دراسة توضّح كيف يشق كوفيد19 طريقه إلى الدماغ
آخر تحديث GMT08:20:13
 العرب اليوم -

دراسة توضّح كيف يشق "كوفيد-19" طريقه إلى الدماغ

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - دراسة توضّح كيف يشق "كوفيد-19" طريقه إلى الدماغ

فيروس كورونا المستجد
واشنطن - العرب اليوم

 يقدم بحث جديد نظرة عن قرب لكيفية انتشار SARS-CoV-2، الفيروس المسبب لـ"كوفيد-19"، إلى الدماغ.وتساعد الدراسة في شرح المجموعة المقلقة من الأعراض العصبية التي تم الإبلاغ عنها لدى بعض مرضى "كوفيد-19"، وكذلك سبب معاناة بعض المرضى من تأثيرات عصبية شديدة بينما لا يعاني البعض الآخر من أي أعراض على الإطلاق.وأبلغ الباحثون عن أدلة بأن SARS-CoV-2 يمكن أن يصيب كلا من الخلايا العصبية التي تشغل أدمغتنا، وخلايا الدماغ والحبل الشوكي التي تدعم وتحمي الخلايا العصبية (الخلايا النجمية).

وقال ريكاردو كوستا، زميل ما بعد الدكتوراه في جامعة ولاية لويزيانا (LSU) Health Shreveport والمؤلف الأول للدراسة: "تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن الخلايا النجمية هي مسار يتسبب من خلاله كوفيد-19 في تلف عصبي. وهذا يمكن أن يفسر العديد من الأعراض العصبية التي نراها في مرضى كوفيد-19، والتي تشمل فقدان حاستي الشم والتذوق والارتباك والذهان والسكتة الدماغية".ويقدم كوستا البحث في الاجتماع السنوي للجمعية الفسيولوجية الأمريكية خلال اجتماع علم الأحياء التجريبي EB 2021، الذي يعقد في الفترة من 27 إلى 30 أبريل.

وتقود الدراسة ديانا كروز توبيت، الأستاذة المساعدة في البيولوجيا الجزيئية والخلوية في LSU Health Shreveport، وتضم المتعاونين، الدكتور أوسكار غوميز توريس، والدكتورة إيما بورغوس راموس، من جامعة دي كاستيلا -لا مانشا في إسبانيا.وفي الجهاز التنفسي، من المعروف أن SARS-CoV-2 يصيب خلايا الشخص عن طريق الاستيلاء على البروتينات الموجودة على سطح الخلية والتي تسمى مستقبلات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين -2 (ACE2). ولم يتضح ما إذا كانت خلايا الدماغ لديها هذا المستقبل.

ومن أجل الدراسة، فحص كوستا وزملاؤه الحمض النووي الريبوزي والبروتينات لتحديد ما إذا كانت مزارع الخلايا النجمية والخلايا العصبية البشرية تعبر عن الإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2. ثم قاموا بتعريض الخلايا لنسخة من فيروس SARS-CoV-2 تم ​​تعديلها لتكون آمنة للباحثين للتعامل معها.وأكدت الدراسات أن كلا من الخلايا النجمية والخلايا العصبية تعبر عن مستقبلات ACE2 وأن كلا النوعين من الخلايا يمكن أن تصاب بفيروس SARS-CoV-2، على الرغم من أن الخلايا النجمية كانت أقل عرضة للإصابة.والخلايا النجمية هي البوابة الرئيسية للدماغ، وهي مسؤولة عن نقل المغذيات من مجرى الدم إلى الخلايا العصبية مع إبقاء الجزيئات الضارة بعيدا.ومن خلال مقاومة العدوى، يمكن للخلايا النجمية أن تساعد في إبعاد SARS-CoV-2 عن الدماغ، ولكن بمجرد الإصابة، يمكنها بسهولة نقل الفيروس إلى العديد من الخلايا العصبية، وفقا للباحثين.

وقال كوستا: "بينما تُظهر الخلايا النجمية مقاومة أعلى للعدوى، يبدو أن الخلايا العصبية أكثر عرضة للإصابة. ويشير هذا إلى أن إصابة عدد قليل فقط من الخلايا النجمية بالعدوى يمكن أن تكون كافية لانتشار العدوى بسرعة إلى الخلايا العصبية والتكاثر بسرعة. ويمكن لهذه الملاحظات أن تفسر سبب عدم ظهور أي أعراض عصبية لدى بعض المرضى، ويبدو أن آخرين يعانون من أعراض شديدة".

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

"كاميليا تؤكّد أن الأمير تشارلز يود أن ينقذ العالم لكنه "غير صبور

ميغان ماركل تسير على خطى الأمير تشارلز وتتجه إلى كتابة الروايات

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة توضّح كيف يشق كوفيد19 طريقه إلى الدماغ دراسة توضّح كيف يشق كوفيد19 طريقه إلى الدماغ



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة -العرب اليوم

GMT 08:05 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

غويتريش يُحذر من شبح مجاعة وشيكة يطوق قطاع غزة
 العرب اليوم - غويتريش يُحذر من شبح مجاعة وشيكة يطوق قطاع غزة

GMT 17:20 2024 الأحد ,17 آذار/ مارس

ثوران بركاني جديد في أيسلندا

GMT 01:20 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

قوات الاحتلال الاسرائيلي تداهم شرق قلقيلية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab