مدينة الملك عبدالعزيز تنجح في تحويل طائرة مأهولة إلى بدون طيار
آخر تحديث GMT12:52:18
 العرب اليوم -

تصل مدة تحليقها إلى 30 ساعة وتحتوي غرفة تحكم

مدينة الملك عبدالعزيز تنجح في تحويل طائرة مأهولة إلى بدون طيار

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مدينة الملك عبدالعزيز تنجح في تحويل طائرة مأهولة إلى بدون طيار

مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية
الرياض - العرب اليوم

كشف رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد، عن تمكن المختصين لدى المدينة، من تحويل طائرة مأهولة إلى طائرة دون طيار، مشيرًا إلى نجاح تجربة الطائرة، التي أطلق عليها "النورس"، ميدانيًا، وتمتاز بكثير من المزايا الإستراتيجية.

وأكد رئيس المدينة، أن تحليق منظومة سرب طائرات دون طيار تم بنجاح، مبينًا أن السرب، يتكون من 3 طائرات "النورس" بغرفة تحكم واحدة لتنفيذ مهام مشتركة، حيث تعد تلك الطائرات من النوع الإستراتيجي للطائرات دون طيار، التي تصل مدة تحليقها إلى 30 ساعة.

ولفت رئيس المدينة إلى أن هذا التشكيل من الطائرات التي تقوم بمهام مشتركة له مزايا مهمة، يمكن استخدامه محطة جوية لنقل كمية عالية من المعلومات بين الطائرات إلى غرفة العمليات الأرضية لتغطية مسافات كبيرة، وهي مجهزة بكاميرات تصوير عالي الدقة نهاري وليلي، ويمكنها حمل حمولات مختلفة وبإمكانها العمل بالأقمار الصناعية.

وأوضح الأمير تركي، أن تلك الخطوة تأتي ضمن مشاريع المدينة في برنامج التحول الوطني 2020 المنبثق من رؤية المملكة 2030، مبينًا أن تجربة سرب الطائرات يمكن الاستفادة منها في المجال العسكري، وتتيح تلك التجربة مرونة التشغيل والعمليات، بحيث يمكن لإحدى الطائرات أن تقوم بالتصوير الجوي، وتقوم الطائرة الثانية بالتشويش، بينما تنقل الطائرة الأخيرة بالمهام التكتيكية.

من جهته، أوضح الخبير الاقتصادي الدكتور فواز العلمي لـ"الشرق الأوسط"، أن بلاده، مستمرة في توجيه دفة العولمة لصالحها من عدة مسارات، تحقق في مجملها برامج الرؤية 2030 وبرنامج التحوّل الوطني 2020، مشيرًا إلى أن نجاح تجربة مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في تحول طائرة مأهولة إلى طائرة دون طيار، يأتي في هذا الإطار.
ويرى العلمي، أن أهداف السياسات الاقتصادية الحالية، تسعى لتعظيم الصادر بتنافسية عالية على مستوى عالمي، بما في ذلك تعظيم المحتوى الصناعي المحلي، الذي من بينه الصناعات العسكرية وتوطينها كمورد اقتصادي ووطني مهم، مشيرًا إلى مبادرة المملكة، في الشهر الماضي بإنشاء شركة الصناعات العسكرية لزيادة القيمة المضافة المحلية من 2 في المائة إلى 50 في المائة لنحو 250 مليار ريال "66.6 مليار دولار" من مشتريات الأسلحة خلال العقد المقبل.

ويعتقد العلمي أن هذا التوجه لا ينفصل عن الإستراتيجية السعودية، الرامية لتعزيز تكاملها الاقتصادي في الأسواق العالمية المتنامية، وتهيئتها لتصبح من بين أفضل 15 اقتصادًا في العالم، وسعيها لتعظيم الاستفادة من موقعها الجيوستراتيجي لرفع ترتيبها في مؤشر الخدمات اللوجيستية إلى المركز 25 عالميًا والمركز الأول إقليميًا، واستغلال مزاياها الفريدة لتحسين مركزها في مؤشر التنافسية العالمي إلى المرتبة 20.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مدينة الملك عبدالعزيز تنجح في تحويل طائرة مأهولة إلى بدون طيار مدينة الملك عبدالعزيز تنجح في تحويل طائرة مأهولة إلى بدون طيار



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 05:27 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

لسان حال الخمسة

GMT 05:19 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

الجيش الإسرائيلي يؤكد سيطرته على معبر رفح

GMT 09:48 2024 الإثنين ,06 أيار / مايو

الحوثي... و«هارفارد» و«حماس»

GMT 04:34 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

5 شهداء على الأقل بقصف إسرائيلي لمنزل في رفح

GMT 02:46 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

العالم الهولندي يحذر من زلزال مدمر خلال ساعات

GMT 05:56 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

20 شهيدا في غارات إسرائيلية على رفح الفلسطينية

GMT 00:23 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

خبز وكعك وإشاعة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab