علماء يكشفون حقيقة كويكب صغير قريب من الأرض
آخر تحديث GMT10:04:48
 العرب اليوم -

علماء يكشفون "حقيقة" كويكب صغير قريب من الأرض

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - علماء يكشفون "حقيقة" كويكب صغير قريب من الأرض

كوكب الأرض
واشنطن - العرب اليوم

 كشفت دراسة جديد نُشر في مجلة Nature Communications Earth & Environment أن كويكبا صغيرا يدور حول الأرض يمكن أن يكون في الواقع جزءا قديما من قمرنا. ولا يُعرف سوى القليل عن "كامو أوليوا" (Kamo`oalewa)، الذي اكتشف لأول مرة في عام 2016 من قبل علماء الفلك باستخدام تلسكوب Pan-STARRS، وهو اختصار لـ Panoramic Survey Telescope ونظام الاستجابة السريعة في هاواي  لكن تحليل الضوء المنعكس من صخرة الفضاء التي يتراوح قطرها بين 150 و190 قدما، يشير إلى أنه مصنوع من نفس المادة مثل المعادن الموجودة في الصخور القمرية من بعثات أبولو التابعة لناسا.

وهذا الجسم هو واحد من عدد قليل من أشباه الأقمار المعروفة، وهي فئة فرعية من الكويكبات القريبة من الأرض التي تدور حول الشمس ولكنها تظل قريبة نسبيا من الأرض وأشار العلماء بقيادة جامعة أريزونا، إلى أنهم لا يعرفون حتى الآن كيف انفصل الجزء عن القمر، ويرجع ذلك جزئيا إلى عدم وجود كويكبات أخرى معروفة لها أصول قمرية وقد يكون حطاما من حدث تصادم أو من تفكك الجاذبية لجسم أكبر أثناء مواجهة قريبة مع الأرض والقمر وهناك دليل آخر على ماضي "كامو أوليوا" وهو مداره، والذي يشبه مدار الأرض ولكن بأدنى ميل وهذا ليس نموذجا للكويكبات القريبة من الأرض، وفقا للمؤلفة المشاركة في الدراسة رينو مالهوترا، أستاذة علوم الكواكب بجامعة أريزونا، والتي قادت قسم تحليل المدار في الدراسة.

وقالت: "من المستبعد جدا أن ينتقل كويكب قريب من الأرض من مكان مألوف إلى مدار يشبه مدار القمر مثل كامو أوليوا. ولن يبقى في هذا المدار المحدد لفترة طويلة جدا، فقط نحو 300 عام في المستقبل، ونقدر أنه وصل إلى هذا المدار منذ نحو 500 عام" ويعمل مختبر مالهوترا على بحث جديد لمزيد من التحقيق في أصل الكويكب، الذي يقترب من الأرض بنحو 9 ملايين ميل أو 14.4 مليون كيلومتر من الأرض (أو ما يقارب 40 ضعف المسافة بين الأرض والقمر)، ولا يمكن ملاحظته إلا من الأرض لبضعة أسابيع كل شهر أبريل، وبسبب حجمه الصغير نسبيا، هناك حاجة إلى أحد أكبر التلسكوبات على الأرض لرؤيته واستخدم العلماء، بقيادة طالب الدراسات العليا في علوم الكواكب، بن شاركي، التلسكوب الثنائي الكبير (Large Binocular Telescope) الذي تديره جامعة أريزونا على جبل غراهام في جنوب أريزونا لمراقبة "كامو أوليوا". وقال شاركي: "لقد بحثت في كل طيف من الكويكبات القريبة من الأرض التي تمكنّا من الوصول إليها، ولم يكن هناك شيء يضاهيها".

وأدى الجدل حول أصول "كامو أوليوا"  بين شاركي ومستشاره، الأستاذ المساعد في جامعة أريزونا، فيشنو ريدي، إلى ثلاث سنوات أخرى من البحث عن تفسير معقول وقال ريدي، المؤلف المشارك الذي بدأ المشروع في عام 2016: "بعد ضياع فرصة ملاحظته في أبريل 2020 بسبب إغلاق التلسكوب جراء كوفيد-19، وجد الفريق القطعة الأخيرة من اللغز في عام 2021 وقال شاركي: "هذا الربيع، حصلنا على ملاحظات متابعة نحن في أمس الحاجة إليها. من الأسهل شرح هذا الجرم مع شبيه القمر أكثر من النظريات الأخرى" ويشار إلى أن "كامو أوليوا" أضعف بنحو أربعة ملايين مرة من أضعف نجم يمكن للعين البشرية رؤيته في سماء مظلمة.

المصدر: ديلي ميل

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

عواصف شمسية ضخمة تتجه نحو الأرض تهدد بإنقطاع عالمي للإنترنت

اكتشاف "أعمق زلزال على الإطلاق" وقع في طبقة من الأرض كان يعتقد استحالة حدوث هزات فيها

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء يكشفون حقيقة كويكب صغير قريب من الأرض علماء يكشفون حقيقة كويكب صغير قريب من الأرض



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 20:59 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نجيب محفوظ كاتب أطفال

GMT 23:51 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

طهران ــ بيونغيانغ والنموذج المُحتمل

GMT 23:10 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

ماذا نريد؟

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 21:15 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

الأهلي في أحلام الفيفا الكبيرة..!
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab