تدشين أول كومبيوتر يعتمد تكنولوجيا الكوانتوم في الإمارات
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

تدشين أول كومبيوتر يعتمد تكنولوجيا الكوانتوم في الإمارات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تدشين أول كومبيوتر يعتمد تكنولوجيا الكوانتوم في الإمارات

كومبيوتر يعتمد تكنولوجيا الكوانتوم
أبوظبي - العرب اليوم

تشهد الإمارات خلال الفترة المقبلة بناء معهد الابتكار التكنولوجي أول كمبيوتر يعتمد تكنولوجيا الكوانتوم في أبوظبي وأعلن معهد الابتكار التكنولوجي اليوم الثلاثاء - ذراع الأبحاث التطبيقية لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة، أن فريقه التابع لمركز بحوث الكوانتوم بقيادة كبير الباحثين بالمركز البروفيسور خوسيه إغناسيو لاتوري يعمل على بناء كمبيوتر يعتمد تكنولوجيا الكوانتوم في أبوظبي وعملية البناء تتم بالتعاون مع باحثين من شركة كليمنجارو كوانتم تك ومقرها برشلونة مما سيمثل إنجازا مهما للمنطقة في عصر الاختراقات العلمية الحالي في مجال الحوسبة.

وقال فيصل البناي، الأمين العام لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة "نقف اليوم على أعتاب حقبة جديدة مع ظهور حوسبة الكوانتوم، ونحن فخورون ببدء العمل على بناء إحدى تلك الآلات الرائعة التي ستساعدنا في مختلف المجالات من اكتشاف أدوية جديدة وصنع مواد جديدة إلى تصميم بطاريات أفضل وابتكار عدة تطبيقات مبنية على الذكاء الاصطناعي".

كيف يعمل كمبيوتر الكوانتوم؟

ويستخدم كمبيوتر الكوانتوم ظواهر ميكانيكا الكوانتوم مثل "التراكب" و "التشابك" لتوليد الجسيمات دون الذرية والتحكم بها، مثل الإلكترونات أو الفوتونات، وهي الأجزاء الكمية المعروفة أيضاً باسم "الكيوبتات"، وذلك لتوفير قوة معالجة أكثر قدرة بعدة أضعاف يمكنها إجراء حسابات معقدة تستغرق عادة وقتاً أطول لحلها حتى باستخدام أقوى أجهزة الكمبيوتر الفائقة الكلاسيكية في العالم وأوضح البروفيسور لاتوري أن الأعمال التحضيرية بدأت بالفعل، وقال " تتمثل الخطوة الأولى من العملية في بناء مختبر وتجهيزه واستكمال تركيب معدات غرف الأبحاث، ويسير كل ذلك على الطريق الصحيح. وبمجرد الإنتهاء تلك المرحلة، سيتم إعداد أول كيوبتات وتمييزها وقياسها. ونتوقع إنتاج أول شرائح كوانتوم بسيطة ’مصنوعة في أبوظبي’ بحلول نهاية الصيف".

وتحدث البروفيسور لاتوري عن وجود العديد من التقنيات لبناء أجهزة الكمبيوتر التي تعتمد تكنولوجيا الكوانتوم مثل الكيوبتات فائقة التوصيل ومصائد الأيونات والكيوبتات البصرية ونقاط الدوران، موضحا أن مركز بحوث الكوانتوم اختار استخدام الكيوبتات فائقة التوصيل، وهي نفس التكنولوجيا التي تستخدمها جوجل وآي بي إم في بناء أجهزة كمبيوتر مماثلة، إذ تقدم تلك التكنولوجيا أفضل تقنية كيوبتات لتوسيع نطاقها إلى كمبيوتر كوانتوم أكبر يذكر أن مركز بحوث الكوانتوم يعد أحد سبعة مراكز أولية بحثية متخصصة في معهد الابتكار التكنولوجي وهو تابع لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة وتشمل مجالاته البحثية كلاً من: الروبوتات المستقلة والتشفير والمواد المتقدمة والأمن الرقمي والطاقة الموجهة والأنظمة الآمنة وتماشياً مع سعيه لتطوير تقنيات مبتكرة لتسريع وتيرة التغيير، يقوم المجلس بدور استراتيجي في توجيه وتمويل وقيادة مجالات البحث والتكنولوجيا الناشئة، تزامناً مع تحفيز ودعم بناء اقتصاد معرفي مستدام يعزز مكانة أبوظبي ودولة الإمارات كمركز عالمي للابتكار.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

فرنسا تترشح لاستضافة كمبيوتر أوروبي مستقبلي ذي قدرات حوسبية خارقة

ما الحاسوب الذي تطوره أمريكا لأغراض عسكرية لينقذها من هجوم نووي؟

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تدشين أول كومبيوتر يعتمد تكنولوجيا الكوانتوم في الإمارات تدشين أول كومبيوتر يعتمد تكنولوجيا الكوانتوم في الإمارات



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله
 العرب اليوم - ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد

GMT 14:54 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

بلينكن يحذّر إسرائيل من مخاطر اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab