سبايس اكس تنجح للمرة الأولى في استعادة الطابق الأول من صاروخها
آخر تحديث GMT10:23:01
 العرب اليوم -

"سبايس اكس" تنجح للمرة الأولى في استعادة الطابق الأول من صاروخها

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "سبايس اكس" تنجح للمرة الأولى في استعادة الطابق الأول من صاروخها

اطلاق الصاروخ "فالكون 9" من كاب كانافيرال
واشنطن - أ.ف.ب

نجحت شركة "سبايس اكس" للمرة الأولى الجمعة في جعل الطابق الأول من صاروخها "فالكون 9" يهبط على منصة عائمة في المحيط الأطلسي.

وقد حدثت عملية هبوط الطبقة البالغ طولها 70 مترا بعد أقل من عشر دقائق على إقلاع الصاروخ من قاعدة كاب كانافيرال في فلوريدا. وقد أطلقت المنصة القاذفة أولا مركبة الشحن "دراغون" إلى محطة الفضاء الدولية في سياق أول مهمة شحن تنفذها "سبايس اكس" منذ تسعة أشهر.

وبعد دقيقتين ونصف الدقيقة على انفصال المركبة عن المنصة القاذفة، بدأ الطابق الأول من "فالكون 9" الذي كان على علو أكثر من مئة كيلومتر بالهبوط ليحط على منصة صغيرة في البحر. وكانت الشركة قد حاولت سابقا استعادة هذه الطبقة خمس مرات لكن من دون جدوى.

وهنأ الرئيس الأميركي باراك أوباما "سبايس اكس" على هذا الإنجاز مغردا على حسابه في "تويتر"، "تهانينا إلى سبايس اكس التي نجحت في جعل صاروخ يهبط في البحر. فبفضل مبدعين مثلكم ومثل الناسا تستمر أميركا في الهيمنة على مجال غزو الفضاء".

وأشاد إلون ماسك مدير "سبايس اكس" من جانبه بهذا الإنجاز، قائلا خلال مؤتمر صحافي "أظن أنها خطوة جيدة للرحلات االفضائية المقبلة من شأنها أن تخفض النفقات".

وهو أوضح أنه "في حال تمت استعادة الطابق وإعادة استخدامه، ستنخفض كلفة عملية الإطلاق مئة مرة"، مشيرا إلى أن الطابق سيخضع لتجارب لمعرفة إذا من الممكن استخدامه من جديد.

أما مركبة "دراغون"، فهي وضعت في المدار الجمعة من دون أي مشكلة. ومن المفترض أن تلتحم بمحطة الفضاء الدولية الأحد عند الساعة 11,00 بتوقيت غرينيتش لتوفر لها 3,1 أطنان من المؤن والمواد العلمية وحجرة قابلة للنفخ من تصميم شركة "بيغلو اكسبندبل اكتيفيتي مودول".

وتنقل "دراغون" أيضا القوت والمياه لأفراد الطاقم الستة في محطة الفضاء الدولية، فضلا عن معدات ومواد علمية وعشرين فئر تجارب ليستخدمها رواد المحطة في تجاربهم في ظل انعدام الجاذبية، ومنها أبحاث حول أثر انعدام الجاذبية على الكتلة العضلية وكثافة العظام.

وكانت رحلة الجمعة ثالث رحلة تجريها النسخة الجديدة من "فالكون 9" التي صممت بعد حادثة حزيران/يونيو 2015. فقد سبق للصاروخ أن أطلق قمرين اصطناعيين في كانون الأول/ديسمبر وآذار/مارس.

وهي المهمة الثامنة التي تنفذها "سبايس اكس" لشحن المؤن إلى محطة الفضاء الدولية، بموجب عقد أبرمته مع وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) بقيمة 1,6 مليار دولار.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سبايس اكس تنجح للمرة الأولى في استعادة الطابق الأول من صاروخها سبايس اكس تنجح للمرة الأولى في استعادة الطابق الأول من صاروخها



GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab