تبادل خبرات بين مصر والعراق في مكافحة الجرائم الإلكترونية
آخر تحديث GMT17:41:45
 العرب اليوم -

تبادل خبرات بين مصر والعراق في مكافحة الجرائم الإلكترونية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تبادل خبرات بين مصر والعراق في مكافحة الجرائم الإلكترونية

مكافحة الجرائم الإلكترونية
القاهرة - العرب اليوم

أعلنت مصر والعراق تعزيز تعاونهما وتبادل الخبرات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ومكافحة الجرائم الإلكترونية، فيما أشاد رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي بمسار التعاون بين البلدين.
وشدد مدبولي خلال توقيع مذكرة تفاهم بين وزارتي الاتصالات في مصر والعراق، أمس، بحضور وزيري الاتصالات العراقي أركان شهاب أحمد والمصري عمرو طلعت، على «توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة للقيام بكل ما يلزم من أجل تعزيز التعاون مع العراق». وقال وزير الاتصالات العراقي إن «تدشين التعاون مع مصر سيعود بالفائدة على قطاع الاتصالات العراقي». ونقل تحيات رئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي إلى نظيره المصري، مشيراً إلى أن «توجيهات الكاظمي للحكومة العراقية واضحة في إقامة شراكات حقيقية وتعاون مع مصر، وعدم الاكتفاء بتوقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات».
ووفق بيان لمجلس الوزراء المصري، فإن «توقيع مذكرة التفاهم بين وزارتي الاتصالات في مصر والعراق، يأتي انطلاقاً من العلاقات المتميزة بين البلدين، وتجسيداً للرغبة في تطوير التعاون الثنائي، وتدعيم العلاقات في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد، للاستفادة من الطاقات والفرص المتاحة في هذا القطاع، بهدف دفع نمو الاستثمارات وتحفيز الشراكات والمبادرات المشتركة في هذا القطاع، إيماناً من الجانبين بأهمية دور الاتصالات في تحقيق التنمية الشاملة».
واتفق الطرفان على «توظيف الإمكانات المتاحة في مجال الاتصالات لدعم التعاون، وتطويره للإسهام في نمو البنية التحتية الرقمية، من خلال تبادل الخبرات والمعرفة من أجل تعزيز النفاذ إلى الإنترنت للأفراد والمؤسسات العامة والخاصة بأسعار مناسبة، وذلك بدعم الشبكات الثابتة والمحمولة من حيث التغطية والقدرة على تحسين الكفاءة، بشكل يساعد الطرفين على جذب الاستثمارات، وزيادة مساهمة قطاع الاتصالات في الاقتصاد».
وبحسب الوزير طلعت، فإن «مجالات التعاون تشمل تبادل الخبرات لبناء مجتمع رقمي، وحكومة رقمية تشاركية، ونظم معلومات جغرافية، إلى جانب تعاون الطرفين في مجال بناء القدرات البشرية عن طريق توفير برامج تدريبية متخصصة في مجالات الاتصالات، من خلال الاستفادة من إمكانيات معاهد التدريب التخصصية في البلدين».
وأضاف أنه «تم الاتفاق على التعاون في مجال تقديم الخدمات البريدية عبر استخدام نظم تقنية حديثة تحقق التبادل البريدي وخدمات الشحن البريدية المختلفة، والبريد السريع الدولي، وحوسبة المكاتب البريدية، والترميز البريدي، فضلاً عن التعاون في مجال خدمة نقل الوثائق الالكترونية، والاستفادة منها في الخدمات البريدية».
ونوّه الوزير المصري إلى أن «مجالات التعاون شملت أيضاً مجال صناعة المحتوى الرقمي العربي، من خلال العمل على تبادل الخبرات في مجال توثيق التراث الحضاري والطبيعي، وكذلك في مجال المكتبات الرقمية، فضلاً عن تبادل الخبرات بشأن التعاون في مجال الحاضنات التكنولوجية، والابتكار، وريادة الأعمال، ودعم كفاءة الشركات الناشئة الصغيرة والمتوسطة».
وأوضح أن «مجالات التعاون تتضمن تبادل خبرات البحث والتطوير والابتكار في ميدان الأمن السيبراني، وكذلك في مجال التشريعات والقوانين والسياسات ذات الصلة بمكافحة الجرائم الإلكترونية، وحماية الخصوصية، والملكية الفكرية... وتقنية الأنظمة العامة في المحطات الأرضية للأقمار الصناعية، وتبادل الخبرات في مجال التشريعات والسياسات التي من شأنها خلق بيئة داعمة لتطوير عمل قطاع الاتصالات».

قد يهمك ايضا 

الجمعية العامة للأمم المتحدة توافق تُكافح الجرائم الإلكترونية بصياغة المعاهدات الدولية

ندوة حوارية حول قانون الجرائم الإلكترونية المعدل في نقابة الصحافيين الأردنيين

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تبادل خبرات بين مصر والعراق في مكافحة الجرائم الإلكترونية تبادل خبرات بين مصر والعراق في مكافحة الجرائم الإلكترونية



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 العرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
 العرب اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 10:20 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.1 درجة يضرب شرق تركيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab