السعودية قادرة على منافسة العالم في إنتاج أجهزة جوال وكمبيوتر
آخر تحديث GMT18:07:32
 العرب اليوم -

وفقًا لما أعلنه متخصص في مجال الصناعات الإلكترونية

السعودية قادرة على منافسة العالم في إنتاج أجهزة جوال وكمبيوتر

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - السعودية قادرة على منافسة العالم في إنتاج أجهزة جوال وكمبيوتر

الصناعات الإلكترونية
الرياض ــ محمد الدوسري

أعلنّ المتخصص في مجال الصناعات الإلكترونية، الدكتور ياسر العصيفير، في دراسة حديثة له على سوق الإلكترونيات، أنّ المملكة العربية السعودية قادرة على منافسة دول العالم المتقدم، في انتاج أجهزة جوال وأجهزة كمبيوتر لوحية تعمل على تقليص ما ينفقه السعوديون في تأمين هذه الأجهزة من الخارج سنويًا إلى النصف، مشيرًا إلى أنّ السوق السعودي تستهلك ما يقرب من ملياري ريال سنويًا في شراء هذه الأجهزة.

وأكد العصيفير أنّ الدراسة التي قام بها، واستغرقت نحو 18 شهرًا، أثبتت أنّ استقدام تقنية صناعة الأجهزة الإلكترونية ليس بالأمر المستحيل، موضحًا أنّ رجال الأعمال السعوديين، بإمكانهم الاستثمار في سوق صناعة وانتاج الأجهزة الإلكترونية وتحقيق نتائج جيدة في الاستحواذ على حصة من السوق السعودي والخليجي، لا تقل عن 40% خلال فترة تتراوح بين ثلاثة وأربع أعوام.
وتابع أنّ السعوديين شديدي الحرص على اقتناء أجهزة جديدة حديثة، وهذا تلعب عليه الشركات الأجنبية المصنعة للأجهزة الإلكترونية، بتعمد أن يتضمن الجهاز الجديد بعد التقنيات الجديدة، للفت الأنظار إليه.

وأضاف "نستطيع في السعودية أن نؤسس لصناعات إلكترونية ضخمة، واستقدام الخبراء والمختصين لتدريب جيل متكامل من الشباب السعودي، لمدة لا تزيد على عامين، حتى يتمكنوا من إدارة هذه المصانع بأنفسهم مستقبلا".

وأوضح العصيفير، وهو مخترع ومنتج جهاز لوحي أطلق عليه FanOS S1، "فضلت أن أخوض عملية الانتاج، مستعينًا بدراسة مستفيضة للسوق السعودي، حتى أتأكد من صحة المعلومات والإحصاءات التي سأعتمد عليها".

وأكد أن ّالدراسة توضح نسبة مستخدمي الانترنت في المملكة، تتجاوز 65 %، وجميع هؤلاء اقتنوا أجهزة مستوردة من الخارج، لأنهم لم يجدوا منتجًا ذات صبغة محلية أو إقليمية، يوفر لهم ما يحتاجون إليه من تقنية حديثة، مشيرًا إلى أنّ 97% من مستخدمي الأجهزة الذكية في المملكة، يفضلون اللغة العربية في التعامل مع تلك الأجهزة، ومثل هذه الخاصية لا توفرها الأجهزة الموجودة في السوق حاليًا، وهذا ما سعيت إلى توفيره.

وأشار إلى أنّ الحصول على التقنيات ليس بالأمر الصعب، خصوصًا إذا لمست الشركات الأجنبية الجدية والحرص في المنتج الذي يريد أن يتعاون معها، يضاف إلى ذلك أنّ حرصي على أن يوفر الجهاز الجديد الخدمات التقنية التي توفرها الأجهزة المستوردة.

ولفت إلى أنّ المستقبل حاليًا للأجهزة اللوحية التي توفر الخدمات التعليمية، والترفيه في آن، موضحًا "ليست كل الأجهزة تستطيع أن توفر هذين الجانبين، إما لأسباب فنية، أو لأسباب تسويقية، تجبر المستهلك على شراء جهازين، أحدهما للترفيه والآخر للدراسة، بيد أنّ الدراسة التي قمت بها أكدت إمكانية جمع الهدفين في جهاز واحد، يتمتع بمزايا آخرى كثيرة، تناسب المستهلك السعودي والخليجي والعربي.

وأوضح العصيفير أنّ دخول رجال الأعمال في قطاع صناعة الأجهزة الإلكترونية، بإمكانه توفير ما يقرب من 100ألف وظيفة للشباب السعودي، مضيفًا "لدينا شباب مهرة، يحبون الدخول في صناعة الأجهزة الذكية، وصيانتها، وهؤلاء يمكن أن يحققوا النجاح المنتظر منهم، إذا توفرت لهم الفرصة المواتية للعمل في هذا المجال".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السعودية قادرة على منافسة العالم في إنتاج أجهزة جوال وكمبيوتر السعودية قادرة على منافسة العالم في إنتاج أجهزة جوال وكمبيوتر



GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

غزة وانتشار المظاهرات الطلابية في أميركا

GMT 10:13 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

فيضانات كينيا تتسبب في انهيار سد ومقتل العشرات

GMT 04:26 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

15 شهيدًا فلسطينيًا في غارات إسرائيلية في رفح

GMT 21:56 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

محمد عبده يوقف أنشطته الفنية لأجل غير مسمى

GMT 10:07 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.2 درجة يضرب جزيرة كريت جنوب اليونان

GMT 21:32 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

أحمد حلمي يكشف رأيه في تعريب الأعمال الفنية

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

كيسنجر يطارد بلينكن

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

التوريق بمعنى التحبير

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

من محمد الضيف لخليل الحيّة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab