دول مجلس التعاون تُدين الاعتداء على مسجد الصادق في العاصمة الكويتية
آخر تحديث GMT10:18:53
 العرب اليوم -

"التعاون الإسلامي" أكدت رفض المساس بأمن وسلامة الشعب الكويتي

دول مجلس التعاون تُدين الاعتداء على مسجد "الصادق" في العاصمة الكويتية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - دول مجلس التعاون تُدين الاعتداء على مسجد "الصادق" في العاصمة الكويتية

آثار التفجير في مسجد الإمام الصادق في الكويت
الكويت - خالد الشاهين

دانت دول مجلس التعاون الخليجي الاعتداء المتطرف، الذي استهدف مسجد "جعفر الصادق" الشيعي في منطقة "الصوابر" في العاصمة الكويتية، خلال صلاة الجمعة، وأسفر عن مقتل 28 شخصًا وجرح 202 آخرين.

ومن جانبهما؛ دان الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إياد مدني التفجير المتطرف، وأكدا الوقوف مع الكويت ورفض دول المجلس كل ما من شأنه المساس بأمن وسلامة الشعب الكويتي.

واستنكرت المجموعات السياسية والدينية الهجوم بشدة، ودان رئيس "جمعية الإصلاح الاجتماعي" التي تمثل تيار "الإخوان المسلمين"، حمود الرومي، بشدة "العمل الإجرامي من فئة تقتل وتروع الآمنين"، فيما حذر رئيس جمعية "إحياء التراث الإسلامي"، التي تمثل التيار السلفي، طارق العيسى، من "أياد خبيثة تريد إشعال الفتن". ودعا إلى "تفويت الفرصة على من يريد شق الصف الكويتي الواحد".

ووصف الداعية السني الكويتي الشيخ عجيل النشمي على موقع "تويتر" التفجير بـ"العمل الإجرامي ومقصده إثارة الفتنة"، مضيفًا أن "الشيعة والسنة سيفشلون مخطط الإرهابيين بتوحدهم وتعاضدهم". وبدوره، دعا النائب المستقل سلطان الشمري الحكومة إلى "الضرب بيد من حديد".

وصرَّح النائب في البرلمان الكويتي خليل الصالح، الذي كان متواجدًا في المسجد، بأنَّ المتطرف الانتحاري كان دون الثلاثين من عمره وأنه أقدم على تفجير نفسه فيما كان المسجد مكتظًا بنحو 2000 مصلٍ كانوا في وضعية السجود، الأمر الذي قلص من عدد الضحايا.

وروى النائب الصالح أنه شاهد عشرات الأجساد مضرجة بالدماء وملقية على الأرض.

وبعد الحادث مباشرة زار أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد المسجد للتضامن مع المصابين وذويهم وعقد مجلس الوزراء اجتماعًا طارئًا دان فيه الاعتداء بشدة، وأوضح رئيس الحكومة الشيخ جابر المبارك أنَّ الاعتداء "يستهدف وحدتنا الوطنية لكنه لن ينال منها".

وأكد بيان لوزارة الداخلية "عزم قوى الأمن على ملاحقة الجناة وتقديمهم إلى العدالة" ووعد بأنها "ستكشف تباعًا كل التفاصيل المحيطة بـ"الحادث الإرهابي الآثم". لكن البيان لم يؤكد أو ينف ما نقلته وكالات عن أن تنظيم "داعش" تبنى الهجوم.

وشهدت الكويت، بعد الحادث مباشرة، إجراءات أمن مكثفة وتحدثت مواقع التواصل الاجتماعي عن أعمال دهم واعتقالات لمشبوهين بالتعاطف مع التنظيم في بعض المناطق، كما حذرت سفارات أجنبية رعاياها من التردد على الأماكن العامة والمجمعات التجارية.

وبعد تفقده المصابين في المستشفيات، دعا ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الكويتيين "ليكونوا لحمة واحدة قلبًا وقالبًا"، موضحًا أنَّ الهجوم "جاء في ضوء التهديدات التي تعيشها المنطقة والكويت"، وشدد على أن قوات الأمن "ستلقي القبض على الجناة".

وكانت المحاكم الكويتية خلال الأسابيع الماضية حاكمت عددًا من الأشخاص بتهمة الانتماء إلى تنظيم "داعش"، وحكمت على واحد منهم على الأقل بالسجن.

ويلقي الاعتداء الدامي بظلال ثقيلة على الأقلية الشيعية في الكويت، التي لا تزال تحتفظ بعلاقات دافئة مع الغالبية السنية. وحرص تلفزيون الكويت ووسائل الإعلام الرسمية، على تقديم وإبراز رجال الدين والإسلاميين السنة يدينون ويستنكرون الاعتداء والتشديد على الوحدة الوطنية. وأوقف التلفزيون برامجه العادية وأعلن أن البث سيركز على التضامن مع الشهداء والمصابين وأهاليهم.

والهجوم، الذي تبناه تنظيم "داعش"، هو الأول الذي يستهدف مسجدًا للشيعة في الكويت، فضلًا عن كونه الاعتداء المتطرف الأول فيها منذ كانون الثاني/ يناير 2006.

وأفاد بيان أصدره التنظيم بأنه "في عملية نوعية انطلق أحد فرسان أهل السنة الغيارى الأخ أبو سليمان الموحد ملتحفًا حزام العز الناسف مستهدفًا معبدًا للشيعة في حي الصابري في منطقة الكويت". وأشار البيان إلى إصابة "العشرات".

وكان التنظيم تبنى في 17 حزيران (يونيو) سلسلة من التفجيرات ضد مساجد للشيعة ومنزل لأحد قادة "الحوثيين" في صنعاء، ما أسفر عن مقتل 31 شخصًا وإصابة العشرات. كما تبنى التنظيم الشهر الماضي تفجيرين ضد مسجدين للشيعة في السعودية وقع الاثنان أثناء أداء صلاة الجمعة.

ومن على متن طائرة الرئاسة الأميركية، قال المتحدث باسم البيت الأبيض إريك شولتز، إن "الرئيس باراك أوباما تابع معلومات عن الهجمات في فرنسا وتونس والكويت، وإن مسؤولي أمن واستخبارات أميركيين عرضوا تقديم المساعدة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دول مجلس التعاون تُدين الاعتداء على مسجد الصادق في العاصمة الكويتية دول مجلس التعاون تُدين الاعتداء على مسجد الصادق في العاصمة الكويتية



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 21

GMT 12:44 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العقرب 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 22

GMT 03:12 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج القوس 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 05:37 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 18:19 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

بيروت - جاكلين عقيقي

GMT 05:57 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العذراء 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 03:27 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحوت 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 05:32 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور السبت 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 03:22 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 05:44 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج السرطان 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab