هيئة الأمم المتحدة تؤكد على دور المرأة الأردنية في الأمن الغذائي
آخر تحديث GMT07:20:04
 العرب اليوم -

هيئة الأمم المتحدة تؤكد على دور المرأة الأردنية في الأمن الغذائي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - هيئة الأمم المتحدة تؤكد على دور المرأة الأردنية في الأمن الغذائي

هيئة الأمم المتحدة للمرأة
عمان ـ العرب اليوم

نظّمت هيئة الأمم المتحدة للمرأة ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة حفلاً لتكريم مؤسسات المجتمع المدني الداعمة لمشروع "تعزيز الأمن الغذائي للمرأة الريفية في الأردن"، تحت رعاية وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، في قرية حبراص، لواء بني كنانة في محافظة إربد، وحضر الحفل عددًا من المسؤولين من الحكومتين الأردنية واليابانية، الجهة المانحة للبرنامج، وزاروا جمعية سيدات بني كنانة التعاونية/ الخيرية. 

ويهدف البرنامج، الذي يأتي بدعم سخي من الحكومة اليابانية بقيمة 1.26 مليون دولار، إلى دعم أسر الأردنيين غير الآمنين غذائياً واللاجئين السوريين في المناطق الريفية في المجتمعات المضيفة في الأردن لتلبية احتياجاتهم المتعلقة بالأمن الغذائي، وفي ذات الوقت تعزيز دور وظروف العمل لدى  النساء العاملات في القطاع الزراعي.

 وتم تدريب 555 سيدة على الزراعة باستخدام الأدوات الزراعية التي من شأنها حماية الأمن الغذائي لعائلاتهم، حيث يستفيد منها 1.520 عائلة (876 منها عائلات أردنية و 644 منها عائلات من اللاجئين السوريين)، كما هدف البرنامج كذلك إلى تمكين 200 امرأة ريفية بحيث يصبحن قادرات على التوعية بظروف أفضل للعمل وتبوأ مناصب قيادية في الهيكل الوظيفي الحكومي سواء في قطاع الزراعة أو المناطق الريفية، وقام المسؤولون، عقب انتهاء حفل التكريم، بزيارة معرض للمنتجات الغذائية المنزلية أعدّتها سيدات من المجتمعات الريفية، كما اطّلع الوفد الزائر على تجربة إحدى السيدات المنتفعات من البرنامج والتي استعرضت تجربتها في تأسيس حديقة منزلية لتوفير مواد غذائية أساسية لأسرتها.

وضم الوفد الزائر سفير اليابان لدى الأردن شويتشي ساموراي، ومحافظ إربد رضوان العتوم ورئيس المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور فواز الشيّاب، وممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في الأردن نصر الدين حاج أمين، وممثل هيئة الأمم المتحدة للمرأة في الأردن زياد الشيخ. 

وخلال الزيارة، كشف السفير الياباني أنه "لا تزال النساء يواجهن أوضاعاً غير منصفة في المجتمع، وقد أظهرت الإحصائيات والدراسات أن العديد من النساء، لاسيّما في المناطق الريفية، يواجهن ظروفاً تهدد الأمن الغذائي لهن ولعائلاتهن، كما أن مشاركتهن في عملية صنع القرار في المجتمع متدنية. ولذلك، قدمت الحكومة اليابانية في العام الماضي حوالي ١.٣ مليون دولار دعماً لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، لتنفيذ خذا البرنامج  الهادف إلى دعم الأمن الغذائي للمرأة الريفية وحقوقهم في مجتمعاتهن في محافظتي إربد والزرقاء."

وأوضح الحاج أمين أن "هذه الشراكة انطلقت من إيمان مشترك لدى جميع الأطراف بأهمية دعم المرأة الريفية للوصول إلى سبل العيش الأساسية وتحقيق دخلٍ مناسب بما يعزز من أمنهن الغذائي وعائلاتهن، ولقد سعت فرق العمل في البرنامج إلى مواجهة قضية فقدان المن الغذائي في الأردن وفي الوقت ذاته تعزيز دور المرأة وظروف عملها في القطاع الزراعي."

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هيئة الأمم المتحدة تؤكد على دور المرأة الأردنية في الأمن الغذائي هيئة الأمم المتحدة تؤكد على دور المرأة الأردنية في الأمن الغذائي



GMT 07:17 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

جامعات أمريكا وفرنسا

GMT 07:22 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

دومينو نعمت شفيق

GMT 07:28 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

شاهد على مصر والقضية الفلسطينية (7)

GMT 01:01 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الثالثة غير مستحيلة

GMT 00:33 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

بريطانيا... آخر أوراق المحافظين؟

GMT 07:25 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

اتصالٌ من د. خاطر!

GMT 00:30 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الإعلام البديل والحرب الثقافية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab