إكتشاف جزيئات عضوية لم تكن معروفة على كوكب المريخ
آخر تحديث GMT01:47:48
 العرب اليوم -

إكتشاف جزيئات عضوية "لم تكن معروفة" على كوكب المريخ

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إكتشاف جزيئات عضوية "لم تكن معروفة" على كوكب المريخ

كوكب المريخ
واشنطن - العرب اليوم

اكتشف فريق دولي من الباحثين في الفضاء يعمل مع مركز "جودارد" لرحلات الفضاء التابع لوكالة "ناسا"، جزيئات عضوية "لم تكن معروفة من قبل" على المريخ، باستخدام تجربة جديدة أجريت على متن مركبة "كيوريوسيتي روفر" (Curiosity). أرسلت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" إلى يومنا هذا 9 مركبات مدارية تدور حول المريخ و6 مركبات جوالة تستكشف سطح المريخ، لمعرفة المزيد حول إمكانية وجود ورصد حياة على سطح المريخ.

وقامت المركبات أثناء تنفيذ مهماتها بعمليات تصوير ورصد تحقيقًا لهذا الهدف، حيث يعتبر العلماء أن رصد أي نوع من الحياة سواء القديمة أو غيرها على أي كوكب خارج الأرض بالحدث الكبير الذي قد يغير الكثير من المفاهيم حول تاريخ مجرتنا والكون. عينات المركبات الجوالة هي الأمل الأخير وتعمل المركبات الجوالة في الوقت الحالي على أخذ عينات من تربة المريخ بهدف دراستها ومعرفة المزيد عن المواد الكيميائية الموجودة في تربة المريخ القريبة من سطحه وتحديدا لمعرفة ما إذا كانت التربة تحتوي على جزيئات عضوية. ويعتقد العلماء أن وجود جزئيات عضوية على سطح المريخ هو دليل حقيقي على وجود حياة سابقة على هذا الكوكب، لكن المركبة عثرت، بحسب المقال المنشور في مجلة "phys" العلمية المتخصصة بالفيزياء، على جزيئات عضوية في وقت سابق، لكن العينات لم تكن كافية للادعاء بأنها أنتجت أو استخدمت من قبل كائن حي.لكن على الرغم من الأبحاث الواعدة، توقفت المركبة الجوالة "Curiosity" عن العمل في عام 2017، بسبب مشكلة تتعلق بحجرات أو (أكواب) التخزين البحثية الخاصة بالمركبة وذراع الحافر، لكن فريق العمل والتحكم المشرف على المركبة اختار إجراء طريقة ونوع من التجارب لم يتم إجراؤها بواسطة العربة الجوالة من قبل. العلماء يستثمرن المركبة "إلى النفس الأخير" وبحسب الدراسة البحثية المنشورة في مجلة "Nature Astronomy" العلمية، تحمل مركبة "Curiosity" أداة بحثية يطلق عليها اسم  أداة تحليل العينة في المريخ، وهي عبارة عن مجموعة من الأكواب (حجرات) التي تحمل فيها المركبة عينات من التربة للقيام بتحليلها ضمن الحجرات وإجراء التجارب عليها، حيث تحتوي المصفوفة الموجودة على المركبة على 74 كوبا، عبئت جميعها باستثناء 9 منها لا تحتوي على تربة.

حيث تحتوي الحجرات الـ9 المتبقية على مواد كيميائية تُستخدم لإجراء أنواع أخرى من التجارب. لكن بسبب عطل الحفر، اختار فريق "ناسا" إسقاط عينات التربة الموجودة في الأكواب التي تحتوي على المواد الكيميائية ثم تحليل المواد الكيميائية الناتجة عن التفاعلات. اكتشاف جزيئات عضوية "لم ترصد سابقا" وجد الباحثون جزيئات عضوية في التربة لم تكن موجودة ولم ترصد على سطح المريخ من قبل، وعلى الرغم من أن التجربة الجديدة لم تجد دليلا مثبتا على وجود حياة، إلا أنها أظهرت أن هناك طرقا جديدة أخرى على المريخ يمكن استثمارها في عملية إجراء الاختبارات.وجاء في البحث: "وسعت تجربة من إمكانية جرد الجزئيات الموجودة في عينات المريخ وأظهرت أداة قوية لزيادة وتمكين البحث عن الجزيئات العضوية القطبية ذات الصلة الحيوية أو البريبايوتك".

قد يهمك ايضا 

إيلون ماسك لن يتخلى عن خطة إرسال مركبة مأهولة إلى المريخ

ناسا تنشر صور نهر قديم على سطح المريخ

 

 

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إكتشاف جزيئات عضوية لم تكن معروفة على كوكب المريخ إكتشاف جزيئات عضوية لم تكن معروفة على كوكب المريخ



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab