عوامل بيئية وراء تفشي الأمراض من الحيوان إلى البشر
آخر تحديث GMT21:15:55
 العرب اليوم -

عوامل بيئية وراء تفشي الأمراض من الحيوان إلى البشر

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - عوامل بيئية وراء تفشي الأمراض من الحيوان إلى البشر

فيروس كورونا
بيروت - العرب البوم

تستمر جائحة «كوفيد - 19»، يوماً بعد يوم، في حصد المزيد من الأرواح، والتسبب بملايين الإصابات حول العالم. ويشير تحليل نشره «صندوق النقد الدولي» إلى أن الخسارة التراكمية في إجمالي الناتج المحلي العالمي على مدار عامي 2020 و2021، بسبب أزمة الجائحة ستصل إلى نحو 9 تريليونات دولار، أي ما يعادل مجموع اقتصادي اليابان وألمانيا.

قبل هذه الجائحة، لم تكن الأمراض المنتقلة من الحيوانات إلى البشر تشغل اهتمام الشعوب، باستثناء حالات قليلة بقيت محدودة الأثر والانتشار نسبياً، مثل «إنفلونزا الطيور» و«جنون البقر» و«سارس». وفيما تجاوز عدد الوفيات الناتجة عن «كوفيد - 19» خمسمائة ألف شخص، خلال النصف الأول من 2020. تؤدي الإصابة بأمراض مهملة حيوانية المنشأ مثل «الجمرة الخبيثة» و«السل البقري» و«داء الكلَب»، إلى وفاة نحو مليوني شخص سنوياً، معظمهم في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل.

وإلى جانب الوفيات، ينتج عن الأمراض في حالات التفشي تراجع الإنتاجية في الدول النامية، وهي مشكلة كبيرة تجعل مئات الملايين من صغار المزارعين يعيشون في فقر مدقع. وفي العقدين الأخيرين فقط، بلغت الخسائر الاقتصادية بفعل الأمراض حيوانية المنشأ أكثر من 100 مليار دولار ويحذّر تقرير صدر حديثاً، في إطار التعاون بين «برنامج الأمم المتحدة للبيئة» (يونيب) و«المعهد الدولي لبحوث الثروة الحيوانية»، من ظهور المزيد من حالات التفشّي ما لم تتخذ الحكومات تدابير فعالة للوقاية من انتقال الأمراض من الحيوانات إلى البشر.

التقرير الجديد، الذي يحمل عنوان «الوقاية من الجائحة المقبلة: الأمراض الحيوانية المصدر وكيفية كسر سلسلة الانتقال»، يأخذ في الاعتبار الأسباب الجذرية لظهور وانتشار الفيروسات التاجية الجديدة، ويقدم مجموعة من التوصيات العملية التي تساعد صنّاع السياسات على الوقاية من تفشي الأمراض في المستقبل وتحسين الاستجابة لها.

ويشير التقرير إلى حصول زيادات هائلة في عدد السكان عالمياً خلال المائة عام الماضية، مما أدى إلى ضغوط كبيرة على النُظم الطبيعية وتراجعها. ويعتبر أن لهذين الاتجاهين المتوازيين أثراً كبيراً في سلسلة الأحداث المعقدة التي تضافرت لزيادة فرص ظهور الأمراض الحيوانية المنشأ الجديدة وانتشارها.

- تطور الأمراض الحيوانية المنشأ

يُعدّ تزايد الطلب على البروتين الحيواني من العوامل التي أسهمت في ظهور الأمراض المستجدة، لا سيما في البلدان ذات الدخل المتوسط أو المنخفض. وتشير التقديرات إلى نمو حادّ في إنتاج اللحوم خلال السنوات الخمسين الماضية تجاوز معدله 260 في المائة، كما زاد إنتاج الحليب بمقدار 90 في المائة، والبيض بأكثر من 340 في المائة. وفي المقابل، ازداد استهلاك البروتين النباتي المنتج من البقوليات على نحو متوازن مع النمو في تعداد السكان العالمي.

ويعزز الطلب المتزايد على الأغذية الحيوانية المصدر من تكثيف الإنتاج الحيواني وتصنيعه، مما يؤدي أيضاً إلى تكثيف الإنتاج الزراعي. وفي البلدان الأفقر، تزداد عوامل الخطر، إذ يكون إنتاج الثروة الحيوانية قريباً من المدن، وغالباً ما تكون ممارسات السلامة البيولوجية غير كافية، حيث تدار المخلفات الحيوانية بشكل سيئ، وتُستخدم المضادات الحيوية على نحو واسع لإخفاء الظروف السيئة لتربية الحيوانات. ومنذ أربعينات القرن الماضي، ارتبطت تدابير التكثيف الزراعي، بما فيها إقامة السدود ومشاريع الري ومزارع الإنتاج الحيواني، في ظهور 25 في المائة من الأمراض المعدية بين البشر، وتُنسب إليها 50 في المائة من الأمراض حيوانية المنشأ.

كما يشهد العالم زيادة ملحوظة في استخدام واستغلال الحياة البرية، كالاعتماد على لحوم الطرائد كمصدر للبروتين وباب رزق للفقراء، وانتشار الصيد الترفيهي، واستنزاف الحياة البرية، مع الاعتقاد بأن اللحوم البرية طازجة وطبيعية، والاتجار بالحيوانات الحية للاستخدام الترفيهي في حدائق الحيوان وكحيوانات أليفة وللاستخدامات العلمية في الأبحاث والاختبارات الطبية، واستغلال الأجزاء الحيوانية في المنتجات الزخرفية، وكعلاجات شعبية، وغيرها من المنتجات التجارية.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

حيوان يحمل صديقه على سيارة "لعبة" في مشهد ساخر

مقترح لإنشاء شبكة دولية لمراقبة الحياة البرية وتجنّب تكرار سيناريو "كورونا"

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عوامل بيئية وراء تفشي الأمراض من الحيوان إلى البشر عوامل بيئية وراء تفشي الأمراض من الحيوان إلى البشر



GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب
 العرب اليوم - ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab