رانيا بدوي تثير الجدل على مواقع التواصل بسبب كلمة في برنامجها
آخر تحديث GMT11:54:01
 العرب اليوم -
أنباء عن عدوان إسرائيلي نفذته مروحية على إحدى مناطق القنيطرة السوريّة دون وقوع خسائر إرتقاء الفتى الفلسطيني سعيد يوسف عودة "١٦ عاما" جرّاء إصابته برصاص الجيش الإسرائيلي عند مدخل قرية أُودَلا جنوب نابلس الرئيس العراقي يقول إن بغداد إستضافت أكثر من جولة محادثات سعودية إيرانية بعد فشل نتنياهو بتشكيل حكومة غارات جوية تستهدف عدة مناطق سورية المطرب اللبناني عاصي الحلاني في تغريدة على توتير يدعوا متابعيه: "لا تبخلوا بإسعاد من تحبون. كل المواقف تتلاشى سريعًا من الذاكرة إلا سعادة أهديتها من تحب..❤️ الأصوات التي سمعت في سماء اللاذقية وطرطوس ناجمة عن تصدي الدفاعات الجوية السورية لأهداف معادية المحكمة العليا الإسرائيلية تصدر قراراً بتجميد إخلاء المنازل مؤقتاً ومواجهات في حي الشيخ جراح استهداف قاعدة بلد الجوية شمالي بغداد التي تستضيف متعاقدين أميركيين بـ10 قذائف صاروخية وزارة الصحة الفلسطينية تعلن عن إستشهاد السيدة رحاب محمد موسى خلف زعول "60 عامًا " من بلدة نحالين، متأثرة بإصابتها برصاص الاحتلال صباحًا، على حاجز غوش عتصيون جنوب بيت لحم . سقوط صاروخين في محيط مطار بغداد الدولي
أخر الأخبار

رانيا بدوي تثير الجدل على مواقع التواصل بسبب "كلمة" في برنامجها

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - رانيا بدوي تثير الجدل على مواقع التواصل بسبب "كلمة" في برنامجها

رانيا بدوي
القاهرة _ العرب اليوم

تعتبر "مرة" كلمة دارجة بالعامية المصرية تشير للفصحى "امرأة"، يستخدمها البدو في مصر وتعطي معناها الأصلي دون إهانة، وكذلك هي في دول الشام، لكن إذا قيلت خلال الحياة اليومية، في المشاحنات المعتادة بين الأصدقاء، فهي سبة وإهانة تستوجب الرد السريع.

وتطرقت الإعلامية رانيا بدوي في "برومو" البرنامج الجديد الخاص بها، "كلام رنوش" إلى تلك الجملة، فقالت وسط مقتطفات عدة من البرنامج، "إحنا مجتمع ابن مرة"، وهي الجملة التي كانت بمثابة الصدمة لدى العديد. وجاءت إحدى التعليقات على "برومو" البرنامج المنشور على الصفحة الرسمية له بموقع تبادل الصور والفيديوهات "إنستغرام"، وعلى الصفحة الرسمية للإعلامية رانيا بدوي على "فيسبوك"، "بالتوفيق بس لو سمحتي ناخد بالنا من الألفاظ شوية علشان الحكاية مش ناقصة، المفروض إن القمر ده يبقى قدوة لأولادنا"، وقال آخر، "للأسف الإعلام المصري دوره بيتراجع في الشكل والمضمون".

وتضمن "الفيديو" كذلك العديد من التعليقات الإيجابية، "نحن في انتظارك علي شوق"، و"أقسم بالله أنتي جبتي من الآخر بس استمري"، و"لك كل الاحترام والتقدير على اصرارك في توصيل كلمتك لجمهورك".

موروث مجتمعي "هذا ما وجدنا عليه آبائنا"، كانت وجهة نظر الشباب في استهجان الجملة التي كانت صادمة بالنسبة لهم، يقول محمد أنور، "أنا ممكن ارفع عليها قضية لأن العرف المجتمعي بيقول إنها كده بتشتم المجتمع المصري كله"، وأضاف محمد، أن تلك الجملة تعني أن الرجل لم يتم تربيته جيدا فأصبح "طري" ولا يتمتع بمواصفات الرجولة، لكنها لا تمس أمه خصوصا.

واختلف حسن محمد معه في المعنى لكنه اتفق في استهجان تلك الجملة التي جاءت على لسان رانيا بدوي، وقال إنها لا تعني شيئا حرفيا، لكنها تحوي داخلها معان بها إهانة، "معناها إن أبويا مكنش راجل، فمربانيش كويس أو إني تربية واحدة ست فطلعت مش راجل"، وقال أحمد فتحي إنه لا يقبل لأي شكل من الأشكال أن تقال له تلك الجملة، وسيكون رد فعله عنيف إذا سبه أحد بها، وهي لا تصنف "جملة عادية" بأي شكل، بل هي إهانة واضحة.

وعلى صعيد آخر، ومن وجهة نظر نسائية، لم يتم استنكار الأمر نهائي، فقد رأت رنا أحمد أن الجملة حتى وإذا عنت أن الرجل تربية أنثى فما يعيبه في ذلك، معظم الرجال هم تربية أمهاتهم حتى مع وجود الأب، فهي من تتحمل أعباء المذاكرة والتربية، فما يضره إذا نعته أحدهم بأنه "ابن مرة!" حسب وصفها لـ"هن".

وقالت سمر خالد، إن الأنثى ليست "طرية" كما يزعم بعض الرجال، بل يتحملن أعباء الحياة أحيانا بمفردهم مع الأولاد في حالة الطلاق، "الست بتتشحطط من المدرسة للتمرين للمذاكرة وتحضير الأكل والشغل لازم نحترمهم ونشكرهم على دورهم مش نعتبرها شتيمة".

وقررت رانيا بدوي أن ينطلق برنامجها على الإنترنت فقط، عن طريق "فيسبوك، ويوتيوب"، على أن يكون محتواه بعيدا عن الأحداث السياسية، ويعد عودة للإعلامية رانيا بدوي لجمهورها بعد أن ابتعدت عن الشاشات فترة طويلة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رانيا بدوي تثير الجدل على مواقع التواصل بسبب كلمة في برنامجها رانيا بدوي تثير الجدل على مواقع التواصل بسبب كلمة في برنامجها



سيرين عبد النور تعيد ارتداء فستان ظهرت به وفاء الكيلاني

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 08:30 2021 الأربعاء ,05 أيار / مايو

فساتين أنيقة بتصاميم مختلفة لربيع وصيف 2021
 العرب اليوم - فساتين أنيقة بتصاميم مختلفة لربيع وصيف 2021

GMT 08:40 2021 الأربعاء ,05 أيار / مايو

أفكار ديكورات منزلية بسيطة لعيد الفطر 2021
 العرب اليوم - أفكار ديكورات منزلية بسيطة لعيد الفطر 2021

GMT 06:16 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

نيسان تكشف عن إكستريل الجديدة موديل 2022

GMT 01:59 2021 الأحد ,18 إبريل / نيسان

روسيا تطور سيارة طائرة مبتكرة

GMT 00:05 2021 الإثنين ,19 إبريل / نيسان

10 صور تكشف عن أبرز ملامح ستروين C5 X موديل 2022

GMT 02:51 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

الجنس في عمر الأربعين أفضل منه في عمر العشرين

GMT 13:58 2013 الجمعة ,19 تموز / يوليو

"بنك مصر" يفتتح أول فرع في تركيا

GMT 02:28 2018 الثلاثاء ,24 تموز / يوليو

أفضل أنواع الزهور لزراعتها في فصل الصيف

GMT 14:28 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تشعر بالعزلة وتحتاج الى من يرفع من معنوياتك

GMT 16:00 2018 الخميس ,04 تشرين الأول / أكتوبر

كيفية تعامل الزوجة مع الزوج الخاين الكذاب المخادع
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab