مسبار ناسا يكشف حركة غامضة موازية لخط الاستواء تؤثر على أجهزة الأرض
آخر تحديث GMT11:30:28
 العرب اليوم -

مسبار "ناسا" يكشف "حركة غامضة" موازية لخط الاستواء تؤثر على أجهزة الأرض

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مسبار "ناسا" يكشف "حركة غامضة" موازية لخط الاستواء تؤثر على أجهزة الأرض

وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"
لندن -العرب اليوم

كشف بحث جديد ارتكز على بيانات سجلت من قبل مهمة الرصد العالمي التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" عن سلوك غير متوقع وغريب يحدث في مساحات محددة بمدارات موازية لخط الاستواء الخاص بكوكب الأرض.

ورصدت عين عدسة مرصد "GOLD"، وهي مثبتة على قمر صناعي خاص بمهمة الفيزياء الشمسية التابعة لبرنامج المستكشفين لدى وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، ظاهرة غريبة جدا موازية لخط الاستواء على مدار كوكب الأرض.

وبحسب المقال المنشور في مجلة "phys" العلمية، تحت عنوان (عين الطير الذهبية تكشف عن ديناميكيات واجهة الأرض للفضاء)، رصدت العدسات مساحات غريبة من الجسيمات المشحونة التي تظهر على مسار مواز لخط الاستواء وتتحرك معه، في ظاهرة أكد العلماء أنها الأولى من نوعها التي يتم رصدها على الإطلاق والتي يمكن قياسها.

جسيمات تتحرك بشكل غريب مع حركة الأرض

وبحسب المصدر، تتحرك هذه الجسيمات في مسار ثابت بالنسبة للأرض وتدور حولها بنفس سرعة دوران الأرض حول نفسها تقريبا وتحوم وتتحرك في مسار محدد مواز لخط الاستواء.

    وقال الباحث في مرصد "High Altitude" في ولاية كولورادو الأمريكية، والمؤلف الرئيسي للدراسة الجديدة، الدكتور هوغنوغ سي: "نظرًا لأن عدسة مرصد GOLD مثبتة على قمر صناعي يتحرك بمدار ثابت حول الأرض، يمكننا التقاط تطور زمني ثنائي الأبعاد لهذه الديناميكيات".    ويركز مرصد GOLD على أجزاء من الغلاف الجوي العلوي للأرض تمتد على ارتفاعات تتراوح من 50 إلى 400 ميل تقريبا، بما في ذلك طبقة محايدة تسمى الغلاف الحراري لكوكب الأرض بالإضافة إلى الجزيئات المشحونة كهربائيًا التي تشكل طبقة الأيونوسفير حول كوكب الأرض.

وتستجيب الجسيمات المشحونة في طبقة الأيونوسفير للمجالات الكهربائية والمغناطيسية التي تمر عبر الغلاف الجوي والفضاء القريب من الأرض، بعكس باقي الجسميات الأخرى. ويسبب الاختلاط بين الجسيمات المشحونة والمحايدة على مجموعة الجسيمات ككل.

ونوه المقال إلى أن هذه التحركات في الغلاف الجوي العلوي تشكل مثلها مثل الكثير من العوامل المعقدة الأخرى، كالعواصف المغناطيسية وغيرها، كمسببات للتشويش على إشارات الاتصالات والملاحة على الأرض، مثل الراديو ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS).

العلماء يتحدثون عن "حركة غامضة" في طبقات الجو العليا

نوه المقال إلى أنه من أكثر السمات المميزة للغلاف الأيوني الليلي ذو النطاق المزدوج من الجسيمات المشحونة الكثيفة على جانبي خط الاستواء المغناطيسي للأرض. أن هذه النطاقات التي تسمى "شذوذ التأين الاستوائي"، أو "EIA" تتغير في الحجم والشكل والشدة، اعتمادًا على الظروف الموجودة في طبقة الأيونوسفير.وكان العلماء قد توقعوا سابقا أن أي تغييرات سريعة تحدث في النطاقات تكون متماثلة تماما. فإذا تحرك النطاق الشمالي باتجاه الشمال، فإن الشريط الجنوبي يقوم بحركة معكوسة باتجاه الجنوب، لكن مرصد "GOLD" التقط حالة مخالفة كسرت هذه القاعدة في إحدى الليالي في نوفمبر/ تشرين الثاني من عام 2018، حيث انجرف النطاق الجنوبي من الجسيمات باتجاه الجنوب، لكن النطاق الشمالي بقي ثابتا، كل ذلك حدث خلال ساعتين فقط.


قد يهمك ايضاً:

"ناسا" كويكب ضخم يقترب من الأرض

 

"ناسا" تطور روبوتا بـ64 إصبعا يذهب إلى حيث لا يصل البشر

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مسبار ناسا يكشف حركة غامضة موازية لخط الاستواء تؤثر على أجهزة الأرض مسبار ناسا يكشف حركة غامضة موازية لخط الاستواء تؤثر على أجهزة الأرض



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab