اتفاق يجمع تونس وitfc لدعم الطاقة بـ310 مليون دولار
آخر تحديث GMT03:19:28
 العرب اليوم -

اتفاق يجمع تونس وITFC لدعم الطاقة بـ310 مليون دولار

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - اتفاق يجمع تونس وITFC لدعم الطاقة بـ310 مليون دولار

اتفاق يجمع تونس وITFC
تونس – العرب اليوم

وقعت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC)، عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، اتفاقية الإطار الاستراتيجي مع الحكومة التونسية لدعم قطاع الطاقة بقيمة 310 مليون دولار وذلك على هامش المؤتمر الوزاري لمبادرة الحوكمة والتنافسية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OCED -MENA- والذي افتتح يوم الاثنين في فندق Le Palace Gammarth في العاصمة التونسية "تونس".

وقد وقع الاتفاقية كل من المهندس هاني سالم سنبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، وعن الجانب التونسي السيد فاضل عبد الكافي وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي، ومحافظ البنك الإسلامي للتنمية عن تونس.

وتهدف الاتفاقية الى دعم وتشجيع وتنمية الاقتصاد التونسي. كما أنها وضعت ITFC مرة أخرى في الطليعة في تنفيذ برامج التكامل الإقليمي (AfTIAS)، وكذلك تنمية التجارة البينية الإقليمية بين الدول العربية والإفريقية (برنامج التبادل التجاري العربي الإفريقي) وبرنامج خاص لوسط آسيا الوسطى (SPCA)، وبرامج المؤسسة لتنمية التجارة التي تساهم في تحقيق برنامج SDGs المتعلقة بالتجارة في الدول الأعضاء للبنك.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن الاتفاق يساهم في توثيق العلاقة بين المؤسسة ITFC والحكومة التونسية لإجراء مناقشات استراتيجية بشأن المسائل المتعلقة بالخطة التنموية في البلاد للسنوات الأربع المقبلة، معززا الدور الاستراتيجي السابق الذي تقوم به الحكومة التونسية في زيادة دعمها لاقتصاد البلاد.

وبموجب الاتفاق، تم تكليف محافظ البنك الإسلامي للتنمية في تونس باعتبار الاتفاقية الإطارية خطوة استراتيجية سنوية وتشكيل لجنة متابعة عالية المستوى لمراجعة تنفيذها مرتين في السنة.
كما يسمح الاتفاق للمؤسسة "ITFC” بالتعمق في كل من القطاعين العام والخاص، الأمر الذي يعكس أهمية دعم القطاع الخاص ومعرفة المناطق التي تحتاج إلى حلول التجارة والدعم، في هذه الحالة دعم القطاع الخاص يحصل على الأولوية التي تتطلب حلول التجارة.

من جانبه أكد المهندس هاني سنبل على تفاني المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة "ITFC" ودعمها المستمر لتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية في تونس.
كما أضاف أن المؤسسة ITFC تبذل قصارى جهدها لتنسيق الدعم مع برامج تعزيز الاقتصاد الأخرى، التي صممتها الدول الأعضاء لها لضمان الوصول إلى أفضل أثر تنموي، ويظهر ذلك بوضوح في مساهمة ITFC الضخمة في تمويل هذا القطاع الاستراتيجي (الطاقة)، والذي يعتبر واحدا من القطاعات الاستراتيجية الرئيسية للحكومة التونسية ". وعلاوة على ذلك، أوضح أن هذا التمويل "سيسهم في تحقيق أحد أهم الأهداف لـ "ITFC"وهو تعزيز التجارة البينية بين الدول الأعضاء"

ومن الجدير بالذكر بأنه منذ إنشاء المؤسسة في عام 2008م، قد تمت الموافقة على عدة عمليات تمويل للتجارة بقيمة 349 مليون دولار لصالح تونس. كما يجدر بالذكر، أن مبلغ تمويل التجارة الذي قدمه البنك الإسلامي للتنمية لتونس قبل إنشاء المؤسسة قد بلغ 1131 مليون دولار ليصل قيمة التمويل الإجمالي الذي قدمته مجموعة البنك الإسلامي للتنمية لتونس الى 1480 مليون دولار.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اتفاق يجمع تونس وitfc لدعم الطاقة بـ310 مليون دولار اتفاق يجمع تونس وitfc لدعم الطاقة بـ310 مليون دولار



 العرب اليوم - ظافر العابدين يعود الى دراما رمضان بعد طول غياب

GMT 04:42 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

قمة البحرين

GMT 00:24 2024 الثلاثاء ,21 أيار / مايو

نسيج العنف... ما بعد حرب غزة؟

GMT 10:42 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

إطلالات تراثية ملهمة للملكة رانيا

GMT 10:49 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

افكار تساعدك لتحفيز تجديد مظهرك

GMT 10:36 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

أنواع وقطع من الأثاث ينصح الخبراء بتجنبها

GMT 08:58 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

مفاجآت كبيرة في فيلم "الست" لمنى زكي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab