الصين تستثمر أموالها في أكبر حوض مائي في العالم
آخر تحديث GMT20:07:18
 العرب اليوم -
أبرز اهتمامات الصحف المصرية الصادرة الأحد أبرز اهتمامات الصحف الباكستانية الصادرة الأحد أبرز اهتمامات الصحف العراقية الصادرة الأحد أبرز اهتمامات الصحف الفلسطينية الصادرة الأحد أبرز اهتمامات الصحف البريطانية الصادرة أبرز اهتمامات الصحف التونسية الصادرة أبرز اهتمامات الصحف الجزائرية الصادرة الأحد مدير دائرة الطب الوقائي في وزارة الصحة الفلسطينية ضياء حجيجة يؤكد أنه يتم تسجيل 3- 5 حالات سنويا مصابة بالإيدز، فيما العام الماضي 2018 سُجل به 4 حالات فقط، وهذا العدد يؤكد أن المرض مُسيطر عليه، ولكن عوامل انتقال المرض مُقتصرة حاليًا، على عدة نقاط، أهمها ا أبرز اهتمامات الصحف السودانية الصادرة الأحد ⚪ السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة داني دانون في مؤتمر صحفي في نيويورك: "إسرائيل" لن تتخذ أي خطوات لفرض السيادة على الضفة قبل تقديم خطة الرئيس ترامب "صفقة القرن"، وذلك احتراما للجهود التي بذلها الأميركيون في خطة السلام التي يعملون عليها منذ عامين تقري
أخر الأخبار

الصين تستثمر أموالها في أكبر حوض مائي في العالم

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الصين تستثمر أموالها في أكبر حوض مائي في العالم

أكبر حوض مائي في العالم
بكين ـ أ.ف.ب

يرتفع تمثال عملاق بعلو 63 مترًا لقرش حوتي أزرق امام اكبر حوض اسماك في العالم موجود على جزيرة صينية يتم الترويج لها على انها مجال اختبار لاصلاحات رامية الى تشجيع الاستهلاك المحلي كمحرك للنمو الاقتصادي.

وتقع جزيرة هينغكين قبالة نهر اللؤلؤ الشهير لناحية شينزين، المدينة التي تشهد طفرة اقتصادية على الحدود مع هونغ كونغ والتي تم تصنيفها منطقة اقتصادية خاصة قبل 35 سنة.

وفي ذلك الوقت، كانت شينزين مجرد قرية للصيادين. اما الان فقد حولتها الاستثمارات الاجنبية واقتصادها الرأسمالي الذي يتسم بحرية اكبر بالمقارنة مع باقي مناطق البلاد، الى مركز رئيسي للتصدير مع سكان يفوق عددهم الـ10 ملايين نسمة وازدهار عمراني كبير.

لكن في مواجهة تباطؤ طويل الامد في النمو، تسعى الصين الى اعادة تركيز اقتصادها عبر دفعه بالاستهلاك المحلي بدل الاعتماد على الاستثمارات في البنى التحتية والتجارة الخارجية.

وتشكل هينغكين مجالا للاختبارات على نوع جديد من الاصلاحات التي يتم الترويج لها على انها للتخفيف من القيود المفروضة بسبب نظام الرقابة المشددة على الانترنت في البلاد.

وتسعى الصين الى جعل هذه الجزيرة مركز ثقل اساسي في مجال التعليم والصناعات المبتكرة والسياحة مع متنزهات متخصصة وفنادق ومطاعم لجذب عدد اكبر من الرواد من الطبقة الوسطى في الصين.

ويضم حوض الاسماك الذي كلف انجازه 5 مليارات دولار ضمن مشروع "مملكة شيميلونغ البحرية"، ما مجموعه 49 مليون ليتر (اي ما يوازي 50 الف طن) من الماء -- ما خوله نيل تصنيف اكبر حوض مائي في العالم بشهادة من كتاب غينيس للارقام القياسية لدى افتتاحه في اذار/مارس -- موضوعة خلف زجاج يسمح للمتفرجين بالتمتع بجمال الحياة البحرية.

وقال وو جونفينغ البالغ 11 عاما بنبرة ملؤها التعجب "انه قوس قزح من المخلوفات البحرية انه ضخم"، وذلك بالقرب من والدته التي كانت تحمل بطاقات الدخول بقيمة 300 يوان (50 دولارا) وتدله الى "الاسماك والسلاحف".

ويشير المسؤولون المحليون الذين اقروا سلسلة تخفيضات ضريبية الى ان سياساتهم جذبت 250 مليار يوان من الاستثمارات منذ اطلاق المشروع في 2008.

وفي هذا الاطار، قال رئيس الحكومة المحلية في جزيرة هينغكين نيو جينغ لوكالة فرانس برس "لدينا سياسات اكثر تميزا حتى من المناطق الاقتصادية الخاصة".

واضاف "موقع هينغكين فريد، مع مزايا واضحة لكونها قريبة من ماكاو وهونغ كونغ".

وتعتبر هونغ كونغ المستعمرة البريطانية السابقة واحدة من اهم المراكز المالية في اسيا؛ في حين تمثل ماكاو المستعمرة البرتغالية السابقة الواقعة على بعد دقائق قليلة بالسيارة من سواحل هينغكين، اكثر مراكز العاب الميسر في العالم درا للارباح.

وتجذب ماكاو ملايين الزوار من الصين حيث الكازينوهات ممنوعة، كما ان الاموال التي تنفق فيها تفوق بسبع مرات تلك المنفقة في لاس فيغاس.

مع ذلك، امام هينغكين طريق طويلة بعد.

ففي الجزيرة اقل من 10 الاف نسمة يعيشون فيها بشكل دائم -- في حين يقول المسؤولون ان عدد السكان سيتجاوز 250 الفا بحلول سنة 2020 -- كما ان عشرات المباني غير المنجزة تنتشر على جانبي الطريق السريع العريض الذي يؤدي الى "مملكة شيميلونغ البحرية".

كذلك فإن الاصلاحات الموعودة لا تزال في مرحلة التحضير.

ويؤكد المحللون ان نظام الرقابة المشددة في الصين على المواقع الالكترونية الاجنبية بالاضافة الى المراقبة الكبيرة للجامعات، عوامل من شأنها الحد من الابتكار.

من هنا يؤكد المسؤولون في هينغكين انهم يخففون القيود على حرية التعبير بهدف دعم مسيرة الجزيرة الحريصة على تسويق نفسها على انها مركز للتعليم والثقافة.

واشارت صحيفة تشاينا ديلي العام الماضي الى ان سكان المنطقة "سيكون لديهم امكانية الدخول من دون قيود للانترنت وسيتمتعون بالحقوق الاجتماعية والسياسية نفسها كما في ماكاو".

كما لفتت الصحيفة المقربة من الحزب الشيوعي الحاكم الى ان المسؤولين المحليين تقدموا بخطة لجعل هينغكين "المنطقة الاولى في البر الرئيسي الصيني حيث يمكن للسكان المحليين كسر القيود على الانترنت والدخول الى مواقع من بينها تويتر وفيسبوك ويوتيوب".

الا ان القيود كانت لا تزال موجودة عند زيارة وكالة فرانس برس الى المنطقة ورفضت حكومة الجزيرة التعليق على الاقتراح.

كذلك وعدت السلطات باصلاحات للنظام القضائي الصيني الذي ينخره الفساد ما يؤدي الى تنفير المستثمرين.

وابدت كارن كوان المحللة في شركة "كيم انغ سيكيوريتيز" في هونغ كونغ والتي زارات جزيرة هينغكين مرارا، "تفاؤلا حذرا" حيال امكان ان تحصل الجزيرة مبالغ طائلة من اصل الملايين التي تدخل الى ماكاو.

ولفتت الى ان مبيعات البيوت سجلت ارقاما جيدة والاسعار ارتفعت على الرغم التباطؤ في مجال العقارات على صعيد البلاد ككل.



 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصين تستثمر أموالها في أكبر حوض مائي في العالم الصين تستثمر أموالها في أكبر حوض مائي في العالم



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصين تستثمر أموالها في أكبر حوض مائي في العالم الصين تستثمر أموالها في أكبر حوض مائي في العالم



أثناء ذهابها إلى عيد ميلاد شقيقتها كورتيني الـ40

كيم كارداشيان تتألّق في فستان أسود بتصميم مِن "فيرزاتشي"

واشنطن ـ رولا عيسى

GMT 00:17 2014 الأحد ,05 تشرين الأول / أكتوبر

سبّ الزوج لزوجته يولّد الكراهيّة ويحطم نفسية المرأة

GMT 17:15 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

الفتيات ينافسن الشباب في استعمال " علكة الإثارة الجنسية "

GMT 02:14 2016 الثلاثاء ,12 إبريل / نيسان

قماش المخمل يميز فساتين السهرة بموسم الربيع

GMT 07:38 2018 الإثنين ,23 تموز / يوليو

7 مناطق لا يجب عليك تفويتها لقضاء عطلة مميّزة

GMT 04:51 2016 الإثنين ,12 كانون الأول / ديسمبر

الفنان سلوم حداد ينضمّ إلى مسلسل "وردة شامية"

GMT 03:12 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

سعر الريال السعودي مقابل دينار اردني السبت

GMT 17:09 2017 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

ظاهرة تسرّب الأطفال من المدارس تنذر بوقوع كارثة في العراق

GMT 03:09 2016 الأحد ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

زينب مهدي تكشف أسباب زواج المرأة من رجل أصغر منها
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab