مصمّم المجوهرات السعودي عبدالعزيز القريشي المنافسة ظاهرة صحّية
آخر تحديث GMT21:34:47
 العرب اليوم -

مصمّم المجوهرات السعودي عبدالعزيز القريشي المنافسة ظاهرة صحّية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مصمّم المجوهرات السعودي عبدالعزيز القريشي المنافسة ظاهرة صحّية

المجوهرات الفاخرة
القاهرة ـ العرب اليوم

هو مصمم سعودي موهوب، حقق نجاحاً كبيراً في مجال تصميم المجوهرات.مستنداً إلى حبه وشغفه في هذا العالم، تغلَّب على الصِّعاب التي واجهها في بداياته ليقدِّم أجمل المجوهرات المناسبة للمرأة والرجل على حد سواء، والتي دمج فيها بين التفاصيل الكلاسيكية مع تلك العصرية الحديثة. إنه المصمم عبد العزيز القريشي، الذي التقت به ليكشف لنا عن تفاصيل تصميماته، وبعض النصائح للمبتدئينويقول عاشق لكل جميل منذ صغري، دقيق في عملي، وأعشق العمل باحترافية تامة. أحترم اسمي كثيراً، لذلك أحرص على أن أقدِّم عملاً محترماً يوازي احترامي لنفسي. حاصل على شهادة مُقَيِّم ألماس معتمد من منظمة HRD العالمية، وكذلك على شهادة مُصَمِّم مجوهرات عصرية محترف من قِبَلِ الـ HRD، بالإضافة إلى العديد من الشهادات التقنية في برامج تصميم المجوهرات.وقال بداية دخولي عالم المجوهرات هو توفيق من الله.. وقد كانت شرارة البداية جلسة ودّية مع بعض الزملاء لمناقشة مجال الذهب وتصميمه.

وعند دخولي عالم المجوهرات كنت أملك أسلحة تساعدني على التعلم والتطور والبحث المستمر. ومن خلال البحث وجدتُ مقطعاً عن تصميم خاتم بواسطة الكمبيوتر، وفعلاً هذا المقطع أَسَرَنِي تماماً، فقمت بالبحث والاستمرار في ذلك حتى وصلت للمعلومات المطلوبة التي أحتاجها. بالطبع البدايات دائماً صعبة، ولكن الاستمرارية والعمل بجهد والتركيز توصِل لطريق الإبداع وقال  من أبرز الصعوبات التي واجهتُها في البداية عدمُ وجود من يقدِّم المعلومة التي أحتاجها بشكل مباشر، فكل معلومة حصلتُ عليها عانيتُ من أجلها ودفعتُ ثمنَها. كذلك عدم تعاون المصانع والورش معك كمصمم مبتدئ.. فأن تكون مصمماً سعودياً تقدِّم تصميمات محترفة كان مفهوماً جديداً كلياً ولم يَتَقَبَّلْهُ الكثير في البداية إذ أنّهُم معتادون على جنسيات معينة. ولكن الحمد لله لم أتأثر بذلك، واستمريتُ في العمل على تطوير مهاراتي بجهد وتركيز أكبر حتى وصلت بتوفيق الله لمرحلة يرغب فيها الكثيرون ممن رفضوني سابقاً في العمل معي حالياً واشار ان هناك أفكار معينة في بالي أحاول تبسيطها بالقلم والرسم باليد وترجمتها إلى تصميم ذي معنى كخاتم أو تعليقة؛ فكل خط له معنى وكل انحناءة تعني شيئاً خاصاً بها.. ثم أنتقل للكمبيوتر ونبدأ عملية التصميم، وهناك تبدأ الإبداعات في الظهور، وطبعاً بسبب الإمكانيات الكبيرة في البرامج يكون المجال أكبر لإبراز أفكارك بكل جمال وإبداع.

وقال في البدايات كنت أغذِّي الجانب البَصَرِيَّ لديَّ بشكل كبير، وكنت أشاهد تصميمات متنوعة، وأتساءل لماذا صُمِّمَتْ هذه القطعة بهذا الشكل؛ وذلك لأدرس كل قطعة بشكل متأنٍّ.. ومع الوقت اكتسبتُ خبرةً كبيرة في استلهام التصميمات وان فترة الصباح هي أهم وقت لديَّ للبدء بتصميم جديد مع الموسيقى الهادئة، فالهدوء التام كفيل بإظهار إبداعات كثيرة. وحالياً لديَّ القدرة على تركيب تصميمات مجوهرات تتناسب مع الفستان الخاص بالمرأة، وهو واحد من الأمور المهمة حالياً بالنسبة لي حيث وأعمل على رفع مستواي فيها بشكل كبير و حالياً قمنا بتطوير أدوات خاصة بنا في التصميم، وكمثال لدينا استمارات خاصة بتصميم كل قطعة مقسمة لعدة أقسام ننطلق منها للوصول للتصميم المطلوب. أفضِّل حجر الزمرد القريب جداً إلى قلبي، وأجمل تصميماتي كانت مرصعة بالزمرد، كما أحبُّ مَزْجَهُ مع ذهب الروز ويقول في البدايات كان دائماً يقال أن أصعب ما في تصميم المجوهرات هو تصميم الخاتم، لذلك اتجهتُ للخاتم حتى أتقنتُ تصميمَه.

و أعتقد أن الذي يميز تصميماتي هو الجمال والإبهار البعيد عن التعقيد، حيث أحاول دائماً أن تكون دقيقة في التفاصيل مع لمسات ناعمة وفخمة أعشق دمج التفاصيل الكلاسيكية وجعلها متماشية مع العصر الحديث، وكذلك أحب إدراج الصور على الخاتم بحيث تراها منحوتة بشكل دقيق على الخاتم وذكر ان جائحة كرونا أثَّرَت على الجميع ونحن كمصممين أثرت علينا نفسياً في تقديم تصميمات مميزة؛ إلا أنه كان من الصعب تسويقها نظراً لتأثُّر الجميع وان المصممون العالميون والجميع يبحثون عن التميز، والأهم كذلك الفائدة التي تعود عليكَ كمصمِّم، لذلك التحدي هو تقديم تصميمات مميزة ولها أسرارها الخاصة التي يصعب تقليدُها ولا تُنَفَّذُ إلا من خلالنا ويقول نحتاج شهرين كاملين حتى نقوم بإطلاق مجموعة معينة لها عنوان وموضوع محدَّد، بدايةً من الأفكار حتى الانتقال للتصميمات باليد ثم للكمبيوتر؛ وبعد ذلك طباعتها بالشمع وتنفيذها في المصانع وتجهيزها بشكل كامل ويقول ان أحد تصميماتي تمَّ طلبها من أحد العملاء المميزين، وكان هناك تحدٍّ لتقديم تصميم خاتم لحجر ألماس كبير وزنه حوالي 5 قيراط بحيث لا يكون التصميم على شكل سوليتير كعادة الخواتم مع الأحجار الكبيرة، لذلك حاولتُ استخدامَ تقنيات كثيرة وجديدة في هذا الخاتم، والحمد لله كانت النتيجة باهرة ومميَّزة.

ويقول تستطيع المجوهرات أن تتحدث عمَّن ترتديها، ويُذكر الكثير من خلالها، لذلك تُعتبر مهمة جداً للطرفين في التعبير عن نفسهما و نصيحتي لكلٍّ من المرأة والرجل عند اقتناء المجوهرات  بألا يرتدوا إلا ما يناسبهم، بحيث لا يكونوا مجبرين على ارتداء قطعةٍ ما لعدم توفُّر غيرها، ويجب أن تُبْرِزَ القطعَ جمالهم، بالأخص المرأة؛ فالقطعة التي لا تُبرز جمال المرأة ليست ناجحة في نظري. و انصح المصممين المبتدئين عند البدء بمشاريعهم ان تعمل  على رفع مستواك كثيراً، وطوِّر نفسك، واحصل على الكثير من الدورات التي تصقلك، ولا تلتفتْ إلى كلام المُحْبِطِينَ.. انطلق نحو هدفك، وبإذن الله ستصل إليه ويقول مواصفات المصمم الناجح هو المصمِّم المُثَابر والمجتهد والباحث عن المعلومة في كل مكان، والأهم احترام كل مَنْ يعمل في هذا المجال، والاستفادة من تجاربه.. كذلك عليه ألاَّ يستعجل النجاح، فقط يتمسك بالصبر والاجتهاد والتحلِّي بالثقة في النفس برأيي ينقص مجال التصميم في السعودية تقديره كمهنة لها اعتبارها؛ فعالم المجوهرات لدينا فقط محلات وورش، أما مكاتب التصميم فتكاد تكون معدومة، وربما نكون أول من يفتتح مكتباً متخصصاً في تصميم المجوهرات بالتقنيات الحديثة.

واشار انه من أقرب دور المجوهرات إلى قلبي Harry Winston؛ فتصميماتها تلفتني، وأطمح للتعاون والعمل معها مستقبلاً. إن هذا المجال واعد لدينا في السعودية، وكَثْرَة المنافسين في نظري تُعتبر ظاهرة صحية تساعد على نمو هذا القطاع وازدهاره حب الذهب والفضة غريزة في الإنسان وذُكِرَ ذلك في القرآن الكريم، فالجميع يحبهما، وأضفْ لذلك الألماس والأحجار الكريمة، فهي بحق فاتنة وتُعجب الجميع وقال انعكست مهنتي على شخصيتي بشكل أكبر فأصبحتُ أكثر هدوءاً من قبل ودقيقاً في التعامل مع الكثير من الأمور. كما وأضحيت أحب رؤية الأشياء بشكل جميل ومنظَّم ومرتَّب وفي النهاية يقول من أهم خططنا المستقبلية إنشاء علامة سعودية للمجوهرات بمواصفات عالمية تُضَاهِي دور التصميم الإيطالية والفرنسية. لقد بدأنا خطواتنا الأولية ولله الحمد سنبهر الجميع.. وكل من يزورنا في مَقَرِّنا الجديد  سيخوض تجربة جميلة ومميزة في تصميم المجوهرات، وستتكرر زياراته لنا كثيراً بإذن الله.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

مصمّمة المجوهرات هاجر الغامدي موهبتي في الرسم قادتني إلى التصميم

مجموعة من ابرز قلادات السلسلة ستغير مظهرك تماماً

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصمّم المجوهرات السعودي عبدالعزيز القريشي المنافسة ظاهرة صحّية مصمّم المجوهرات السعودي عبدالعزيز القريشي المنافسة ظاهرة صحّية



GMT 20:06 2021 الإثنين ,21 حزيران / يونيو

بدل نسائية باللون الأخضر لإطلالة عصرية في صيف 2021
 العرب اليوم - بدل نسائية باللون الأخضر لإطلالة عصرية في صيف 2021

GMT 20:31 2021 الإثنين ,21 حزيران / يونيو

فخامة الأصفر الخردلي وطابعه الترحيبي في الديكور
 العرب اليوم - فخامة الأصفر الخردلي وطابعه الترحيبي في الديكور

GMT 19:10 2021 الخميس ,17 حزيران / يونيو

فساتين صيفية بكتِف واحد من صيحات الموضة لصيف 2021
 العرب اليوم - فساتين صيفية بكتِف واحد من صيحات الموضة لصيف 2021

GMT 19:41 2021 الأحد ,20 حزيران / يونيو

عُطلة صيفية مميزة في جزيرة جوتلاند السويدية
 العرب اليوم - عُطلة صيفية مميزة في جزيرة جوتلاند السويدية

GMT 15:16 2021 الأحد ,20 حزيران / يونيو

أفكار مميزة ومتعددة لإضاءة الحديقة الخارجية
 العرب اليوم - أفكار مميزة ومتعددة لإضاءة الحديقة الخارجية

GMT 14:30 2021 الأربعاء ,16 حزيران / يونيو

تايلاند وجهة سياحية علاجية مميزة وتجارب استثنائية

GMT 06:40 2021 الخميس ,17 حزيران / يونيو

مصرف لبنان المركزي يحض الحكومة على ترشيد الدعم

GMT 15:44 2021 الإثنين ,31 أيار / مايو

رحلة صيفية مرفهة إلى جزر البهاما هذا العام

GMT 14:21 2015 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار سيارة "بيك أب" من شركة "نيسان"

GMT 11:15 2015 الجمعة ,27 آذار/ مارس

تعرفي على أبرز أضرار الإندومي على الحامل

GMT 23:59 2016 الأحد ,19 حزيران / يونيو

فوائد الكابوريا الصحية

GMT 17:53 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد زيت اللافندر لإزالة التوتر العصبي

GMT 13:57 2015 الأربعاء ,15 تموز / يوليو

حل إدارة التدريب العسكري الجامعي في سورية

GMT 04:58 2020 الأربعاء ,24 حزيران / يونيو

طريقة عمل “تونيك” للشعر لحل جميع مشاكله

GMT 07:31 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

علا غانم تكشف عن علاقتها القوية بالفنانة لشادية

GMT 16:23 2017 الأربعاء ,19 تموز / يوليو

نواف بن عصاي يبارك لجماهير النادي الأهلي

GMT 02:56 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

سارة بلعمش تكشف عن صناعة تحف من "السيراميك"

GMT 11:07 2016 الجمعة ,16 كانون الأول / ديسمبر

الفلكي التونسي حسن الشارني يتنبأ بتقسيم العراق
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab