الأردن وروسيا يوقعان اتفاقية بناء وتشغيل أول محطة نووية
آخر تحديث GMT00:21:08
 العرب اليوم -
وزارة الصحة البحرينية تعلن عن تسجيل ثاني إصابة جديدة بفيروس كورونا بعد تشخيص حالة مواطنة بحرينية قادمة من إيران الولايات المتحدة تبحث مع كوريا الجنوبية تخفيض مستوى التدريبات المشتركة بسبب المخاوف من فيروس كورونا ارتفاع عدد الاصابات التي وصلت الى مجمع الشفاء الطبي الى 8 اصابات مختلفة جراء التصعيد الاسرائيلي شرق غزة عدد من الإصابات الطفيفة وصلت إلى مستشفى الشفاء الطبي جرّاء سقوط شظايا القبة الحديدية على منازل المواطنين شرق مدينة غزة المراسل العسكري ألموغ بوكير يؤكد"دعوات بغلاف غزة، لتنظيم تظاهرة حاشدة، الثلاثاء للمطالبة بالحسم العسكري في قطاع غزة" نقل عدد من الاصابات بعد سقوط احدي شظايا القبة علي منازل المواطنيين شرق الشجاعية صفارات الإنذار تدوي في ناحال عوز جيش الاحتلال يعزز بطاريات القبة الحديدية في الجنوب بمزيد من صواريخ الاعتراض سرايا القدس تعرض فيديو مصور لرشقات صاروخية تجاه مدن ومغتصبات العدو الكويت تعلن ارتفاع عدد حالات "كورونا" وتوقف النشاط الرياضي
أخر الأخبار

الأردن وروسيا يوقعان اتفاقية بناء وتشغيل أول محطة نووية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الأردن وروسيا يوقعان اتفاقية بناء وتشغيل أول محطة نووية

محطة نووية
عمان ـ وام

وقعت المملكة الأردنية وروسيا الليلة الماضية الاتفاقية إطارية لبناء و تشغيل أول محطة للطاقة النووية في المملكة بتكلفة / 10 / مليارات دولار.

وقع الاتفاقية في عمان نيابة عن حكومة الأردن الدكتور خالد طوقان رئيس هيئة الطاقة الذرية فيما وقعها نيابة عن الحكومة الروسية سيرجي كريانكو مدير عام شركة " روس اتوم ".

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية " بترا " عن طوقان قوله .. إن الاتفاقية جاءت بعد نحو عام و نصف من المباحثات موضحا أنها تشكل الإطار القانوني والسياسي لدعم مشروع محطة الطاقة النووية الأردنية وتحدد المبادئ العامة للتعاون بين الحكومتين الأردنية والروسية.. مشيرا إلى أن الجانبين وقعا بالأحرف الأولى أواخر شهر نوفمبر عام 2014 الاتفاقية.

وأضاف أن الأردن اختار شركة " روس اتوم " الروسية الحكومية خلال شهر أكتوبر عام 2013 كافضل شركة متقدمة لعطاء دولي تنافسي لبناء أول محطة نووية في الأردن بالاعتماد على العرض المقدم من الشركة بتكلفة / 10 / مليارات دولار بطاقة كهربائية تبلغ الفي ميغاواط.

وبين أن شركة روس اتوم تسهم بنسبة / 49.9 / في المائة من الكلفة الإجمالية للمشروع بينما تسهم الحكومة الأردنية بـ/ 50.1 / في المائة لبناء محطة تضم مفاعلين قدرة كل واحد منهما الف ميغاواط تقام على موقع عمرة.

وأشار طوقان الى أن الاتفاقية تنص على آليات دعم حكومتي البلدين مشروع المحطة النووية بجانب تفاصيل تزويد المحطة بالوقود النووي ومعالجة الوقود المستنفذ من المحطة.

وأضاف أن الاتفاقية وضعت إطارا للعمل يحافظ على سيادة الأردن في المشروع حيث سيكون القانون الأردني هو الساري خلال مدة عمل المحطة منذ بدء تشغيلها حتى نهاية الخدمة والتي تمتد الى ستين عاما..مؤكدا أن الاتفاقية تحافظ على الاستثمار وضمان تزويد الوقود للمفاعل وتعطي الخيار مستقبلا للحكومة الاردنية بارجاع الوقود المستهلك الى روسيا.

وعرض طوقان التحديات التي واجهت المشروع بما في ذلك موقع بناء أول محطة نووية وآليات تمويل المشروع وأثره على تزويد المملكة بجزء من حاجتها للطاقة الكهربائية.

من جانبه قال كريانكو إن التعاون مع الأردن لن يتوقف عند مرحلة بناء المحطة وإنما سيفتح الباب أمام تعاون استراتيجي يتبعه تزويد المحطة بالوقود النووي وضمان الأمان النووي وتطوير البحث العلمي الخاص بالمشروع.

وقال إن روسيا تؤهل حاليا أردنيين في مختلف المراحل العلمية للعمل في البرنامج النووي الأردني .. مشيرا الى أن روسيا تسهم أيضا في رأس مال المشروع.

وأكد أن التكنولوجيا الروسية تتمتع بمستوى عال من المهنية والأمان ويجري الآن بناء / 20 / مفاعلا نصفها في روسيا ونصفها الآخر خارجها مشيرا الى أن الاختصاصيين الروس بنوا محطات في مناطق عالية الزلزالية خاصة في أرمينيا والتي صمدت في وجه زلازل كان لها آثار مدمرة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأردن وروسيا يوقعان اتفاقية بناء وتشغيل أول محطة نووية الأردن وروسيا يوقعان اتفاقية بناء وتشغيل أول محطة نووية



لمشاهدة أجمل الإطلالات التي تستحق التوقف عندها

نجمات خطفن الأنظار خلال أسبوع الموضة في ميلانو

ميلانو - العرب اليوم

GMT 12:20 2016 الجمعة ,22 تموز / يوليو

جنون المداعبة الجنسية للرجل

GMT 17:15 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

الفتيات ينافسن الشباب في استعمال " علكة الإثارة الجنسية "

GMT 22:07 2016 الإثنين ,05 أيلول / سبتمبر

كيف تعرف أن زوجتك تمارس العادة السرية ؟

GMT 08:11 2020 الأربعاء ,15 كانون الثاني / يناير

عودة إنستجرام للعمل بشكل طبيعى لكل مستخدميه حول العالم

GMT 16:00 2018 الخميس ,04 تشرين الأول / أكتوبر

كيفية تعامل الزوجة مع الزوج الخاين الكذاب المخادع

GMT 03:13 2019 الإثنين ,23 كانون الأول / ديسمبر

مجموعة ديكورات غرف نوم بالزهري الباستيل مودرن ومميز

GMT 23:57 2019 الإثنين ,13 أيار / مايو

أشكال سيراميك حمامات 2019 باللون الأسود

GMT 19:49 2018 الخميس ,04 تشرين الأول / أكتوبر

شركة جوجل تطلق نقاط توزيع إنترنت مجانية فى نيجيريا

GMT 07:11 2019 الخميس ,17 كانون الثاني / يناير

توقّعات باحتواء "آيفون 11" على كابل شحن "USB-C"

GMT 20:32 2018 السبت ,16 حزيران / يونيو

روس كوسموس توسع تعاونها مع الصين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab