وكالة ناسا ترصد أشعة سينية شديدة الطاقة ومجهولة المصدر
آخر تحديث GMT20:38:08
 العرب اليوم -

وكالة "ناسا" ترصد أشعة سينية شديدة الطاقة ومجهولة المصدر

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وكالة "ناسا" ترصد أشعة سينية شديدة الطاقة ومجهولة المصدر

أشعة سينية شديدة الطاقة ومجهولة المصدر
واشنطن – العرب اليوم

توصلت دراسة مولتها وكالة ناسا إلى حل لغز منشأ الأشعة السينية المتخللة الفضاء في نظامنا الشمسي، ولكن اكتُشف وجود مجموعة من الأشعة السينية ذات الطاقة العالية والتي لا يمكن تفسيرها.

وقد أجري تحليل جديد للبيانات المسجلة من قبل بعثة DXL rocket التابعة لناسا، وكانت هذه انطلقت في رحلة عام 2012 من أجل اكتشاف منشأ انتشار الأشعة السينية ذات الطاقة المنخفضة سميت باسم " diffuse soft X-ray background".

في ذلك الوقت، كانت هنالك فرضيتان اثنتان رئيسيتان، حيث عُرف أن مصدر انبعاث الأشعة السينية هو الرياح الشمسية، ولكن اعتقد العلماء أيضا أنها قد تنشأ مما يسمى بـ"الفقاعة المحلية الساخنة"، وهي منطقة تحوي الغاز الساخن وتحيط بالنظام الشمسي.

وقال عالم الفيزياء الفلكية ماسيميليانو غالياتسي، من جامعة ميامي :"تشغل الأشعة السينية الآتية من الرياح الشمسية نحو 40% من "المستوى المجرّي" أو خط استواء المجرة، أي حيث تتركز غالبية كتلة المجرة، ما يعني أن ما تبقى من الأشعة السينية يصدر من "الفقاعة المحلية الساخنة"، وهو الأمر الذي يثبت وجود هذه الأخيرة".

يذكر أن رحلة DXL كانت قصيرة ولكنها كانت كافية لتسجيل انبعاثات الأشعة السينية خلال 5 دقائق فقط فوق الغلاف الجوي الأرضي، وتوصل العلماء من خلال هذه البيانات إلى أدلة حول مصدر الطاقة العالية والأشعة السينية التي ربما تكون آتية من الرياح الشمسية أو من "الفقاعة المحلية الساخنة"، وفقا للباحثين.

وفي الوقت ذاته، يقول الباحث يواراج أبريتي، من جامعة ولاية تينيسي، :"إن الطاقات العالية الصادرة عن الرياح الشمسية والفقاعة المحلية، تشكل أقل من ربع انبعاثات الأشعة السينية، ولذلك يوجد مصدر غير معروف للأشعة السينية في هذا النطاق من الطاقة".

وأكد الباحثون فيما بعد أنهم لا يستطيعون ربط مصدر الأشعة السينية العالية الطاقة بالرياح الشمسية أو بالفقاعة المحلية، فيما لا يعرف أحد مصدرها الحقيقي.

وفي الآونة الاخيرة، اكتشف العلماء أن الأشعة السينية المنتشرة يمكن أن تنتج داخل النظام الشمسي، الأمر الذي أعاد مطلقية فرضية الرياح الشمسية كفرضية وحيدة.

وساهم التحليل الجديد لنتائج بعثة DXL في فهم حقيقة أن كلتا الفرضيتين مسؤولتان عن إنتاج الأشعة السينية المنتشرة في نظامنا الشمسي، بالإضافة إلى الحصول على معلومات أوسع حول طبيعة "الفقاعة المحلية الساخنة"، التي حيرت العلماء لوقت طويل.

ويقول الباحثون أن الرياح الشمسية تولد أقل من ربع انبعاثات الأشعة السينية من ضمن مستويات الطاقة العالية، كما يبدو لهم أن الفقاعة المحلية تلعب دورا هاما في تشكل هذه الانبعاثات. ولكن يبقى الأمر غير مؤكد لحد الآن وما زالت الأبحاث مستمرة حول طبيعة منشأ الأشعة السينية العالية الطاقة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وكالة ناسا ترصد أشعة سينية شديدة الطاقة ومجهولة المصدر وكالة ناسا ترصد أشعة سينية شديدة الطاقة ومجهولة المصدر



نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 09:27 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع
 العرب اليوم - ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع

GMT 20:39 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

رجل يباغت كاهنا بالطعنات داخل كنيسة في سيدني

GMT 20:33 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

السيول تودي بحياة 16 شخصاً في سلطنة عمان

GMT 20:26 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

إسرائيل تفرج عن 150 معتقلاً من غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab