إلزام شركات الإحرام في السعوديَّة بتحديد رحلات نقل المعتمرين وتسجيل بيانات السائقين
آخر تحديث GMT22:10:09
 العرب اليوم -
أبرز اهتمامات الصحف المصرية الصادرة الأحد أبرز اهتمامات الصحف الباكستانية الصادرة الأحد أبرز اهتمامات الصحف العراقية الصادرة الأحد أبرز اهتمامات الصحف الفلسطينية الصادرة الأحد أبرز اهتمامات الصحف البريطانية الصادرة أبرز اهتمامات الصحف التونسية الصادرة أبرز اهتمامات الصحف الجزائرية الصادرة الأحد مدير دائرة الطب الوقائي في وزارة الصحة الفلسطينية ضياء حجيجة يؤكد أنه يتم تسجيل 3- 5 حالات سنويا مصابة بالإيدز، فيما العام الماضي 2018 سُجل به 4 حالات فقط، وهذا العدد يؤكد أن المرض مُسيطر عليه، ولكن عوامل انتقال المرض مُقتصرة حاليًا، على عدة نقاط، أهمها ا أبرز اهتمامات الصحف السودانية الصادرة الأحد ⚪ السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة داني دانون في مؤتمر صحفي في نيويورك: "إسرائيل" لن تتخذ أي خطوات لفرض السيادة على الضفة قبل تقديم خطة الرئيس ترامب "صفقة القرن"، وذلك احتراما للجهود التي بذلها الأميركيون في خطة السلام التي يعملون عليها منذ عامين تقري
أخر الأخبار

إلزام شركات الإحرام في السعوديَّة بتحديد رحلات نقل المعتمرين وتسجيل بيانات السائقين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إلزام شركات الإحرام في السعوديَّة بتحديد رحلات نقل المعتمرين وتسجيل بيانات السائقين

حافلات المعتمرين
جدة ـ العرب اليوم

بات مسلسل الحوادث المرورية لحافلات المعتمرين أمراً مؤرقاً للسلطات السعودية، إذ يروح ضحيته الكثير من الحجاج والمعتمرين، في كل عام. وفي ضوء ذلك ألزمت وزارة الحج شركات ومؤسسات الحج والعمرة، بتحديد عدد الرحلات اليومية لسائقي الحافلات، التي تقلّ المعتمرين، مع تسجيل بيانات السائقين، وجدول الرحلات اليومية المغادرة، عبر النظام الآلي للوزارة، بهدف القضاء على الحوادث المرورية.
وبحسب تصريحات صحافية لمدير المرور في العاصمة المقدسة، العقيد سليمان الجميعي، فإن مكة المكرمة شهدت حوالي 390 حالة وفاة، خلال النصف الأول من العام الماضي، فيما شهدت 369 حالة وفاة، خلال النصف الأول من العام الحالي.
وأفصح وكيل وزارة الحج لشؤون العمرة، الدكتور عيسى الروس، لـ"الحياة"، عن إلزام وزارة الحج لشركات ومؤسسات العمرة بتسجيل بيانات سائقي حافلات نقل المعتمرين، وهوياتهم، في النظام الآلي للوزارة، وتحديد عدد الرحلات لكل سائق يومياً، في كل اتجاه، إضافة إلى إصدار كشف الترحيل لكل رحلة مغادرة، عبر النظام الآلي، مع إظهار بيانات السائق، الذي أُدخلت بياناته سابقاً.
وأوضح الدكتور عيسى أن تلك الإجراءات إلزامية لشركات ومؤسسات العمرة كافة، وستكون متطلباً رئيساً لاستقبال طلبات التأشيرات من الشركاتن في كل شهر، مع إتاحة إمكان التعديل، بالإضافة أو الحذف، مضيفاً "وستتم برمجة النظام بعدم السماح بتجاوز العدد المسموح به من ساعات العمل اليومية، للسائق الواحد، وذلك لضمان توافر العدد الكافي من السائقين، وحصول كل سائق على القسط الكامل من الراحة، قبل بدء قيادة المركبة".
وأرجع تلك الإجراءات الاستثنائية والإلزامية إلى رغبة الوزارة في تحقيق المزيد من الضبط في خدمة نقل المعتمرين بين المدن، وحتى لا يتم تكليف السائق بالقيادة، إلا بعد أخذ القسط الكافي من الراحة، حفاظاً على سلامة وأرواح المعتمرين، وتفادياً لوقوع أيّ حوادث قد تؤدي إلى الإضرار بالمعتمرين، أو الوفاة.
وأفاد بأن وزارة الحج تعاونت مع هيئة الطيران المدني في ضبط تفويج الرحلات المغادرة للمعتمرين، وذلك عبر نظام تقني يربط صرف المعتمرين ونقلهم بالحافلات إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة، بتوافر رحلات مغادرة صحية وفعالة، في أنظمة الحاسب الآلي، بحيث تتجه الحافلات المُقلّة للمعتمرين، بناءً على تلك البيانات.
وبيّن وكيل وزارة الحج لشؤون العمرة أن عدد تأشيرات العمرة لهذا الموسم بلغ حتى نهاية شعبان الماضي، أكثر من ستة ملايين تأشيرة، بزيادة تقدر بنحو مليون تأشيرة عمّا تمّ تسجيله خلال الفترة نفسها من العام الماضي، مشيراً إلى أن الجنسية الإيرانية كانت الأكثر قدوماً، من بين التأشيرات الصادرة، تلتها المصرية، والباكستانية.
وقال "إن الوزارة تعمل على ضبط عدد المعتمرين في أيام رمضان، لتكون ضمن الحدود التي حدّدها خبراء السلامة، وإدارة الحشود البشرية، وهي عدم تجاوز 500 ألف معتمر في الليلة الواحدة".
وبيّن أن عدد المعتمرين الذين قدموا من الخارج، حتى نهاية شعبان الماضي، بلغ أكثر من 5.6 مليون معتمر، بزيادة تقدر بحوالي 900 ألف معتمر، عن العام الماضي، خلال الفترة نفسها، لافتاً إلى أن وزارة الحج تعمل على رصد ومتابعة مساكن المعتمرين. وفي حال رصد مساكن غير مرخصة من جهة الاختصاص، يتم في شكل فوري إيقاف النظام الآلي للمرخص له، حتى تتم إزالة المخالفة.
وأكد توثيق وإثبات الحالة، لتُحال إلى لجنة النظر في شكاوى المعتمرين، ليتم إكمال اللازم النظامي بشأنها، وذلك عبر نظامها الرقابي الإلكتروني "متابع.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إلزام شركات الإحرام في السعوديَّة بتحديد رحلات نقل المعتمرين وتسجيل بيانات السائقين إلزام شركات الإحرام في السعوديَّة بتحديد رحلات نقل المعتمرين وتسجيل بيانات السائقين



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إلزام شركات الإحرام في السعوديَّة بتحديد رحلات نقل المعتمرين وتسجيل بيانات السائقين إلزام شركات الإحرام في السعوديَّة بتحديد رحلات نقل المعتمرين وتسجيل بيانات السائقين



أثناء ذهابها إلى عيد ميلاد شقيقتها كورتيني الـ40

كيم كارداشيان تتألّق في فستان أسود بتصميم مِن "فيرزاتشي"

واشنطن ـ رولا عيسى

GMT 00:17 2014 الأحد ,05 تشرين الأول / أكتوبر

سبّ الزوج لزوجته يولّد الكراهيّة ويحطم نفسية المرأة

GMT 17:15 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

الفتيات ينافسن الشباب في استعمال " علكة الإثارة الجنسية "

GMT 02:14 2016 الثلاثاء ,12 إبريل / نيسان

قماش المخمل يميز فساتين السهرة بموسم الربيع

GMT 07:38 2018 الإثنين ,23 تموز / يوليو

7 مناطق لا يجب عليك تفويتها لقضاء عطلة مميّزة

GMT 04:51 2016 الإثنين ,12 كانون الأول / ديسمبر

الفنان سلوم حداد ينضمّ إلى مسلسل "وردة شامية"

GMT 03:12 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

سعر الريال السعودي مقابل دينار اردني السبت

GMT 17:09 2017 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

ظاهرة تسرّب الأطفال من المدارس تنذر بوقوع كارثة في العراق

GMT 03:09 2016 الأحد ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

زينب مهدي تكشف أسباب زواج المرأة من رجل أصغر منها
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab