صغيرتي لقد أصبحت امرأة
آخر تحديث GMT15:07:36
 العرب اليوم -

صغيرتي لقد أصبحت امرأة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - صغيرتي لقد أصبحت امرأة

القاهرة ـ العرب اليوم

يجب على كل ام ان تتعرف على هذه التغيرات حتى تدرك ان صغيرتها ليست تعاني من مرض عضوي او نفسي انما صغيرتك تستعد لتكون امرأة. صغيرتي البلوغ تغيّرات كبيرة تحدث في جسم الإنسان فيما يقترب من سنّ الرّشد. وقد تبدأ تتساءل في نفسك أين مكانك في العالم. لكنّ هذه التغيّرات الجسمانية والعاطفية طبيعية! ولا عمر محدّداً للبلوغ، فذلك يختلف من شخص لآخر. في الأحوال العادية، يبدأ البلوغ عند الفتاة في عمر 8 سنوات وحتى 14 سنةً، وعند الفتى في عمر 10 سنوات وحتى 18 سنة. إلاّ أنّ هذا لا ينطبق على جميع الفتيات والفتيان. إذا كنت قلقاً لعدم ظهور تغيّرات معيّنة في جسمك كنت تتوقّعها أو رأيتها في أصدقائك، فلا حرج في استشارة طبيب. مرحلة البلوغ مرحلة محرجة ومربكة لجميع المراهقين. ومن الطبيعيّ أن تخالجك أحاسيس غريبة، فكن مستعداً! التغيّرات كثيرة. بعضها يصيب الفتيات والفتيان على حدّ سواء، وبعضها الآخر مرتبط بالجنس. في ما يلي بعض هذه التغيّرات: يزيد الوزن و/أو الطول. ينمو الشعر بأشكال مختلفة وفي أماكن مختلفة من الجسم، بخاصة فوق الأعضاء التناسلية وحولها وتحت الإبط والوجه. يزداد الصوت خشونة. تتكوّن البثور على سطح البشرة، بخاصة في الوجه، بسبب التغيّرات الهرمونية في الجسم. خصائص جنسية ثانوية أخرى أو تغيّرات تظهر لدى الفتيات والفتيان خلال مرحلة البلوغ مردّها إلى التغيّرات الهرمونية الموضحة أدناه. بجانب التغيّرات الجسمانية التي يشهدها الجسم، ثمة تغيّرات عاطفية عدّة يعزى معظمها إلى التغيّرات الجسمانية ومحاولة التكيّف معها. من الظواهر: تقلّب المزاج: قد تتسبّب التغيّرات في مستويات الإستروجين لدى الإناث في اضطرابات مزاجية، كأن يعقب السعادة الغامرة حزن أو غضب. وتحدث عند الذكور أيضاً تغيّرات مزاجية جرّاء التغيّر في مستويات التستسرون. القلق في شأن الشكل الخارجيّ للجسم، لأنّه قد يكون غير متناسق في هذه المرحلة، ومقارنة المظهر الخارجيّ بمظهر الآخرين والاهتمام برأي الآخرين عموماً. الشعور بالحرج أو الارتباك، بخاصة في الفترات التي تحدث فيها التغيّرات. الشعور بالانجذاب الجنسيّ وبالإثارة بسهولة كبيرة. الشعور بفضول وانجذاب جنسيّ تجاه أشخاص آخرين (مثل الولع!). يصبح الفتيان والفتيات في مرحلة البلوغ سريعي الانفعال والتأثّر ويتفاعلون مع الظروف بعاطفة ظاهرة أكثر من ذي قبل. الرّغبة في الاستقلال عن الوالدين. هذا طبيعي ولكن من المهم أن يحافظ الفتى/الفتاة على علاقة صداقة مع والديه/والديها أو يكون/تكون على حسن تواصل معهما. يجب الاستفسار دوماً عن أي تغيّر غريب تلاحظه في جسمك. وعند بدء الدورة الشهرية، من المستحسن أن تستشير الفتاة طبيباً وتتباحث معه في مسائل عدّة تعني صحّتها مثل انتظام الدورة الشهرية ومسائل أخرى. ماذا يجب أن تتوقّع الفتاة ؟ يبدأ نموّ الفتاة على نحو مفاجئ في عمر الـ11 تقريباً. ينهد الثديّ عند بعض الفتيات في عمر الـ11 تقريباً، ولكن في شكل عام تنهد الفتاة في مرحلة لاحقة. يختلف حجم النهدين من فتاة لأخرى، وقد يكون لكلّ نهد حجم مختلف عن الآخر لعوامل عدّة. يتّسع الوركان وينحف الخصر. تبدأ الدورة الشهرية عند العديد من الفتيات في سنّ الـ13 تقريباً (ويمكن قبل ذلك أو بعده) أو حينما يصبح وزنها 48 كلغ تقريباً. وتظهر عند العديد من الفتيات إفرازات مهبلية متقطّعة وغير منتظمة (تصبح لاحقاً منتظمة). علامات البلوغ

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صغيرتي لقد أصبحت امرأة صغيرتي لقد أصبحت امرأة



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صغيرتي لقد أصبحت امرأة صغيرتي لقد أصبحت امرأة



ارتدت بنطالًا مِن الجلد وتيشيرت عليه صورة مُلوّنة لثعبان

ميلي ماكينتوش أنيقة خلال لقائها زوجها تايلور

هلسنكي ـ رولا عيسى

GMT 03:47 2016 الخميس ,02 حزيران / يونيو

"بيكربونات الصوديوم" علاج لأمراض الكلى

GMT 22:45 2015 الثلاثاء ,08 أيلول / سبتمبر

فوائد الردة لتنشيط الدورة الدموية

GMT 10:30 2015 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

أوقية الذهب ترتفع 5.1 دولارًا عن آخر تداول في الخرطوم

GMT 02:51 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

الجنس في عمر الأربعين أفضل منه في عمر العشرين

GMT 03:17 2016 الإثنين ,05 أيلول / سبتمبر

سالي عبد السلام تعرب عن سعادتها بلقب أشيك مذيعة
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab