كويكب يحقق مواجهة قريبة بشكل استثنائي مع الأرض ويتخطاها على مسافة دقيقة
آخر تحديث GMT10:22:18
 العرب اليوم -

كويكب يحقق "مواجهة قريبة بشكل استثنائي'' مع الأرض ويتخطاها على مسافة "دقيقة"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - كويكب يحقق "مواجهة قريبة بشكل استثنائي'' مع الأرض ويتخطاها على مسافة "دقيقة"

كوكب الأرض
واشنطن - العرب اليوم

 كشفت وكالة ناسا أن كويكبا بحجم حافلة لندن تقريبا، مرّ على بعد 12000 ميل فقط من الأرض، ليكون أقرب إلى الكوكب من معظم الأقمار الصناعية الثابتة بالنسبة للأرض وأوضح علماء الفلك من مشروع التلسكوب الافتراضي، أن الكويكب الذي أُطلق عليه 2021 GW4، لا يشكل أي تهديد للأرض لأنه مر على مسافة آمنة وكان صغيرا بما يكفي بحيث يحترق في الغلاف الجوي لو "تجرأ واقترب" أكثر وقال علماء الفلك إنه في 12 أبريل الساعة 14:01 بتوقيت غرينتش، مرّت صخرة الفضاء على بعد 12000 ميل فقط من الكوكب أثناء التحرك بسرعة 18700 ميل في الساعة.

وللمقارنة، يقع القمر على بعد 238000 ميل من الأرض، والأقمار الصناعية الثابتة بالنسبة للأرض، بما في ذلك تلك التي تقدم خدمات GPS، على بعد نحو 20000 ميل واكتُشف الكويكب لأول مرة من قبل علماء الفلك من Catalina Sky Survey في أريزونا يوم 8 أبريل وقال عالم الفلك ومؤسس مشروع التلسكوب الافتراضي، جيانلوكا ماسي، لـUSA Today: "الكويكبات بهذا الحجم قريبة جدا من الندرة نسبيا، لكن حتى الآن هذا العام كان لدينا أربعة أجسام قريبة: 2021 GW4 أكبر هذه الصخور الأربعة" ويمكن القول إن حجم الصخرة يجعل من غير المحتمل أن تسبب أي ضرر، حيث تقدر ناسا أن كويكبا واحدا على الأقل يصل إلى ثلاثة أضعاف حجم GW4، يحترق في الغلاف الجوي كل عام.

وتقدر وكالة الفضاء الأمريكية أن صخرة تستغرق أكثر من نصف ميل لتسبب مشاكل عالمية إذا ما اصطدمت بالأرض والكويكبات عبارة عن شظايا صخرية متبقية من تكوين النظام الشمسي قبل حوالي 4.6 مليار سنة، يدور معظمها بين المريخ والمشتري ومن حين لآخر، تتأثر المسارات المدارية للكويكبات بسحب الجاذبية للكواكب، ما يتسبب في تغيير مساراتها وعندما يحدث هذا يمكن أن يجلبها في مدار تصادم محتمل مع الأرض أو الكواكب الأخرى، بما في ذلك واحد قتل الديناصورات قبل 65 مليون سنة.

وقالت ناسا: "كل يوم، يتم قصف الأرض بأكثر من 100 طن من الغبار والجسيمات بحجم حبات الرمال، ويضرب كويكب بحجم سيارة الغلاف الجوي للأرض مرة واحدة في السنة تقريبا". وعندما يحدث هذا، فإنه يخلق كرة نارية، ويحترق قبل الوصول إلى السطح، ولا يسبب أي ضرر وأوضحت ناسا: "كل ألفي عام أو نحو ذلك، يضرب نيزك بحجم ملعب كرة القدم، الأرض ويسبب أضرارا كبيرة في المنطقة. ومرة واحدة فقط كل بضعة ملايين من السنين، يأتي جسم كبير بما يكفي لتهديد حضارة الأرض. وتشكل الفوهات الأثرية على الأرض والقمر والأجسام الكوكبية الأخرى دليلا على هذه الحوادث. ونعتقد أن أي شيء أكبر من كيلومتر واحد إلى كيلومترين، يمكن أن تكون له تأثيرات عالمية".

المصدر: ديلي ميل

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

وكالة الفضاء الأميركية ناسا تؤجل أولى رحلات مروحيتها المصغرة إنجينيويتي فوق المريخ

هابل يكشف "خيوط دخان" في مجرة تحتضر

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كويكب يحقق مواجهة قريبة بشكل استثنائي مع الأرض ويتخطاها على مسافة دقيقة كويكب يحقق مواجهة قريبة بشكل استثنائي مع الأرض ويتخطاها على مسافة دقيقة



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 05:59 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
 العرب اليوم - أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 17:57 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 4 أشخاص في انفجار غرب كابول

GMT 04:39 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

انتشال 60 جثة من مجمع ناصر الطبي في خان يونس

GMT 17:53 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

عواصف رعدية وفيضانات بجنوب الصين

GMT 23:25 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

إياد نصار يكشف أسباب ابتعاده عن السينما
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab