وكالة ناسا تشعل حرب الفضاء بين جيف بيزوس و إيلون ماسك
آخر تحديث GMT11:30:28
 العرب اليوم -

وكالة ناسا تشعل حرب الفضاء بين جيف بيزوس و إيلون ماسك

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وكالة ناسا تشعل حرب الفضاء بين جيف بيزوس و إيلون ماسك

وكالة ناسا
واشنطن - العرب اليوم

تقدمت شركة "بلو أوريجن" التابعة للملياردير جيف بيزوس بشكوى ضد منح الحكومة الأمريكية عقدا لشركة "سبيس أكس" التابعة لإيلون ماسك لتطوير تكنولوجيا تهدف إلى توصيل البشر للقمر مجددا.وفي الشكوى التي تقدمت بها يوم الجمعة في محكمة المطالبات الاتحادية في واشنطن، قالت "بلو أوريجن" إن تقييم الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء للعملية "غير قانوني وغير مناسب".كانت وكالة "ناسا"، قد اختارت عرض "سبيس أكس" لنقل البشر إلى القمر في 16 أبريل/نيسان الماضي، مما دفع شركة "بلو أوريجن" وشريكتها في العطاء، شركة "داينتكس" إلى تقديم احتجاجات إلى مكتب مساءلة الحكومة بعد أقل من أسبوعين، وزعمتا أن عملية منح العقد كانت معيبة، وذلك حسب وكالة الأنباء الألمانية.ورفض مكتب مساءلة الحكومة هذا الاحتجاج في 30 يوليو/تموز الماضي، قائلا، إن اختيار وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" لشركة "سبيس أكس"، تم بشكل سليم.وقالت شركة "بلو أوريجن"، في بيان، إنها تقدمت بدعوى قضائية إلى محكمة المطالبات الاتحادية في محاولة لإصلاح العيوب في عملية التعاقد التي تم اكتشافها في نظام الهبوط البشري التابع لناسا"، حسب  وكالة بلومبرج الأمريكية للأنباء.وأضافت"" نعتقد اعتقادا قويا أنه يجب معالجة المشكلات التي تم تحديدها في هذا التعاقد، ونتائجها لاستعادة العدالة، وخلق المنافسة وضمان عودة آمنة لأمريكا إلى القمر ".

تغطية 2 مليار دولار من التكاليف
وكان جيف بيزوس مؤسس شركتي أمازون و"بلو أوريجين"، قد جدد في 26 يوليو/ تموز الماضي، عرضه على إدارة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا" بشأن بناء أول مركبة هبوط قمرية تجارية.ويحاول مؤسس شركة "أمازون"، جيف بيزوس، مرة أخرى الحصول على عقد، بعد أن خسرت شركته الفضائية "بلو أوريجين" في عملية تقديم العطاءات لبناء أول مركبة هبوط قمرية تجارية لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا". وفي رسالة مفتوحة إلى رئيس "ناسا"، بيل نيلسون، قدم بيزوس عرضا لشركة "بلو أوريجين" لتغطية تكاليف تصل إلى ملياري دولار هذا العام وفي العامين المقبلين لتطوير وإنتاج مركبة هبوط على سطح القمر إذا سُمح للشركة بالمنافسة مجددا ضد شركة "سبيس إكس" المملوكة للملياردير إيلون ماسك.

ولم تدل "ناسا" بأي رد علني. ومنحت الوكالة "سبيس إكس" عقدا لتطوير أول مركبة هبوط تجارية لنقل رواد الفضاء إلى القمر في عملية تقديم العطاءات في أبريل/نيسان الماضي، بدلا من "بلو أوريجين".وتبلغ قيمة العقد نحو 3 مليارات دولار ويشكل جزءا من برنامج ارتميس التابع لوكالة "ناسا".ومنذ اتخاذ القرار، احتجت شركة "بلو أوريجين"، عليه مرات عدة.. وأخذت المركبة الفضائية "نيو شيبرد" التابعة لشركة "بلو أوريجين" بيزوس في رحلة قصيرة إلى الفضاء الأسبوع الماضي.ويعد برنامج أرتميس التابع لوكالة ناسا، والذي يهدف إلى إعادة رواد الفضاء إلى القمر بحلول عام 2024، نقطة انطلاق إلى أول مهمة بشرية إلى المريخ.

قد يهمك ايضا 

وكالة الفضاء ناسا تعلن عن إكتشاف كوكب يفوق الأرض حجماً بـ3 مرات

ناسا تكشف ما يمكن أن تخفيه "وعورة" سطح القمر

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وكالة ناسا تشعل حرب الفضاء بين جيف بيزوس و إيلون ماسك وكالة ناسا تشعل حرب الفضاء بين جيف بيزوس و إيلون ماسك



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab