20 سيدة في المجلس النيابي الأردني الجديد خمس منهن حصدن مقاعدهن بالتنافس
آخر تحديث GMT19:17:56
 العرب اليوم -

20 سيدة في المجلس النيابي الأردني الجديد خمس منهن حصدن مقاعدهن بالتنافس

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - 20 سيدة في المجلس النيابي الأردني الجديد خمس منهن حصدن مقاعدهن بالتنافس

المجلس النيابي الأردني
عمَّان - ايمان يوسف

ما زالت الهيئة المستقلة للإنتخابات في العاصمة الاردنية عمَّان تعلن نتائج الانتخابات النيابية للمجلس النيابي الثامن عشر تباعاً بحسب الدوائر الانتخابية .وبإعلان النتائج الاولية يخرج منه عدد كبير من النواب للمجلس السابع عشر والمجالس النيابية السابقة أمثال النائب محمود الخرابشة ومصطفى الشنيكات وجميل النمري وعدنان السواعير .

والملفت في تاريخ المجلس النيابي وصول 5 سيدات الى المجلس النيابي عن طريق التنافس وهؤلاء السيدات من المحافظات المختلفة، فيما لم تحصل اي سيدة في العاصمة عمَّان على مقعد نيابي بالتنافس .
وبحسب قانون مجلس النواب الجديد الذي يضم "130" نائبا منهم 15 سيدة على نظام "الكوتا النسائية"، الا ان 5 سيدات وصلن بالتنافس بحسب النتائج الاولية، وهذا يعني وجود عشرين سيدة في المجلس النيابي الثامن عشر لأول مرة في تاريخ المجالس النيابية .

واحتفظ النائب المخضرم خليل عطية بمقعده عن الدائرة الاولى في العاصمة عمَّان ، فيما احتفظ شقيقه النائب خميس عطيه بمقعده عن الدائرة الثالثة. وهما النائبان الوحيدان بحسب النتائج الاولية التي تربطهما ببعض صلة قرابة.

واكتسح الوجه الجديد الذي يخوض الإنتخابات لأول مرة النائب اندريه العزوني الانتخابات عن الدائرة الاولى، حيث حصد اصوات اكثر من النائب خليل عطية الذي ينافسه في نفس الدائرة . ولأول مرة في تاريخ المجلس النيابي تفوز قائمة تنادي بالدولة المدنية، وهي قائمة معا حيث حصد النائب خالد رمضان مقعدا في الدائرة الثالثة، كما حصد النائب قيس زيادين المقعد المسيحي في الدائرة الثالثة. ووصل النائب المناكف يحيى السعود الى المجلس النيابي عن الدائرة الاولى في العاصمة عمان .

يشار الى ان الانتخابات النيابية في الاردن جرت يوم الثلاثاء 20/9 واعلنت النتائج تباعا بإستثناء 5 دوائر لم تعلن نتائجها بعد حيث كانت نسبة المشاركة في الانتخابات النيابية 36% .
وبحسب رئيس الهيئة المستقلة للإنتخابات خلال الكلالدة خلال مؤتمر صحفي عقده الثلاثاء، فإن عشرين صندوقا من صناديق البادية الوسطى سرقت واستعادها الامن، حيث من المتوقع ان تجري انتخابات تكميلة يوم السبت. وهذا الامر اثار حفيظة النائب السابق والمرشحة الحالية  هند الفايز التي اعلنت انها لن تشارك في انتخابات المجلس النيابي الثامن عشر.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

20 سيدة في المجلس النيابي الأردني الجديد خمس منهن حصدن مقاعدهن بالتنافس 20 سيدة في المجلس النيابي الأردني الجديد خمس منهن حصدن مقاعدهن بالتنافس



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab