ابتكار سعودي يوفر المليارات في تحلية المياه المالحة بهدف تحقيق الأمن المائي
آخر تحديث GMT08:00:57
 العرب اليوم -

ابتكار سعودي يوفر المليارات في تحلية المياه المالحة بهدف تحقيق الأمن المائي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ابتكار سعودي يوفر المليارات في تحلية المياه المالحة بهدف تحقيق الأمن المائي

مياه البحر
الرياض - العرب اليوم

قدم مهندس سعودي بحثاً عن استخدام الطاقة البديلة في تحلية مياه البحر والذي يوفر مليارات الدولارات على الدول.ونشرت مجلة عالمية متخصصة في برامج الطاقة المتجددة على مستوى العالم، بحثاً لمهندس سعودي يتضمن ابتكاراً في مجال تحلية المياه المالحة، استثمر من خلاله الطاقة البديلة (طاقة باطن الأرض) لتوفير المليارات المنفقة في مجال تحلية المياه في الدول الجافة وتحديداً في المملكة العربية السعودية، وذلك بهدف تحقيق الأمن المائي والاستدامة، وتتلخص فكرة الابتكار في استثمار الطاقة النظيفة طاقة باطن الأرض في تسخين المياه المالحة، وتحويلها إلى بخار، ومن ثم تكثيفها عبر غرف تكثيف خاصة، للحصول على مياه صالحة للشرب وفق صحيفة الرياض.
وأوضح المهندس عبدالله بن معجب المطيري، بأن بحثه الذي نشر في مجلة ELSEVIER-Cleaner Engineering and Technology، يعتمد على استثمار طاقة باطن الأرض لوجود طاقة حرارية ضخمة تعمل على مدار الساعة، مشيراً إلى أن هناك دول تتوفر فيها الطاقة الحرارية على عمق ما بين 150م و500م، وفي بعض المناطق يستلزم حفر 10,000م للحصول على درجة الحرارة المطلوبة، وأضاف المطيري أن المملكة بفضل الله تتميز بقرب عمق الطاقة الحرارية المطلوبة من سطح الأرض، الأمر الذي سيساعد في التوفير في عمليات الحفر، كما يمكن استثمار الآبار النفطية المهجورة والاستفادة منها.
وأضاف المهندس المطيري أن طاقة باطن الأرض طاقة حرارية عالية جداً تُستخدم في توليد الكهرباء وتحلية المياه عن طريق ضخ المياه إلى باطن الأرض ومن ثم إعادتها إلى الأعلى ساخنة بدرجة حرارة عالية يمكن استثمارها في برامج الطاقة المتجددة ومنها تحلية المياه.
ولفت الباحث المطيري إلى أن هذه المحطة تعتبر إضافة في مجال تحلية المياه، لكون المملكة بحاجة لتكنولوجيا التحلية باستخدام طاقة نظيفة وتكلفة أقل، كون أن التكنولوجيا المعمول بها حالياً (التناضح العكسي) تستهلك قدراً كبيراً من الطاقة وذات تكلفة مالية عالية، مؤكداً إلى أنه لا بد من ابتكار وسائل جديدة من الطاقة المستدامة، ومنها طاقة باطن الأرض وهي حالياً الأفضل والأوفر في مجال تحلية المياه، وأيضاً لكونها تعمل على مدار العام، فالهدف الرئيس للبحث هو الحصول على مياه نظيفة تصلح للمجتمعات العمرانية والمناطق الصحراوية النائية وكذلك المشروعات السياحية المستقبلية عن طريق استثمار طاقة حرارية نظيفة موجودة في باطن الأرض.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

ارتفاع درجة حرارة البحار حول كوريا الجنوبية السنوات الماضية

موسكو تسجل أدنى درجة حرارة في شتاء 2021

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ابتكار سعودي يوفر المليارات في تحلية المياه المالحة بهدف تحقيق الأمن المائي ابتكار سعودي يوفر المليارات في تحلية المياه المالحة بهدف تحقيق الأمن المائي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab