نفط برنت يتراجع لـ 5 وهبوط في النفط الأميركي لأقل من 30 دولارًا للبرميل
آخر تحديث GMT00:34:35
 العرب اليوم -

تعرقل التوصل إلى اتفاق بين منظمة "أوبك" وروسيا في شأن خفض الإنتاج

نفط "برنت" يتراجع لـ 5% وهبوط في النفط الأميركي لأقل من 30 دولارًا للبرميل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - نفط "برنت" يتراجع لـ 5% وهبوط في النفط الأميركي لأقل من 30 دولارًا للبرميل

هبوط النفط الأميركي الى مستوى اقل من 30 دولارًا للبرميل
واشنطن - يوسف مكي

تراجع سعر نفط "برنت" أكثر من خمسة في المئة، وهبط النفط الأميركي الى مستوى اقل من 30 دولارًا للبرميل، بفعل المخاوف في شأن آفاق الطلب وزيادة المعروض، فيما تلاشت الآمال بالتوصل إلى اتفاق بين منظمة "أوبك" وروسيا في شأن خفض الإنتاج.
 
وهبط سعر "برنت" تسليم نيسان (أبريل) 1.82 دولار إلى 32.42 دولار للبرميل بعدما هبط 1.75 دولار أو ما يعادل 4.9 في المئة عند التسوية في الجلسة السابقة. ونزل سعر خام غرب تكساس الوسيط في العقود الآجلة تسليم أقرب شهر استحقاق، 1.63 دولار إلى 29.99 دولار للبرميل، بعدما هوى إلى 29.92 دولار. وكان الخام هبط دولارين أو ما يعادل 5.9 في المئة في الجلسة الماضية.
 
وأعلنت وزارة الطاقة الروسية، الثلاثاء، ان وزيري الطاقة الروسي والفنزويلي ألكسندر نوفاك وأيولوخيو ديل بينو، ناقشا إمكانية عقد مشاورات بين المنتجين من داخل "أوبك" وخارجها في المستقبل القريب. لكن مندوبين لدى "أوبك" قالا الأربعاء، إن المنظمة لم تحدد بعد موعدًا لأي محادثات مع روسيا وغيرها من المنتجين المستقلين بهدف دعم أسعار النفط.
 
واستبعد مصرف "غولدمان ساكس" "في شكل كبير" ان تتعاون "أوبك" مع روسيا لخفض الإنتاج"، معتبرًا "أن خطوة كهذه ستؤتي نتائج عكسية إذ سيؤدي ارتفاع الأسعار إلى إعادة الإنتاج المجمد إلى السوق". وأظهرت بيانات من وزارة الطاقة الروسية ان الإنتاج النفطي الروسي زاد إلى 10.88 مليون برميل يوميًا في كانون الثاني (يناير) في مقابل 10.83 مليون برميل يومياً في كانون الأول (ديسمبر). ورجح استطلاع لوكالة "رويترز" ان تكون المخزونات التجارية الأميركية من الخام زادت بواقع 4.7 مليون برميل الأسبوع الماضي لتسجل مستوى قياسيا جديدا عند 499.6 مليون برميل.
 
وحذر وزير الاقتصاد الروسي أليكسي أوليوكاييف من ان الوضع المالي "الحرج" للبلاد بسبب انهيار السوق النفطية يجعل تنفيذ مشاريع التخصيص التي تُناقَش منذ فترة طويلة أمرًا عاجلًا. وقال الوزير "في 2014 - 2015، كانت السوق تميل إلى الانخفاض، وتوقعنا ان يتغير الوضع. لكننا بدأنا ندرك ان الانتظار لم يعد ممكنا". وتابع ان "وضع الموازنة حرج فيما لا توحي اضطرابات الأسواق المالية بأي توجه إلى التحسن".
 
ونقل موقع معلومات وزارة النفط الإيرانية على الانترنت (شانا) عن مدير شركة النفط الوطنية الإيرانية ركن الدين جوادي قوله ان بلاده تستهدف تصدير 2.3 مليون برميل من الخام يوميًا في السنة المالية المقبلة التي تبدأ بتاريخ 21 آذار (مارس). وأعلنت شركة النفط والغاز البريطانية "بي بي" أسوأ نتائج سنوية فيما يزيد عن 20 سنة في 2015، مؤكدة أنها ستخفض آلاف الوظائف في ظل الانخفاض الحاد لأسعار النفط. وأعلنت شركة النفط الأميركية الكبرى "إكسون موبيل" انخفاضاً بلغ 58 في المئة في أرباحها الفصلية إذ أضر هبوط أسعار النفط بنتائج أكبر شركة نفطية مدرجة في العالم.
 
واتخذت الدول المنتجة للنفط داخل "اوبك" وخارجها تدابير تقشف ووجهت نداءات استغاثة الى المؤسسات المالية الدولية او لجأت الى عمليات تخصيص جزئية في مواجهة التراجع الحاد في عائداتها. ووجدت الدول المنتجة للخام نفسها مرغمة على البحث عن مصادر اخرى للعائدات واللجوء الى خفض نفقاتها. وقال كبير اقتصاديي في بنك "سوسييته جنرال" اوليفييه غارنييه "انه مصدر للخطر".
 
وأضاف غارنييه ان "العجز في الموازنة يتراكم بسرعة وللحفاظ على السلم الاجتماعي وعلى نفقات التسليح ليس بوسع الدول المنتجة خفض الانفاق العام". وحذر صندوق النقد الدولي من تبعات هبوط النفط في منتصف كانون الثاني (يناير) لدى تحديث توقعاته الاقتصادية. وقال ان انخفاض النفط يضغط بشدة على موازنات الدول المصدرة وعلى فرصها في تحقيق النمو. وتمكنت الدول المصدرة بفضل ارتفاع اسعار النفط خلال الأعوام الماضية من ان تراكم ثروات، إلا أنها بدأت بالتراجع.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نفط برنت يتراجع لـ 5 وهبوط في النفط الأميركي لأقل من 30 دولارًا للبرميل نفط برنت يتراجع لـ 5 وهبوط في النفط الأميركي لأقل من 30 دولارًا للبرميل



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab