اختيار طبق اليوم همّ سيدة البيت في رمضان
آخر تحديث GMT09:02:59
 العرب اليوم -

اختيار طبق اليوم همّ سيدة البيت في رمضان

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - اختيار طبق اليوم همّ سيدة البيت في رمضان

موائد رمضان
عمان - بترا


 إعداد مائدة الأفطار أو تحضير طبق اليوم الرئيسي من أهم الأمور التي تشغل بال سيدة البيت طيلة أيام شهر رمضان الفضيل، حيث يقع عليها العبء الأكبر في الإعداد والتحضير ووضع قائمة الأطباق الرئيسية والمشروبات المنوعة والحلويات الرمضانية.

وتقع مسؤولية اختيار الطبق الرئيسي على سيدة البيت من حيث الإعداد والطبخ وتحضير المائدة وتنوع محتوياتها بشكل يتناسب مع كل أذواق أفراد الأسرة، إضافة الى أن الشهر الفضيل يضاعف مصروف الأسرة ويرهق ميزانيتها وتكثر فيه دعوات الأهل والأقارب والواجبات الإجتماعية المختلفة، لذلك تسعى المرأة الى اختيار أطباق جديدة كل يوم حتى لاتتكرر معها الأطباق الرئيسية التي تود التحضير لها كل يوم.

تقول إيمان بني هاني (ربة بيت) في حديثها لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) أنها أصبحت الآن تبحث في مجلات الطعام و المحطات الفضائية، عن أنواع جديدة من الأطعمة التي لم يسبق لها أن حضرتها من قبل، وذلك لأنها بدأت تكرر نفس الأطباق التي قامت بإعدادها خلال الأسبوعين الماضيين، مشيرة الى انها لا تجد في البيت من يساعدها في الاختيار مما يزيد حيرتها في اختيار الطبق المناسب.

وتقول حنين عبيدات همي الوحيد في رمضان هو اختيار الطبق الرئيسي الذي احرص على أن لايكون مكررا، واسعى لاختيار الأطباق التي يتفق عليها جميع أفراد الأسرة الذين يمضون نهارهم بانتظار ماتعده الوالدة من مفاجآت على الإفطار.

أما رشا حسن موظفة فترى أن وجبة الإفطار يجب أن لاتكون منوعة، داعية الى عدم الإسراف والتبذير غير المبرر اذ تصبح المرأة غير قادرة على التخلص من كميات الطعام الكثيرة والمتبقية يوميا.

وحثت على الشعور مع الفقراء الذين لايجدون رغيف خبز للإفطار عليه خاصة في شهر رمضان .

وتقول هنادي صمادي (موظفة) انها لا تجد أي عائق أمامها في التحضير لوجبة الطعام الرئيسية خاصة أنها تصل الى البيت في ساعة متأخرة يوميا، وتبين أنها تقوم بشراء مستلزمات الطبق الرئيسي من السوق في طريق عودتها، وتختار التحضير لصنف واحد من الحلويات وطبق الشوربة الرئيسي وتختار نوعا واحدا من العصائر الرمضانية، مشيرة الى أنها تعلم رغبة زوجها وأبنائها في نوعية الأطعمة التي يفضلونها وعليها توفير ذلك ضمن إعداد برنامج مسبق.

وتشير أم عمر الى أن التنوع في الأطباق يكون مبررا في الدعوات الاجتماعية التي تستوجب تنوع الأطعمة وتعددها، حيث أصبحت الوجبة الواحدة تكلف أكثر من عشرين دينارا يوميا، لذلك يجب على الناس أن الاقتصاد في النفقة والشعور مع المحتاجين خلال الشهر الفضيل.

وتنصح اخصائية التغذية منى عكور السيدات بتوفير التمر وعصير قمر الدين على مائدة الإفطار كونها تحتوي على الطاقة والمعادن والفيتامينات، والامتناع عن تناول المخللات قبل تناول الطبق الرئيسي بحيث يبدأ الصائم بتناول التمر والعصير وصحن الشوربة أو السلطة ثم الطبق الرئيسي والقليل من المخللات، حتى لاتؤثر على المعدة كونها تحوي الكثير من الأملاح.

كما تنصح بتناول من 6-9 أكواب من الماء يوميا للحصول على الترطيب المناسب للجسم، والإكثار من المشي وممارسة التمارين الرياضية وصلاة التراويح يوميا بعد الإفطار.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اختيار طبق اليوم همّ سيدة البيت في رمضان اختيار طبق اليوم همّ سيدة البيت في رمضان



GMT 12:41 2024 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

إليك أفضل واقي الشمس لصاحبات البشرة السمراء

GMT 12:39 2024 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

الوقاية من تراكم الجلد الميت على القدمين

GMT 12:37 2024 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

فوائد فورما للوجه أو فورما شد البشرة

GMT 13:57 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

فوائد فاكهة الموز للبشرة والشعر وكيفية إستخدامها

GMT 09:53 2024 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

5 حلول لمشاكل الشعر باستخدام الجلسرين

GMT 09:51 2024 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

اسباب وطرق علاج تجاعيد الجبهة وعلامات الشيخوخة

GMT 12:57 2024 الخميس ,14 آذار/ مارس

ماسكات التفاح الأفضل لإعادة نضارة البشرة

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab