خطة مصر لحماية الثروة الحيوانية من تغيرات المناخ
آخر تحديث GMT11:30:28
 العرب اليوم -

خطة مصر لحماية الثروة الحيوانية من تغيرات المناخ

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - خطة مصر لحماية الثروة الحيوانية من تغيرات المناخ

تغير المناخ
القاهرة ـ العرب اليوم

أكد مسؤول حكومي أن مصر تعمل على تنفيذ خطة شاملة لحماية الثروة الحيوانية من آثار التغيرات المناخية، والتحولات الحادة في درجة حرارة الأرض خلال فصول السنة.

وقال مدير معهد التناسليات بوزارة الزراعة المصرية مصطفى فاضل لموقع "سكاي نيوز عربية"، إن التغيرات المناخية من أهم المؤثرات على الثروة الحيوانية خاصة الأبقار والجاموس، فـ"الحر الشديد نتيجة الاحتباس الحراري نتج عنه تأثير سلبي على خصوبة الحيوانات، وكذلك يؤدي إلى زيادة معدلات نفوق الأجنة في الحيوانات في أعمار مبكرة لا تتخطى 3 أشهر، وأيضا تزيد نسب الإجهاض نتيجة الإجهاد الحراري".

وتابع فاضل أن "الحيوانات التي تولد في فترة الحر الشديد تكون ضعيفة ومناعتها منعدمة وقليلة الوزن، وبالتالي تزيد معدلات الوفاة بعد الولادة مباشرة".

وأوضح أنه "نتيجة التغيرات المناخية أصبحت البرودة شديدة جدا في الشتاء، حيث ينقلب الحال من حر شديد إلى برد قارس بشكل مفاجئ ومن دون تمهيد، والبرد الشديد يؤثر بشكل مباشر على مواليد الحيوانات، خاصة في الجاموس أكثر من الأبقار".

نصف الثروة مهدد

واستطرد أن نسبة الوفاة في مواليد الحيوانات من قبل كانت لا تزيد عن 3 بالمئة، لكن "نتيجة التغيرات المناخية أصبحت تصل إلى 40 بالمئة، أي أن التغيرات المناخية تهدر ما يقترب من نصف الثروة الحيوانية".

وأكد أنه "لمواجهة ذلك وللحفاظ على الثروة الحيوانية، لا بد من حمايتها من البرد الشديد أو الحر الشديد وتقديم العلف المركز لها مع الرضاعة (بالنسبة لصغار الحيوانات التي يجب حمايتها من تيارات الهواء حتى عمر 3 أشهر على الأقل)".

وأشار إلى أن الحر الشديد كذلك يضعف إنتاج اللبن، حيث إن معدل الأكل في الحر لدي الحيوانات يقل بسبب الحرارة الشديدة، وينتج عنها كذلك قلة اللحوم في حيوانات التسمين.

واستطرد فاضل أن "مصر ممثلة في وزارة الزراعة ومعهد التناسليات تتابع التغيرات المناخية وتنفذ حملات توعية لمربي الثروة الحيوانية، حيث يتم توجيههم إلى ضرورة تدفئة الحيوانات وعزلها عن تيارات الهواء المباشرة في الشتاء، ووضعها في مكان مغلق ليلا ومشمس نهارا".

وأضاف المسؤول: "أثناء حر الصيف أهم مشكلة هي نقص الخصوبة، وتعالج عبر تعديلات هرمونية وأدوية معينة، وكذلك تعتمد وزارة الزراعة المصرية على التقنيات الحديثة في التلقيح الصناعي ونقل الأجنة لضمان حياتها والحفاظ على الثروة الحيوانية".

وأشار إلى أن أهم النتائج المترتبة على التغيرات المناخية هي أن فترة الحر أصبحت أطول كثيرا من ذي قبل ودرجة الحرارة فيها مرتفعة جدا، وبالعكس أصبحت فترة الشتاء قصيرة لكنها شديدة البرودة، لذلك تنفذ برامج توعية وخطط للحماية من الأمراض الناتجة عن ذلك، التي لم تكن موجودة قبل التغيرات المناخية".

وأوضح أنه "نتيجة طول فترة الصيف مثلا زادت الحشرات التي تنقل أوبئة أو أمراضا للحيوانات، أو على الأقل زادت فترة نشاط تلك الحشرات، وكل ذلك يؤثر سلبا على الثروة الحيوانية".

وكانت مصر، التي تستضيف مؤتمر المناخ (كوب 27)، أعلنت أنها تتخذ إجراءات شاملة للتحول نحو الاقتصاد الأخضر في شتى المجالات، لمواجهة التغيرات المناخية وتخفيض الانبعاثات الكربونية.

وأكد وزير الزراعة المصري السيد القصير خلال القمة أن تغير المناخ يمثل تهديدا وجوديا للكثير من الدول والمجتمعات، وأن أجهزة وزارة الزراعة تعمل على مواجهة الأمراض الحديثة التي تصيب الحيوان والنبات نتيجة التغيرات المناخية، من أجل حفظ الأمن الغذائي وتحقيق التوازن البيئي.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

السودان يصدر أكثر من 52 ألف رأس من الضأن إلى السعودية

العراق تواجه مخاطر كبيرة بسبب تغير المناخ

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خطة مصر لحماية الثروة الحيوانية من تغيرات المناخ خطة مصر لحماية الثروة الحيوانية من تغيرات المناخ



GMT 07:43 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

إنهيار قطاع الثروة الحيوانية في السودان

GMT 07:34 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

هزة أرضية تضرب شرقي ليبيا

GMT 09:47 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

فيضانات وسيول جارفة في دهوك الغراقية

GMT 09:18 2024 الخميس ,04 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 3.8 درجة يضرب سوريا

نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab