تعرف على أسباب انفجار الهاتف الذكي وطرق الوقاية منها
آخر تحديث GMT12:25:35
 العرب اليوم -
وصول 3 متهمين بقضية الفيرمونت إلى مصر بعد تسليمهم من الإنتربول الأهلي المصري يعلن رحيل فايلر خلال ساعات وتعيين البديل البنك المركزي التركي يرفع سعر الفائدة إلى 10.25 ٪؜ في محاولة لوقف نزيف العملة المحلية أمام العملات الأجنبية وزير خارجية فرنسا يؤكد أن اتفاقات السلام بين البحرين والإمارات وإسرائيل تحقق الاستقرار تظاهرات في زليتن الليبية احتجاجا على تراجع المستوى المعيشي وانقطاع الكهرباء وزير الخارجية المصري يصرح لا بد من تلبية حقوق الشعب الفلسطيني عبر إقامة دولة فلسطينية مستقلة وزير الخارجية المصري يؤكد أن الاجتماع الرباعي في عمان يسعي لتقريب وجهات النظر وفتح قنوات اتصال بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وزير الخارجية المصري سامح شكري يؤكد أن معاهدة السلام الإماراتية ـ الإسرائيلية تطور هام نحو تحقيق السلام في المنطقة وزير الخارجية المصري سامح شكري يصرح ننسق مع الإمارات والبحرين بشكل وثيق بشأن القضية الفلسطينية وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي يصرح وقف الضم الإسرائيلي لأراض في الضفة الغربية تطور مهم
أخر الأخبار

تعرف على أسباب انفجار الهاتف الذكي وطرق الوقاية منها

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تعرف على أسباب انفجار الهاتف الذكي وطرق الوقاية منها

الهاتف الذكي
واشنطن - العرب اليوم

في حادث غريب، توفي شاب يدعى Guddu Sahani، الخميس الماضي، ويبلغ من العمر 27 سنة، حيث اصطدم المتوفى بدراجته في حاجز على الطريق وأصيب بجروح خطيرة في الرأس بعد أن انفجر هاتفه الذكي في جيب بنطاله أثناء القيادة، يوم الأربعاء الماضي، وفقا لما ذكره موقع "timesofindia". وفي الآونة الأخيرة، زادت حوادث انفجار الهواتف المحمولة بشكل كبير، حيث أفاد موقع "BOL" البرازيلي، بأن هاتفًا محمولاً انفجر في يد فتاة صغيرة تبلغ من العمر 5 سنوات في مدينة سومري البرازيلية، وقالت والدة الطفلة إن الهاتف انفجر وهي تلعب عليه ألعابا إلكترونية، حيث كانت تشحن الهاتف قبل وقوع الحادث.

وتتعدد أسباب انفجار بطارية الهاتف الذكي، والتي ظهرت بكثرة مؤخرا، فمن الممكن أن يكون السبب الرئيسي وراء انفجار بطارية الهاتف المحمول عيوب التصنيع، وإلى جانب ذلك توجد العديد من الأسباب الأخرى التي ممكن أن تتسبب في ذلك.. وفيما يلي نستعرض أبرزها.

- لماذا تنفجر الهواتف المحمولة في المقام الأول؟

أشار موقع "how to geek"، إلى السبب المحتمل لانفجار الهاتف المحمول والذي أصبح يحدث كثيرا مؤخرا، حيث عندما تنفجر بطارية أيون الليثيوم Li-ion وهو نوع من البطاريات القابلة للشحن، فقد خضعت فعليًا لخلل في البطارية تسمى "الطرد الحراري"، وعندما يحدث هذا يكون من الصعب تجنب الانفجار.

وتتكون بطارية الليثيوم Li-ion، من خلايا Lithium-ion، ولكل من هذه الخلايا درجة حرارة قصوى، إذا تراكمت الحرارة الزائدة داخل البطارية تصل الخلايا إلى درجة الحرارة الحرجة فإنها تتعرض للانهيار الطارد للحرارة، مما يعني أن الخلية تبدأ في إطلاق الكثير من الحرارة، والتي ستصل أيضًا إلى درجات الحرارة القصوي المسببة للانفجار. ويمكن أن تصيب بطارية الهاتف المحمول حريقا أو تحدث انفجارات بسيطة وفقا لسرعة عملية التسريب، ويمكن أن تساهم عدة عوامل في وصول تلك الخلايا إلى ذروتها مثل:

1. الشحن الزائد: ويحدث ذلك عند ترك الهاتف موصولا بالشاحن لفترات طويلة أثناء الليل، حتى بعد اكتمال النسبة الخاصة بشحن البطارية بنسبة 100%، وقد يؤدي الشحن الزائد للهاتف أيضًا إلى تقليل عمر البطارية وإذا كان الهاتف غالبًا ما يتم شحنه خلال الليل فقد يؤدي ذلك إلى زيادة عملية شيخوخة بطاريات ليثيوم أيون الهاتف.

2. التلف: يمكن أن يتسبب وجود تلف داخلي بالبطارية، قد ينتج عن وقوع الهاتف أكثر من مرة في تضخيم البطارية أو إلى انفجار، وقد يتسبب سقوط الهاتف الذكي في تلف المادة المضغوطة داخل البطارية التى تفصل الخلايا.

3. سوء التصنيع: من المحتمل أن يحدث خلل في البطارية أثناء التصنيع والتى لا تظهر إلا أثناء الاستخدام الفعلى للجهاز، والتي يتم فيها استخدام مكون خاطئ أو خطأ في خط التجميع أو تلف أحد المكونات، وعندما يحدث هذا يكن من الصعب تجنب الانفجار.

4. الحرارة الخارجية: يمكن أن تؤدي الحرارة الزائدة في الطقس إلى تحطيم الخلايا الداخلية للبطارية، وقد يتسبب ذلك أيضًا في حدوث ماس كهربائي داخلي، ولكن فقط في درجات حرارة عالية، ويمكن أن تنتج الحرارة الزائدة عن الشحن أيضا، أو أن البطارية تستقبل تيار أكثر مما تستطيع معالجته، ما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة.

5. استخدام الهاتف أثناء الشحن: من أكبر الأخطاء الشائعة التي يرتكبها مستخدمو الهواتف الذكية خاصة محبي الألعاب، حيث يقوم بعض مالكي الأجهزة الذكية بتوصيل الجهاز بالشاحن لاستكمال اللعبة عند اقتراب نفاد طاقة البطارية، وذلك الخطأ الشائع يسبب ضغطا مضاعفا على البطارية، والتي تقوم بأداء مهمتين في ذلك الوقت، مما يسبب ارتفاع درجة حرارة الهاتف أثناء اللعب وأيضًا خلال فترة الشحن مما يتسبب في انفجار الهاتف بسرعة.

- طرق الوقاية من انفجار الهاتف المحمول:

- كيفية تجنب انفجار الهواتف:

1. استخدام الشاحن الأصلي للهاتف الذكي فقط.

2. لا تترك هاتفك موصولا بالشاحن طوال الليل، ويجب أن تفصل الهاتف من الشاحن بمجرد إتمام الشحن.

3. قم بوضع الهاتف في مكان آمن أثناء الشحن، ومن الأفضل وضعه على سطح صلب وليس على السرير أو الوسادة، وذلك لتجنب امتصاص الحرارة ولضمان عدم ارتفاع حرارة الهاتف بشكل مضر أثناء الشحن.

4. لا تعرض هاتفك لأشعة الشمس المباشرة، خاصة في أوقات الصيف، حيث يؤدي تعرض الهواتف لأشعة الشمس المباشرة إلى ارتفاع حرارة الهاتف بشكل كبير.

5. إذا لاحظت ارتفاع حرارة الهاتف أثناء استخدامه أو شحنه، يمكنك ترك الهاتف يبرد قبل استئناف الشحن أو الاستخدام.

6. قم بإزالة جراب الهاتف أثناء الشحن، حيث يؤدي إلى تجميع الحرارة المنبعثة من الهاتف، وزيادة حرارته، وبالتالي ارتفاع درجة الحرارة وسخونة البطارية ومع تكرارها تؤدي إلى انفجار الهاتف.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

5 أسباب تؤدي لبطء شحن الهاتف الذكي وكيفية معالجتها

3 طُرق فعَّالة لقتل الفيروسات الموجودة على جهاز الهاتف الذكي

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرف على أسباب انفجار الهاتف الذكي وطرق الوقاية منها تعرف على أسباب انفجار الهاتف الذكي وطرق الوقاية منها



تمايلت باللون الأبيض مع القصة المريحة والفراغات الجريئة

فساتين ماكسي لإطلالة مستوحاة من فيكتوريا بيكهام

لندن_العرب اليوم

GMT 02:31 2020 الخميس ,24 أيلول / سبتمبر

تعرف على أفضل الوجهات السياحية في "سكوبي"
 العرب اليوم - تعرف على أفضل الوجهات السياحية في "سكوبي"

GMT 04:43 2020 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

شيفروليه تكشف عن 5 فئات من طرازها المميز ماليبو

GMT 09:39 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

أفضل 5 أشكال شبابيك حديد خارجية للمنازل

GMT 07:21 2019 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

أحدث وأجمل أشكال ديكورات غرف الأطفال لعام 2019

GMT 15:02 2017 السبت ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

وفاة أسطورة رفع الأثقال التركي سليمان أوغلو في المستشفى

GMT 21:24 2018 السبت ,23 حزيران / يونيو

التهاب الحلق أبرز الأمراض التي يعالجها الزبيب

GMT 00:39 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

هنا شيحة تصف أصعب مشاهدها في "الطوفان"

GMT 00:03 2017 الأحد ,17 أيلول / سبتمبر

اختيار الهدية المناسبة من إتيكيت زيارة المريض
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab