6 أفلام مصرية رصدت مجد الفراعنة منها المومياء والكنز
آخر تحديث GMT16:23:15
 العرب اليوم -

6 أفلام مصرية رصدت مجد الفراعنة منها "المومياء" و"الكنز

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - 6 أفلام مصرية رصدت مجد الفراعنة منها "المومياء" و"الكنز

فيلم الكنز
القاهرة ـ العرب اليوم

على ضفاف نهر النيل، قامت مصر القديمة، ولو تحدث هذا النهر العظيم، لكشف أسرارا وحكايات عن الفراعنة، الذين صنعوا أعظم الحضارات الإنسانية ورغم الاكتشافات الأثرية التي حدثت في العصر الحديث، يراهن كل شعوب العالم على أن هناك أسرارا وألغازا كثيرة في بطن الرمال، ولم يتم اكتشافها حتى الآن، فالتاريخ الفرعوني أشبه بكنز لا ينضب أبدا.

بشغف شديد يتابع العالم أخبار الآثار الفرعونية، ويترقب الاحتفال بنقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بوسط العاصمة المصرية القاهرة إلى متحف الحضارة بالفسطاط السبت ويعد هذا الحدث الأبرز والأهم في 2021، ومن المقرر أن يتم نقل 22 مومياء ملكية في موكب أسطوري مهيب، احتفاء بملوك الفراعنة، الذين تركوا خلفهم حضارة لا تعترف بالفناء وبهذه المناسبة، تلقي "العين الإخبارية" الضوء على أبرز الأفلام السينمائية، التي اقتربت من مجد وعظمة الفراعنة، وحاول صناعها توثيق عظمة مصر القديمة..

المومياء

يعد فيلم" المومياء" من أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، تحمس له المخرج الكبير شادي عبدالسلام، وتم إنتاجه عام 1969 أحداث الفيلم مأخوذة عن قصة حقيقية حدثت في صعيد مصر، عندما اكتشفت قبيلة "خبيئة مومياوات الدير البحري" والتي ضمت أعظم ملوك الفراعنة، مثل أحمس الأول، وسيتي الأول، ورمسيس الثاني نالت القصة الحقيقية إعجاب شادي عبدالسلام، وصنع منها فيلما تدور أحداثه حول قبيلة تقوم بسرقة الآثار وبيعها، وعندما يموت شيخ هذه القبيلة، يرفض أولاده هذا الأمر، ومن أجل هذا يدخلون في صراع كبير مع لصوص الآثار تم عرض فيلم"المومياء" تجاريا عام 1975، وشارك في بطولته عدد كبير من النجوم أبرزهم أحمد مرعي، نادية لطفي، زوزو حمدي الحكيم، عبد العظيم عبد الحق.

عروس النيل

حاول صناع فيلم"عروس النيل" من إنتاج عام 1963، إلقاء الضوء على عظمة الحضارة الفرعونية، والمطالبة بعدم انتهاك المناطق الأثرية، من خلال قصة حب تدور بين مهندس جيولوجي، يذهب للتنقيب عن البترول في محافظة الأقصر وخلال ممارسة العمل تظهر له فتاة جميلة تخبره بأنها آخر عروس للنيل، وتحمل اسم "هاميس ابنة آتون إله الشمس" وينتهي الفيلم بوقف التنقيب في المنطقة الأثرية شارك في بطولة الفيلم رشدي أباظة ولبنى عبدالعزيز وعبدالمنعم إبراهيم، وهو من تأليف فايق إسماعيل وإخراج فطين عبدالوهاب.

غرام في الكرنك

تدور أحداث الفيلم في إطار استعراضي، حول فرقة للفنون الشعبية، تحلم بالعبور للجمهور، ولكنها تواجة أزمة مادية، وتسافر هذه الفرقة بكل أعضائها لمدينة الأقصر، لإيمانها بعظمة التاريخ الفرعوني، وتقدم عروضها على مسرح معبد الكرنك وقدم الفيلم أغنية رائعة عن جمال مدينة الأقصر وحب شعوب العالم لها حملت اسم "الأقصر بلدنا" والفيلم من إنتاج عام 1967 وهو من تأليف وإخراج علي رضا، وبطولة ماجدة، محمود رضا، فريدة فهمي.

الحرب العالمية الثالثة

الفيلم من إنتاج عام 2014، وشارك في بطولته الثلاثي أحمد فهمي وشيكو وهشام ماجد، وتدور أحداثه في إطار كوميدي حول عدد من الرموز في الحضارة المصرية حقق هذا الفيلم نجاحا كبيرا وقت عرضه، وكان دليلا قويا على أن الجيل الجديد من صناع السينما يعرف قيمة وقدر الفراعنة، وأن ظهور أسمائهم حتى لو في قالب كوميدي سيجذب الأنظار ويجني الإيرادات.

الكنز

فيلم "الكنز" من إخراج شريف عرفة، وتأليف عبد الرحيم كمال، وإنتاج عام 2017، يدور حول 3 قصص مختلفة، ولكن أكثر هذه القصص سخونة، حكاية الملكة "حتشبسوت" التي جسدت دورها الفنانة التونسية هند صبري ويتناول العمل الصراع على السلطة، ومدى الصعوبات التي تعرضت لها الملكة الفرعونية من أجل تولي مقاليد الحكم، وكيف واجهت مؤامرات رجال الدين الذين عارضوا وجودها على كرسي الحكم بشدة.

ورقة شفرة

أُنتج عام 2008، وشارك في بطولته الثُلاثى أحمد فهمى، وهشام ماجد، وشيكو، ويدور حول 3 شباب يهوون اللهو، ولا يهتمون بالدراسة، فيعثُر أحدهم على رسالة تركها له جده عالم الآثار، لتحدد مكان كنز موجود فى إحدى المناطق الفرعونية، ليقرر الـ3 خوض المغامرة من أجل العثور عليه، فتلاحقهم عصابة إسرائيلية تبحث بدورها عن الكنز.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

أكرم حسني وهشام ماجد يدرسان كورس "أبو حفيظة حول العالم"

كريم فهمي بصحبة حسام غالي وهشام ماجد في نزهة بحرية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

6 أفلام مصرية رصدت مجد الفراعنة منها المومياء والكنز 6 أفلام مصرية رصدت مجد الفراعنة منها المومياء والكنز



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 16:23 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

نقل زوجة عمران خان إلى السجن
 العرب اليوم - نقل زوجة عمران خان إلى السجن

GMT 05:27 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

لسان حال الخمسة

GMT 05:19 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

الجيش الإسرائيلي يؤكد سيطرته على معبر رفح

GMT 09:48 2024 الإثنين ,06 أيار / مايو

الحوثي... و«هارفارد» و«حماس»

GMT 04:34 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

5 شهداء على الأقل بقصف إسرائيلي لمنزل في رفح

GMT 02:46 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

العالم الهولندي يحذر من زلزال مدمر خلال ساعات

GMT 05:56 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

20 شهيدا في غارات إسرائيلية على رفح الفلسطينية

GMT 00:23 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

خبز وكعك وإشاعة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab