حديقة حيوانات العين تجمع بين النمرين قيس و لبنى المهددين بالإنقراض
آخر تحديث GMT05:19:06
 العرب اليوم -

حديقة حيوانات العين تجمع بين النمرين "قيس" و" لبنى" المهددين بالإنقراض

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - حديقة حيوانات العين تجمع بين النمرين "قيس" و" لبنى" المهددين بالإنقراض

العين - وام

شهدت حديقة الحيوانات بالعين حدثا مميزا تمحور حول ارتباط النمر العربي "قيس" المهدد بالانقراض والذي تبنته الحديقة في سبتمبر عام 2008 بـ انثى النمر " لبنى" المتواجدة في مركز البستان في الشارقة. ويعد "قيس" من سلالة النمور العربية النادرة حيث ولد في مركزٍ لتكاثر الحيوانات المهددة بالانقراض في الشارقة وحرصا من حديقة الحيوانات بالعين على اقتناء الحيوانات النادرة وتوفير بيئة عيش طبيعية ومناسبة لها قررت الحديقة أن تحتضن "قيس" الذي كان آنذاك في السنة الرابعة من عمره وتم نقله إلى حديقة الحيوانات بالعين ليحظى بالاهتمام والرعاية في بيئة تناسبه ..ويبلغ عمره الان تسع سنوات وتسعة أشهر. وخلال المؤتمر الأول للرابطة العربية لحدائق الحيوانات والأحياء المائية الذي نظمته الحديقة في أواخر العام الماضي تمكنت من العثور على " لبنى" أنثى النمر العربي البالغة من العمر 10 سنوات والمتواجدة في مركز البستان بالشارقة حيث تم نقلها بعد إجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة التي تؤكد على صحة اختيارها لتشارك "قيس" العيش داخل حديقة الحيوانات بالعين. وحاليا تعيش "لبنى" حالة من الوفاق والتناغم مع شريكها الجديد وتخضع مع "قيس" لإشراف وعناية طبية واهتمام ورعاية من خلال برنامج التكاثر وتحت إشراف قسم الحفاظ على الحيوانات المهددة بالانقراض التابع لحديقة الحيوانات بالعين. يذكر ان سلالة النمر العربي مهددة بالانقراض حيث تقل أعدادها في البرية عن 200 نمر فقط في المنطقة العربية محصورة في جبال اليمن وعمان وتعتبر هذه النمور رمزا أصيلا للمنطقة العربية. وتقوم حديقة الحيوانات بالعين بتبني برامج مهمة حول الإكثار وحماية الحيوانات المهددة بالإنقراض بهدف تعزيز بيئة المجتمعات الحيوانية وهو توجه عالمي تعمل الحديقة على الاهتمام به ولها دورا مهما في هذا المجال فضلا عن دورها في تثقيف وتعليم المجتمعات بأهمية الحيوانات والحفاظ عليها بالإضافة إلى الجوانب الترفيهية. ويعد النمر العربي هو أحد هذه الأمثلة وأعداده في البرية قليلة للغاية نتيجة لعدة أسباب من ضمنها تدهور البيئات التي كان يعيش فيها واتساع الرقعة العمرانية والصيد الجائر ونقص الطرائد التي كان يتغذى عليها. يشار إلى ان حديقة الحيوانات بالعين قد قامت بشراكات استراتيجية مع كبرى المؤسسات والجمعيات العالمية المعنية بصون وحماية البيئة والحياة الطبيعية من ضمنها الاتحاد العالمي لصون الطبيعة ولجنة بقاء الأنواع وهيئة البيئة - أبوظبي وحديقة حيوان سان دييغو وحديقة حيوان ادنبرغ وجمعية رينجلاند ترست الشمالية في كينيا وصندوق الحفاظ على الصحراء.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حديقة حيوانات العين تجمع بين النمرين قيس و لبنى المهددين بالإنقراض حديقة حيوانات العين تجمع بين النمرين قيس و لبنى المهددين بالإنقراض



النجمة درة بإطلالة جذّابة وأنيقة تبهر جمهورها في مدينة العلا السعودية

الرياض ـ العرب اليوم
 العرب اليوم - شيرين عبد الوهاب في بيان يجدد النزاع مع روتانا

GMT 00:51 2024 الإثنين ,13 أيار / مايو

قصة عِبَارة تشبه الخنجر

GMT 23:32 2024 الأحد ,12 أيار / مايو

تداعيات انتهاء حرب غزة على لبنان

GMT 00:35 2024 الإثنين ,13 أيار / مايو

تسمم بمادة كحولية يودي بحياة 4 أشخاص في تونس

GMT 10:10 2024 الأحد ,12 أيار / مايو

عدسات لاصقة "ذكية" لكشف أمراض العيون

GMT 06:44 2024 الإثنين ,13 أيار / مايو

موجة حر في المكسيك تحصد العديد من الأرواح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab