الكويت ترصد 9 هزات ارتدادية لزلزال إيران
آخر تحديث GMT05:15:19
 العرب اليوم -
بيرين سات تطالب باحترام قناعتها في الملابس ومسلسلها الناجح في خطر ترامب نعمل على بلورة اتفاق بين إسرائيل والفلسطينيين وسيكون مرضيًا جدا محافظ بيت لحم كامل حميد يقر بإغلاق بلدة نحالين لمدة 48 ساعة بسبب تفشي فيروس كورونا. نتنياهو يؤكد أن الإمارات سوف تستثمر في "إسرائيل" استثمارات هائلة في مجالات كورونا والطاقة والمياه نتنياهو يصرح بان لا تغيير في خطتي لفرض السيادة على الضفة الغربية بالتنسيق الكامل مع الولايات المتحدة كوشنر يؤكد أن الاتفاق سيتيح لجميع المسلمين الصلاة في المسجد الأقصى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يؤكدأن تعليق ضم الأراضي الفلسطينية خطوة مرحب بها على الطريق نحو شرق أوسط أكثر سلاما الشيخ عبدالله بن زايد يعلن أن إعلان الإمارات والولايات المتحدة وإسرائيل عن اتفاق يوقف ضم الأراضي الفلسطينية إنجاز دبلوماسي مهم و يفتح آفاقا جديدة للسلام و الاستقرار في المنطقة الأمم المتحدة تعلن ترحيبها بأي مبادرة تعزز السلام والأمن في المنطقة وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد يعلن أن اتفاق وقف ضم الأراضي الفلسطينية يشكل انفراجة كبيرة للعلاقات العربية الإسرائيلية
أخر الأخبار

الكويت ترصد 9 هزات ارتدادية لزلزال إيران

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الكويت ترصد 9 هزات ارتدادية لزلزال إيران

الكويت ـ وكالات

صرح الباحث الجيوفيزيائي في شبكة رصد الزلازل بمعهد الكويت للأبحاث العلمية د. ر ضاعبدالفتاح أن الشبكة رصدت في الكويت حتى مساء الأربعاء 9 هزات ارتدادية للزلزال الذي ضرب شرق إيران أمس الأول ، لافتا إلى أن أقوى هزة ارتدادية رصدت بلغت قوتها 5.8 درجات ، وهي اقل من الزلزال الرئيسي بدرجتين ، فيما بلغت قوة اصغر هزة ارتدادية 3.6 درجات. وأضاف فى تصريح صحفى أن الهزات الارتدادية التي ضربت الكويت بعد الزلزال الإيرانى مباشرة لم تحدث أى أضرار، وهذا يؤكد أن أى هزات ارتدادية قد تحدث لن يكون لها أى آثار سلبية على المنشآت والمباني في الكويت..لافتا إلى عدم وجود وقت محدد لاستمرار الهزات الارتدادية من عدمه، لأنها تختلف باختلاف قوة الزلازل ، والطبيعة التكتونية للمنطقة التي حدث فيها الزلزال. وأشار إلى أن الآراء العلمية حتى الآن لم تؤكد وجود علاقة بين الزلزال الأول، الذى ضرب إيران بتاريخ 9 نيسان/ابريل الجاري ، والزلزال القوي الذي ضربها الثلاثاء، متوقعا أن يكون سببه هو الطاقة المنطلقة من زلزال 9 ابريل ، والتي حثت الجانب الشرقي من الصفيحة الإيرانية على التحرك وحدوث زلزال بقوة 7.8 درجات ، وبين أن حدوث الزلازل في هذه المنطقة ناتج عن الضغط الذي يخلفه تحرك الصفيحات التكتونية، والتي تمتد من البحر الأحمر إلى صفيحة شبه الجزيرة العربية ، التي تضغط بدورها على الطبقات الأرضية لغرب إيران وبالتالي تؤثر في شرقها. وأشار إلى أن معرفة آثار الهزات الارتدادية للزلازل على المباني في الكويت ، يتطلب إجراء مسح ميداني لرصد أي تشققات قد حدثت نتيجتها ، مبيناً أن الهزات الارتدادية يمكن أن يصل عددها إلى الآلاف ، لكن قوتها تختلف وتكون قوتها أقل من قوة الزلزال الرئيسي، مبينا أن قوة الزلزال وتأثيره في الكويت بشكل رئيسي يحتاج إلى قاعدة بيانات شاملة عن المنشآت في الكويت من حيث بنيتها بشكل مقاوم للزلازل أم لا ، وعدد الطوابق في الأبنية وتصميمها ، ونوعية التربة وطبيعتها ، مؤكداً انه لو أن قوة الزلزال الذي ضرب شرق إيران أمس الأول ضرب المناطق الغربية منها ، لكان تأثيره في الكويت اكبر ، وقد يحدث دماراً للمباني. وأشار عبدالفتاح إلى وجود فارق كبير بين مصطلحي قوة الزلزال وشدة الزلزال ، لافتاً إلى أن المقياسين لدى الشبكة ، لكن مقياس قوة الزلزال هو مقياس متاح يمكن رصده بسرعة على كل مستوى العالم ، وهو يشير إلى قوة الزلزال في مصدره ، لكن مقياس شدة الزلزال لا يمكن رصدها فوراً لأنها بحاجة إلى بيانات غير متوافرة في عدد من دول العالم ، لارتباطها بطبيعة التربة وكيفية تصميم المباني وغيرها من البيانات. ومن ناحية أخرى ، أكد رئيس الشبكة الوطنية لرصد الزلازل في معهد الكويت للأبحاث العلمية د. عبدالله العنزي أن الزلازل التي تشهدها المنطقة بين حين وآخر، ربما تؤدي إلى تقليل كمية النفط المستخرجة من الآبار العاملة الآن ، بينما تؤثر من ناحية أخرى في الآبار التي نضب فيها النفط بحيث تعود إلى العمل مجددا ، نافيا على صعيد آخر أن يشهد بحر الخليج العربي أي تسونامي نتيجة الزلازل الحاصلة ، كونه بحرا مغلقا . 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكويت ترصد 9 هزات ارتدادية لزلزال إيران الكويت ترصد 9 هزات ارتدادية لزلزال إيران



تمتلك "ستايل" جذابًا وبعيدًا تمامًا عن التكرار والروتين

تنسيق الجمبسوت بإطلالات عصرية على طريقة أوليفيا باليرمو

واشنطن - العرب اليوم

GMT 05:50 2020 الإثنين ,03 آب / أغسطس

فحصان جديدان يكشفان كورونا في 90 دقيقة

GMT 07:41 2020 الأحد ,02 آب / أغسطس

ظاهرة فلكية مبهرة تضيء سماء مصر

GMT 16:00 2018 الخميس ,04 تشرين الأول / أكتوبر

كيفية تعامل الزوجة مع الزوج الخاين الكذاب المخادع

GMT 17:15 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

الفتيات ينافسن الشباب في استعمال " علكة الإثارة الجنسية "

GMT 00:09 2016 الإثنين ,20 حزيران / يونيو

فوائد عشبة القلب

GMT 01:10 2016 الأحد ,28 آب / أغسطس

الكرفس علاج للمعدة والسمنة

GMT 16:18 2018 الأحد ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على أهمية "جوان كيلاس" في سيارتك

GMT 10:51 2016 الأربعاء ,03 شباط / فبراير

وفاة حرم الأمير ممدوح بن عبد العزيز

GMT 03:13 2019 الإثنين ,23 كانون الأول / ديسمبر

مجموعة ديكورات غرف نوم بالزهري الباستيل مودرن ومميز
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab