عمان وإسبانيا توقعان إتفاقية لإنشاء خط أنابيب للمنتجات البترولية
آخر تحديث GMT14:42:11
 العرب اليوم -

عمان وإسبانيا توقعان إتفاقية لإنشاء خط أنابيب للمنتجات البترولية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - عمان وإسبانيا توقعان إتفاقية لإنشاء خط أنابيب للمنتجات البترولية

مسقط ـ وام

وقعت الشركات العمانية للمصافي والصناعات البترولية " أوربك " ولوجستيكا دي هايدروكاربوروس الإسبانية " سي إل إتش " الليلة الماضية..اتفاقية لإقامة مشروع استثماري مشترك بينهما باسم " شركة أوربك اللوجستية " لإنشاء خط أنابيب مسقط - صحار. وذكرت وكالة النباء العمانية " العمانية " أن الاتفاقية وقعها عن الجانب العماني معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز رئيس مجلس إدارة شركة " أوربك"..فيما وقعها عن الجانب الأسباني سينور جوسي لويس لوبيز دي سيلانيز رئيس مجلس الإدارة شركة " سي إل إتش " بحضور أعضاء مجلس الإدارة وعدد من كبار التنفيذيين في الشركتين وسعادة جوان جوسي أورتاسون سفير أسبانيا لدى سلطنة عمان. وتهدف الاتفاقية إلى إنشاء خط أنابيب مسقط – صحار ويتكون من ثلاثة عناصر خط أنابيب متعدد المنتجات بين مصفاة أوربك في ميناء الفحل ومجمع أوربك في صحار ووحدة تخزين في الجفنين في محافظة مسقط ووصلة أنابيب مباشرة من الجفنين إلى مطار مسقط الدولي. ويعتبر مشروع خط أنابيب مسقط صحار واحدا من ثلاثة مشاريع كبيرة يتم تنفيذها خلال الأربع سنوات القادمة وتشمل مشروع تحسين مصفاة صحار ومشروع لوى للبلاستيك. وأكد مصعب المحروقي الرئيس التنفيذي لشركة " أوربك " أهمية المشروع كونه أول خط في السلطنة يتم من خلاله نقل العديد من المنتجات وسيكون له أثر إيجابي كبير على نشاط الشركة بشكل عام وعلى البيئة بشكل خاص. وبالنسبة لوحدة الجفنين .. قال المحروقي إنه سيكون لها دور كبير في تلبية الاحتياجات الطارئة من الوقود في حالات الطوارئ.. .. بينما سيضمن الخط المباشر إلى المطار الجديد تزويد الطائرات بالوقود من خلال نظام مغلق ما يضمن تدفق الوقود/ 24 / ساعة يوميا بدلا من استخدام شاحنات الوقود. وأضاف أن خط الأنابيب سينقل أربع أنوع من الوقود هو البنزين العادي والممتاز والديزل والوقود النفاث للطائرات باستخدام نظام يتم التحكم فيه آليا من أجل فصل المسارات المختلفة للمنتجات.. وسيكون هذا الخط في اتجاهين بما يضمن إرسال المنتج من أو إلى مصافي صحار ووحدة التخزين الاستراتيجية في الجفنين. ومن الناحية البيئية أكد لمحروقي أن المشروع سيسهم في خفض استخدام الشاحنات في نقل الوقود من مصفاة ميناء الفحل إلى مختلف المناطق بنسبة / 70/ في المائة مما سيخفف الضغط على الطرق في مسقط وحتى الباطنة وبالتالي سيحد من حدد الحوادث ومن انبعاث عوادم السيارات. وأشار إلى أنه من المقرر أن تنتهي الشركة من وصلة الأنابيب ما بين مصفاة ميناء الفحل والمطار في عام 2016 .

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عمان وإسبانيا توقعان إتفاقية لإنشاء خط أنابيب للمنتجات البترولية عمان وإسبانيا توقعان إتفاقية لإنشاء خط أنابيب للمنتجات البترولية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab