دوبال تدشن مبرد امتصاص بخاريًا في محطة توليد كهرباء
آخر تحديث GMT08:03:58
 العرب اليوم -
الأمين العام لجامعة الدول العربية يعلن أن المواجهات العسكرية المترتبة على التدخلات الإقليمية والدولية بسوريا أدت إلى تفاقم الوضع الميداني وتقويض فرص الحل السلمي مقتل 10 من ميليشيات حزب الله اللبناني بينهم قياديان بمعارك في مدينة سراقب السورية فرنسا تعلن ارتفاع إصابات كورونا إلى 57 وتعلق الدراسة في منطقة {واز} الأمين العام للأمم المتحدة يدعو إلى العمل على وقف إطلاق النار في الشمال السوري "قبل خروج الوضع عن السيطرة" رئيس الوزراء العراقي المكلف محمد توفيق علاوي يطالب بتأجيل جلسة البرلمان الاستثنائية إلى يوم الأحد بدلا من يوم غد السبت الزمالك يؤمن نفسه بثلاثية أمام الترجي قبل الإياب في تونس مصدر أمني يؤكد مقتل متظاهر وإصابة 13 آخرين عقب مواجهات مع قوات الأمن العراقية قرب نفق التحرير وسط العاصمة العراقية بغداد دائرة صحة بغداد تعلن عن ثاني حالة إصابة بفيروس كورونا لعراقية قادمة من إيران أوناجم يرد سريعًا ويتعادل للزمالك أمام الترجي الترجي التونسي يتقدم على الزمالك بهدف أول
أخر الأخبار

"دوبال" تدشن مبرد امتصاص بخاريًا في محطة توليد كهرباء

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "دوبال" تدشن مبرد امتصاص بخاريًا في محطة توليد كهرباء

دبي ـ وكالات

شغلت مؤسسة دبي للألمنيوم “دوبال” مبرد امتصاص يستخدم الحرارة الفائضة، وذلك عبر تقنية قضبان الأنود مُسبقة التجهيز، باستخدام كمية ضئيلة من البخار الناتج عن محطة توليد الكهرباء ذات التوليد المشترك والدائرة المدمجة. وقالت المؤسسة في بيان صحفي إن مُبرد الامتصاص البخاري الجديد، الذي تم بناؤه على سطح مبنى التحكم بمحطة تحلية المياه في دوبال، يقوم بأداء الوظائف التي كانت تقوم بها سابقا مبردات البخار المضغوط لتكييف الهواء العاملة بالكهرباء، المستخدمة في تبريد المبنى. وقال طيب العوضي، نائب الرئيس للطاقة وتحلية المياه إن مبرد الامتصاص البخاري يستخدم خاصية التبريد بكميات عالية لخفض نقطة غليان المياه إلى 3,7 درجة مئوية (في مقابل 100 درجة مئوية تحت الضغط الجوي)، وفي نفس الوقت الاستفادة من النسبية الكيميائية لبروميد الليثيوم لامتصاص المياه. وأضاف “عند درجة الحرارة المنخفضة تلك، يقوم بروميد الليثيوم عالي التركيز بامتصاص بخار الماء الناتج عن عملية الغليان، بكفاءة عالية. ومع تميُع بروميد الليثيوم، تتقلص قدرته على امتصاص بخار الماء، وبالتالي توجد حاجة إلى مصدر حراري لإعادة تركيز بروميد الليثيوم، سواء كان هذا المصدر هو البخار أو الغازات أو حتى المياه الساخنة. وبالتالي تتم الاستفادة من البخار الناتج عن نفايات الطاقة في دوبال، حيث تتسبب الحرارة في إطلاق المحلول لبخار المياه المُمتص، والذي يتم تبريده في غرفة منفصلة ليتحول إلى مادة تبريد سائلة (على شكل مياه مُبردة)، من خلال عملية التكثيف، حيث تستهلك تلك العملية فقط 40% من الكهرباء التي تستهلكها مبردات الهواء الكهربائية التقليدية، وتستخدم كمية ضئيلة من البخار تبلغ 0.6 طن من البخار في الساعة لإنتاج كمية الهواء المُبردة المُستخدمة لنفس الغرض”. واكد العوضي أن مُبرد الامتصاص البخاري الجديد في دوبال لديه القدرة على تقليص استهلاك المؤسسة من الطاقة بنحو 626,8 الف كيلو وات ساعة في العام، وهو ما يعادل، اعتمادا على عامل التحويل القياسي، انخفاضا في انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون بنحو 350 طنا سنويا، أو ما يعادل أيضا انخفاض الانبعاثات التي يمكن تحقيقها نتيجة توقف نحو 180 سيارة عن السير على الطرقات، سنويا. وتابع “تم تركيب مبرد الامتصاص البخاري الجديد كمشروع اختباري بهدف استعراض قدرة هذا المفهوم على توفير الطاقة وحماية البيئة، حيث يمكن أيضا استخدام هذا المفهوم في تطبيقات أخرى تتطلب آليات تبريد مُوفرة للطاقة، مثل تبريد المعدات”. وقام عبدالله جاسم بن كلبان، الرئيس والرئيس التنفيذي لدوبال رسميا بتدشين مُبرد الامتصاص البخاري الجديد خلال احتفالية خاصة أقيمت يوم 27 مارس 2013، بحضور وفد من مجلس دبي الأعلى للطاقة، الذي تشغل دوبال عضويته، وفي معرض تعليقه على المشروع، يقول السيد/ عبدالله كلبان : “من المقرر أن يعمل مُبرد الامتصاص الجديد على تقليص معدل استهلاك مُجمع دوبال من الطاقة، وبالتالي توفير الكثير من الفوائد الاقتصادية والبيئية لأعمالنا، كما سيضيف أيضا قيمة كبرى عبر استخدام البخار المُتاح بالفعل الناتج عن محطتي الطاقة وتحلية المياه، دون التأثير على عملياتهما”. 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دوبال تدشن مبرد امتصاص بخاريًا في محطة توليد كهرباء دوبال تدشن مبرد امتصاص بخاريًا في محطة توليد كهرباء



ارتدت بدلة بنطال كلاسيكي باللون الكريمي مع سترة برقبة بولو

كيتي سبنسر تُقلِّد إطلالات عمَّتها الأميرة ديانا

باريس - العرب اليوم

GMT 08:06 2020 الجمعة ,28 شباط / فبراير

أول رئيس دولة يوضع في الحجر الصحي بسبب "كورونا"

GMT 18:01 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

5 وضعيات للجماع لن تصدقي تأثيرها على علاقتكما الجنسية

GMT 12:20 2016 الجمعة ,22 تموز / يوليو

جنون المداعبة الجنسية للرجل

GMT 01:50 2015 الأربعاء ,16 كانون الأول / ديسمبر

زينب مهدي توضح مخاطر عدم إشباع الزوج لرغبات زوجته الجنسية

GMT 07:53 2020 الجمعة ,28 شباط / فبراير

قرار جديدة من محكمة الأسرة بشأن أحمد الفيشاوي

GMT 16:32 2020 الجمعة ,10 كانون الثاني / يناير

كشف حقيقة ظهور إيهاب توفيق على الشرفة أثناء حريق منزله

GMT 13:05 2020 الخميس ,23 كانون الثاني / يناير

"داتسون" اليابانية تنافس عالميًا بسيارة بسعر 9 آلاف دولار

GMT 02:57 2020 الأربعاء ,29 كانون الثاني / يناير

أسباب انطفاء محرك السيارة أثناء السير وكيفية حلها
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab