسد الجوية
بغداد - العرب اليوم

أعلن مصدر أمني عراقي، في الساعات الأولى من صباح الأربعاء، استهداف قاعدة عين الأسد الجوية في محافظة الأنبار غربي البلاد بهجوم قوامه 9 صواريخ، وتستضيف القاعدة التي تقع شمالي العاصمة بغداد، قوات أميركية، في محافظة الأنبار التي شهدت حربا ضروسا لطرد تنظيم "داعش" منها.وفي وقت سابق من الثلاثاء، أفاد مراسلنا نقلا عن مصدر أمني عراقي، أن الولايات المتحدة تعتزم إنشاء مطار لطائرات "بي 52" العسكرية العملاقة، داخل قاعدة عين الأسد، وقال المصدر، إن القوات الأميركية المتمركزة في القاعدة بدأت عمليات توسعة لإنشاء مطار دولي عملاق بمواصفات عالمية لطائرات "بي 52".

وأضاف المصدر أن القوات الأميركية وضعت سياجا على المساحة المختارة، وفرضت إجراءات أمنية مشددة، تمهيدا لبدء العمل في إنشاء المطار "في القريب العاجل".

مستعدون لردع إيران
وأكد الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الثلاثاء، أن قاسم سليماني قائد فيلق القدس، الذي قتل بعملية أميركية الجمعة الماضي، كان يخطط لهجوم كبير يستهدف المصالح الأميركية.وأضاف ترمب من البيت الأبيض، أن واشنطن مستعدة لأي رد إيراني محتمل عل مقتل سليماني، وأكد أن إيران ستعاني من العواقب وبشدة إن أقدمت على أي رد.

 أميركا
كما كشف أن قاسم سليماني كان إرهابيا مسؤولا عن هجوم تسبب بقتل أميركيين، وأنه عملية قتله كانت أمراً صائبا، ثم تابع أنه وباغتيال سليماني أنقذت أميركا حياة الكثير من الأشخاص، ولفت إلى أن بلاده قدمت معروفا للعديد من الدول بقتلها قاسم سليماني.

"لن ننسحب"
وعن الانسحاب، أعلن ترامب عن رغبته بسحب القوات الأميركية من العراق في مرحلة ما، مشيرا إلى أن بلاده لن تفكر في فرض عقوبات على بغداد إلا إذا لم يعاملها باحترام.كما كشف الرئيس الأميركي إلى أنه في حال غادرت قواته العراق فإنها ستترك لإيران موطئ قدم أكبر كثيرا.وأضاف: "الانسحاب الأميركي سيكون أسوأ ما قد يحدث للعراق"، خاتما: "في النهاية يجب على العراق أن يكون قادرا على حماية نفسه".كما تابع أن الشعب العراقي يثمن كثيرا ما فعلته أميركا من أجل بلدهم.

"عزلي أكذوبة"
من جهة أخرى، قال الرئيس الأميركي عن قضية عزله أنها أصبحت أكذوبة كبيرة من طرف حزب واحد.

"ثأر كبير"
وكانت الولايات المتحدة قد أصدرت في وقت سابق من الثلاثاء، تحذيرا إلى السفن في الممرات المائية في الشرق الأوسط من احتمال فعل إيراني ضد المصالح البحرية الأميركية ردا على مقتل قاسم سليماني.في المقابل، أفادت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية نقلا عن قائد سلاح البحرية التابع للحرس الثوري الأدميرال علي تنكسیري قوله "ننصح الأعداء بمغادرة المنطقة قبل الثأر منهم بشدة".وأضاف أن القوة البحرية للحرس الثوري على أهبة الاستعداد لتنفيذ توجيهات القيادة الإيرانية، وستزيد من جاهزيتها في ظل ظروف المنطقة.

أما الرئيس الأميركي فقد هدد، الاثنين، إيران بـ"ثأر كبير" إذا ردّت على مقتل سليماني، قائلاً إنه مستعد لضرب 52 موقعا إيرانيا، كما لوح بفرض عقوبات جديدة على طهران.فرنسا لن تسحب جنودها من العراق.. وبريطانيا تنقل بعضهمأكدت بريطانيا، الثلاثاء، أنها نقلت "الأفراد غير الأساسيين" من بغداد إلى مواقع أخرى، في وقت أكد مصدر فرنسي أن باريس "لا تعتزم سحب قواتها" من العراق.وصرّح مصدر حكومي فرنسي لم يشأ كشف هويته لوكالتي "فرانس برس" الثلاثاء بأن فرنسا "لا تعتزم" سحب جنودها المنتشرين حالياً في العراق لتنفيذ مهمات تدريب.من جهته قال مصدر فرنسي لوكالة "رويترز" إنه سيتم تعزيز الأمن حول القوات الفرنسية في العراق.


200 عسكري في العراق
وتنشر فرنسا، العضو في التحالف الدولي ضد تنظيم داعش بقيادة الولايات المتحدة، نحو 200 عسكري في العراق بينهم 160 يتولون تدريب الجيش العراقي، وفق هيئة الأركان.في موازاة ذلك، كتبت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي على "تويتر": "بعد الأحداث التي وقعت في بغداد، عززنا منذ الجمعة الفائت مستوى حماية عسكريينا الفرنسيين المنتشرين في العراق. تم القيام بكل شيء لضمان أمنهم".وأضافت "الأولوية اليوم هي كما كانت بالأمس وينبغي أن تكون أولوية الغد: مكافحة داعش. إن تهدئة التوترات في العراق والمنطقة أمر لا غنى عنه. يجب أن يتمكن التحالف الدولي ضد داعش من مواصلة مهمته".

"الأفراد غير الأساسيين"
من جهته، أعلن وزير الدفاع البريطاني بن ولاس أن لندن نقلت "الأفراد غير الأساسيين" من بغداد إلى مواقع أخرى، مضيفاً: "إذا طلب العراقيون منا مغادرة البلاد فسنحترم ذلك".وأكد وزير الدفاع البريطاني أن "تنظيم داعش يمثل تهديدا للعالم ونتعاون مع العراق في محاربته". كما اعتبر والاس أنه "ليس من مصلحة أحد تأجيج الصراع في الشرق الأوسط".وشدد على أن "إيران عززت أنشطاتها المعززة للإرهاب قبل مقتل (قائد فليق القدس قاسم) سليماني"، مضيفاً أنه "من حق الولايات المتحدة الدفاع عن نفسها ضد المخاطر التي تتعرض لها".في سياق متصل، قال ولاس إن وزارة النقل البريطانية ووزارته على وشك إصدار إرشادات بشأن الملاحة البحرية في الشرق الأوسط بعدما تسبب مقتل سليماني في تزايد حدة التوتر بالمنطقة.وقال ولاس للبرلمان "وزارة النقل تراجع مستوى التهديد للملاحة البحرية.. على نحو يومي، وهي على وشك إصدار إرشادات بدعم من وزارة الدفاع".

ألمانيا تنسحب
وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلن الجيش الألماني سحب قسم من جنوده المنتشرين حالياً في العراق لأداء مهمات تدريب ونقلهم إلى الأردن والكويت بسبب التوتر في المنطقة.وكان البرلمان العراقي دعا يوم الأحد القوات الأميركية وغيرها من القوات الأجنبية إلى مغادرة البلاد بعد مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني في ضربة بطائرة أمريكية مسيرة على مطار بغداد.

قد يهمك أيضا:

وصول قوات أميركية إضافية إلى قاعدة عين الأسد غربي الأنبار

التحالف الدولي يعلن إحباط هجوم لمتطرفي "داعش" على قاعدة عين الأسد الجوية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هجوم صاروخي يستهدف قاعدة أميركية في العراق وإيران تؤكد أنه انتقامًا لمقتل قائدها هجوم صاروخي يستهدف قاعدة أميركية في العراق وإيران تؤكد أنه انتقامًا لمقتل قائدها



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

زلزال خطير يضرب سواحل المكسيك على المحيط الهادئ

GMT 20:49 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

إصابة تامر ضيائي بجلطة مفاجئة

GMT 01:34 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab