أسباب الإفرازات المهبلية بعد عملية الجماع و الاتصال الجنسي
آخر تحديث GMT10:25:26
 العرب اليوم -

أسباب الإفرازات المهبلية بعد عملية الجماع و الاتصال الجنسي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أسباب الإفرازات المهبلية بعد عملية الجماع و الاتصال الجنسي

العلاقه الزوجية
القاهرة - العرب اليوم

أسباب الإفرازات المهبلية بعد الجماع، والتي تعد في العادة من الأمور الطبيعية، نظرا لوجود أسباب مسئولة عن ذلك إما أن تكون أسباب جنسية أو غير جنسية مثل الهريس التناسلي والالتهابات أو نتيجة ردود أفعال سلبية للمهيجات في المهبل والتي تتطلب مراجعة الطبيب المعالج، فالمهبل يمكن أن ينتج عددا من السوائل المختلفة والتي تلعب دورا كبيرا في تسهيل عملية الجماع.

وهناك إفرازات تعد علامة على أن الأعضاء التناسلية لدى المرأة تعمل بصورة طبيعية وهناك البعض الآخر الذي يستدل به على وجود خلل أو مشكلة صحية تعانى منها، حيث أن اللون والرائحة والقوام لهذه الإفرازات يمكن الاعتماد عليه كمؤشر للحالة الصحية للمرأة أو إذا كانت بحاجة إلى رعاية طبية، ومن خلال المقالة التالية نتعرف سويا على أسباب زيادة الإفرازات المهبلية بعد الجماع بالتفصيل.
أسباب الإفرازات الطبيعية بعد الجماع

يقوم المهبل بإفراز عددا من السوائل بعد العلاقة الحميمة، والتي تعتبر علامة على وظيفة صحية وهذا لا يستدعى القلق على الإطلاق، حيث أن ظهور مثل هذه الإفرازات قد تختلف بناء على مستويات الهرمونات والسن وغيرها من العوامل الأخري المختلفة التي تختلف من كل سيدة لآخري، وإذا كانت المرأة قد سبق وخضعت لعملية استئصال الرحم فإنها سوف تلاحظ تغييرا في ظهور الإفرازات المهبلية، وتتمثل أهم أسباب الإفرازات الطبيعية في الآتي:

يتم إنتاج الإفرازات المهبلية من الإثارة الجنسية للمساعدة في ممارسة العلاقة الجنسية بين كلا من الزوج والزوجة، حيث أن هذا السائل يجعل الجماع أكثر راحة ومتعة لكلا منهما، وهى عادة ما تكون شفافة وزلقة، أو  شبه مائية وقد يستمر الجسم في إنتاجها حتى بعد انتهاء العلاقة الحميمة وتوقف الجماع.

خلال الشهر يقوم عنق الرحم بإنتاج أنواع مختلفة من المخاط وذلك لمساعدة الحيوانات المنوية للوصول إلى البويضة، وهذا المخاط من الممكن أن يخرج من المهبل في نهاية الدورة الشهرية.

القذف الإنثوى، حيث تتواجد غدة صغيرة في المهبل والتي تقوم بإنتاج سائل منوي عندما تتعرض المرأة لإثارة جنسية، وهذا السائل المنوي الأنثوي مائي جدا ويشبه إلى حد كبير البول، والجدير بالذكر أن ليست كافة النساء تقذف هذا السائل عند الإثارة الجنسية.
أسباب الإفرازات المهبلية الغير طبيعية بعد الجماع

هناك مجموعة من الأسباب الشائعة وراء هذه الإفرازات أما نتيجة أسباب جنسية أو غير جنسية، وهى كما يلي:

الأسباب الجنسية

إن الاتصال الجنسي يمكن أن يتسبب في الإصابة بالبكتيريا والفيروسات والتي ينجم عنها حدوث إفرازات  غير طبيعية تنبعث من منطقة المهبل بعد الجماع، ومن اهم هذه الأسباب:

    التهاب المهبل الجرثومي أوالبكتيري

والذي يعد أحد أكثر الأسباب الشائعة، وغالبا ما تكون الإفرازات رمادية اللون مصحوبة برائحة كريهة تشبه رائحة السمك، نظرا لأن النشاط الجنسي في الكثير من الأحيان يمكن أن يؤدى إلى حدوث اختلال في التوازن البكتيري.

    داء المشعرات

وهو عبارة عن عدوى تنتقل جنسيا وينجم عنها إفرازات رغوية صفراء أو خضراء اللون لها رائحة كريهة للغاية، كما يصاحبه تورم أو حكة في المهبل والشعور ببعض الآلم وبخاصة عند التبول.

    الكلاميديا أو السيلان

والذي يصاحبه الم عند التبول ونزيف بعد ممارسة العلاقة الحميمة، فضلا عن ظهور إفرازات خضراء اللون ذات رائحة كريهة.

    الهريس التناسلي

والذي يحدث نتيجة القروح والبثور التي تظهر حول المنطقة التناسلية للمرأة، حيث تبدأ هذه البثور بالتحول للون الأحمر في كافة أنحاء منطقة المهبل ثم تستمر في الانتفاخ حتى تنفجر.
الأسباب الغير جنسية للإفرازات المهبلية

الأسباب الغير جنسية للإفرازات المهبلية

تتمثل وظيفة المهبل الأساسية في تنظيف وحماية المنطقة التناسلية وهناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تجعله يقوم بإفراز الكثير من المواد التي قد تسبب الأذى ومنها:

    الحساسية

إن تناول بعض أنواع الأدوية يمكن أن يترك تأثيرات سلبية على الصحة العامة للجسم وبخاصة منطقة المهبل، حيث تؤدى إلى حدوث حساسية به، كما أن هذه التفاعلات قد تتسبب في قتل البكتيريا الجيدة في المهبل الأمر الذي ينجم عنه الإفرازات الغير طبيعية.

    تغيير درجة حموضة المهبل

إن حدوث تغيير في الرقم الهيدروجيني للمهبل ينجم عنه ظهور هذه الإفرازات الغير طبيعية، ومن المواد التي في تؤدى إلى ذلك، الصابون وملامسة المواد الكيميائية في منطقة المهبل، ودم الحيض، والنشاط الجنسي والتغيرات الهرمونية وغيرها.

    عدوى الخميرة

عندما تصل الخميرة الطبيعية الموجودة في منطقة المهبل إلى مستوى غير صحي لها فإنها تتسبب في ظهور الإفرازات الغير طبيعية والتي إما أن تكون رقيقة أو سميكة أو بيضاء تشبه الجبن، وفى بعض الأحيان يصاحبه الحكة الشديدة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أسباب الإفرازات المهبلية بعد عملية الجماع و الاتصال الجنسي أسباب الإفرازات المهبلية بعد عملية الجماع و الاتصال الجنسي



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة -العرب اليوم

GMT 08:05 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

غويتريش يُحذر من شبح مجاعة وشيكة يطوق قطاع غزة
 العرب اليوم - غويتريش يُحذر من شبح مجاعة وشيكة يطوق قطاع غزة

GMT 17:20 2024 الأحد ,17 آذار/ مارس

ثوران بركاني جديد في أيسلندا

GMT 01:20 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

قوات الاحتلال الاسرائيلي تداهم شرق قلقيلية

GMT 04:38 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك

GMT 22:13 2024 السبت ,16 آذار/ مارس

محمد صلاح يحدد شرطين للتجديد مع ليفربول
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab