10  معدلات التشغيل بفنادق مكة والعمرةتنعش القطاع
آخر تحديث GMT01:01:27
 العرب اليوم -

 10 % معدلات التشغيل بفنادق مكة و"العمرة"تنعش القطاع

 العرب اليوم -

 العرب اليوم -  10 % معدلات التشغيل بفنادق مكة و"العمرة"تنعش القطاع

 10 % معدلات التشغيل بفنادق مكة و"العمرة"تنعش القطاع
مكة المكرمة – العرب اليوم

كشف عدد من المستثمرين في مجال إسكان المعتمرين والزوار، عن أن معدلات التشغيل في الفنادق والوحدات السكنية بخاصةً خارج المنطقة المركزية بمكة المكرمة، لا تزال في مستوياتٍ متدنية ولا تتجاوز الـ10% في الفنادق، خاصة في منطقتي العزيزية ومحبس الجن، وبلغت في المنطقة المركزية قرابة 30%، وأوضحوا أنهم يعلقون آمالًا على زيادة أعداد المعتمرين في المرحلة المقبلة في ظل عمليات التسويق لبرامج العمرة والزيارة من قِبل الشركات والمؤسسات المرخصة من وزارة الحج والعمرة، وكذا الشركات السياحية الأجنبية (الوكلاء الخارجيون).

وأوضح المستثمر الفندقي فهد الوذيناني: إن نسبة تشغيل الفنادق في خارج المنطقة المركزية متدنية جدًا، حتى إن بعض الفنادق سرحت موظفيها وأغلقت أبوابها بعد أن أصبحت عاجزة عن توفير المصاريف التشغيلية، مشيرًا إلى أن برامج العمرة والزيارة تحتاج إلى مراجعة وإعادة نظر خاصةً أن منطقة مكة تعتمد على اقتصاديات الحج والعمرة، متطلعًا إلى أن تشهد الأيام المقبلة تحسنًا في عمليات تسويق برامج الحج والعمرة وزيادةً في أعداد المعتمرين والحجاج، وأشار إلى أن أسعار الغرف في الفنادق خارج المنطقة المركزية لا تتجاوز الـ100 ريال.

وبيَّن المستثمر في مجال إسكان المعتمرين والحجاج هاني العميري الهذلي، أن معدلات التشغيل في فنادق المنطقة المركزية وخاصةً الفنادق المطلة على الحرم، هي الأفضل من حيث التشغيل، إذ وصلت لأكثر من 30%، وسط توقعاتٍ بأن تشهد الأيام المقبلة ارتفاعًا ملحوظًا، مشيرًا إلى أن أسعار الغرف والأجنحة في المركزية لا تزال محافظةً على أسعارها إذ يتراوح سعر الغرفة غير المطلة ما بين 400 إلى 500 ريال لليلة الواحدة، في حين أن سعر الغرفة المطلة يتراوح ما بين 600 إلى 700 ريال.

وأوضح رئيس اللجنة العقارية بغرفة مكة المكرمة، الشريف منصور أبو رياش، أن عدد الفنادق والوحدات السكنية المخصصة لإسكان المعتمرين والحجاج يفوق أعداد المعتمرين بمراحل، إذ يتجاوز عدد الغرف المتوفرة حاليًا 9000 غرفة، في حين أن نسبة التشغيل لا تتجاوز الـ30% ولا يزال قطاع الإسكان يترقب الخطوات المقبلة لموسم الحج المقبل، وهل ستُلغى نسبة تخفيض أعداد الحجاج بواقع 20% بسبب مشروع توسعة المطاف، والذي أصبح الآن يستوعب 107 آلاف طائف في الساعة.

أكد مدير فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالعاصمة المقدسة، الدكتور فيصل الشريف، أن إجمالي غرف الفنادق والوحدات السكنية بمكة المكرمة تستوعب أكثر من مليوني معتمر وزائر في الشهر الواحد، وقال إن عدد الفنادق المرخصة والمصنفة يفوق 893 فندقًا منها 491 فندقًا تم تشغيلها و308 فنادق مصنفة و92 وحدة سكنية مشغّلة و22 وحدة سكنية مصنفة.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 10  معدلات التشغيل بفنادق مكة والعمرةتنعش القطاع  10  معدلات التشغيل بفنادق مكة والعمرةتنعش القطاع



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 العرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 10:20 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.1 درجة يضرب شرق تركيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab