التغير المناخي يهدد إنتاج الشاي في كينيا
آخر تحديث GMT11:29:51
 العرب اليوم -

التغير المناخي يهدد "إنتاج الشاي في كينيا"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - التغير المناخي يهدد "إنتاج الشاي في كينيا"

التغير المناخي
نيروبي - العرب اليوم

قد يدمر تغير المناخ إنتاج الشاي في كينيا، حيث تواجه أكبر دولة مصدرة لهذه النبتة ارتفاعا متزايدا في درجات الحرارة وأمطارا غير منتظمة والشاي هو المشروب الأكثر استهلاكا في العالم بعد الماء، ومن المتوقع أن يكون لانقطاع الإمدادات من هذا البلد الواقع في شرق أفريقيا، تأثير عالمي وحدد تحليل صادر عن جمعية "كريستشن إيد" الخيرية التهديدات المختلفة التي يواجهها محصول الشاي الأسود في كينيا، بالإضافة إلى الأخطار التي من المحتمل أن تواجهها الدول الأخرى مع استمرار ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض.

ونقلا عن دراسة تمت مراجعتها، أفاد التقرير بأن التهديد الرباعي المتمثل في ارتفاع درجات الحرارة، وعدم انتظام المتساقطات، والجفاف، وغزو الحشرات، من المتوقع أن يدمر 26,2 في المئة من مناطق زراعة الشاي المثالية في البلاد بحلول العام 2050 ومن المتوقع أن يؤدي تغير المناخ إلى تقليص المناطق ذات ظروف النمو المتوسطة النوعية بنحو 40 في المئة في الإطار الزمني نفسه وقال ريتشارد كوسكي وهو مزارع شاي من المرتفعات الغربية في كينيا: "على مدى أجيال، زرعنا الشاي بعناية ونحن فخورون بأن الشاي الذي نزرعه هنا هو الأفضل في العالم".

وأضاف: "لكن تغير المناخ يشكل تهديدا حقيقيا لنا.. لا يمكننا توقع المواسم بعد الآن، ودرجات الحرارة آخذة في الارتفاع وهطول الأمطار لم يعد منتظماً" وأوضحت رئيسة قسم أفريقيا في منظمة "كريستشن إيد" كريمي كينوتي،  أن الشاي هو مجرد مثال آخر على كيف يقع العبء الأكبر لأزمة المناخ على الأشخاص الذين يعيشون في البلدان الأقل مسؤولية عنها وقالت: "الأفارقة يشكلون 17 في المئة من سكان العالم لكننا ننتج أربعة في المئة فقط من انبعاثات غازات الدفيئة التي تسببت في أزمة المناخ.. ومع ذلك، فنحن من يعاني وطأة تداعيات تغير المناخ".

"العالم سيشاهد"

وحذّر التقرير من أن سبل عيش أكثر من ثلاثة ملايين شخص في قطاع صناعة الشاي الكيني ستتعرض للتهديد خلال العقدين المقبلين وتستعد بريطانيا، أكبر مستهلك للشاي للفرد، لاستضافة محادثات المناخ للأمم المتحدة في غلاسكو في تشرين الثاني/نوفمبر وقال محمد أدو مدير مركز بحوث الطاقة والمناخ في إفريقيا "باور شيفت" إن مفاوضات مؤتمر الأطراف (كوب 26) قدمت فرصة حيوية للدول الأكثر ثراء لتقديم الدعم المناسب للدول الفقيرة التي تضطر للتكيف مع تغير المناخ.

وأضاف "بصفتها ملوثا تاريخيا رئيسيا وصانعة الثورة الصناعية، لعبت المملكة المتحدة دورا كبيرا في حالة الطوارئ المناخية التي نعاني منها نحن الكينيين" ولفت إلى أن "هذا العام، بصفتها الدولة المضيفة لمؤتمري مجموعة الدول السبع ومؤتمر الأطراف، تؤدي المملكة المتحدة دورا كبيرا في محاولة التصدي لها" وختم: "العالم بأسره سيشاهد، خصوصا مزارعي الشاي الكينيين وغيرهم من الأشخاص الموجودين على الخطوط الأمامية لأزمة المناخ".

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

7 حلول إماراتية رائدة لمواجهة التغير المناخي

التزام إماراتي-أميركي بالتعاون في مواجهة التغير المناخي

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التغير المناخي يهدد إنتاج الشاي في كينيا التغير المناخي يهدد إنتاج الشاي في كينيا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab