دور الإضاءة في الديكور داخل المنازل الراقية
آخر تحديث GMT16:38:59
 العرب اليوم -
أنباء عن عدوان إسرائيلي نفذته مروحية على إحدى مناطق القنيطرة السوريّة دون وقوع خسائر إرتقاء الفتى الفلسطيني سعيد يوسف عودة "١٦ عاما" جرّاء إصابته برصاص الجيش الإسرائيلي عند مدخل قرية أُودَلا جنوب نابلس الرئيس العراقي يقول إن بغداد إستضافت أكثر من جولة محادثات سعودية إيرانية بعد فشل نتنياهو بتشكيل حكومة غارات جوية تستهدف عدة مناطق سورية المطرب اللبناني عاصي الحلاني في تغريدة على توتير يدعوا متابعيه: "لا تبخلوا بإسعاد من تحبون. كل المواقف تتلاشى سريعًا من الذاكرة إلا سعادة أهديتها من تحب..❤️ الأصوات التي سمعت في سماء اللاذقية وطرطوس ناجمة عن تصدي الدفاعات الجوية السورية لأهداف معادية المحكمة العليا الإسرائيلية تصدر قراراً بتجميد إخلاء المنازل مؤقتاً ومواجهات في حي الشيخ جراح استهداف قاعدة بلد الجوية شمالي بغداد التي تستضيف متعاقدين أميركيين بـ10 قذائف صاروخية وزارة الصحة الفلسطينية تعلن عن إستشهاد السيدة رحاب محمد موسى خلف زعول "60 عامًا " من بلدة نحالين، متأثرة بإصابتها برصاص الاحتلال صباحًا، على حاجز غوش عتصيون جنوب بيت لحم . سقوط صاروخين في محيط مطار بغداد الدولي
أخر الأخبار

دور الإضاءة في الديكور داخل المنازل الراقية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - دور الإضاءة في الديكور داخل المنازل الراقية

الإضاءة في الديكور
القاهرة - شيماء مكاوي

للإضاءة وظائف عدة في "ديكورات" المنزل؛ فهي تُساعدنا في رؤية الأشياء وتمييز الألوان، ولذا لا تظهر جماليَّة "الـ"ديكورات" من دون حضور إنارة جيِّدة تُساهم في إعطاء هويَّة خاصَّة للمساحة، وتُساعد في ترجمة أفكار المصمِّم والمالك بوضوح.

تُساهم الإضاءة في لفت النظر إلى شيء معين يريد المالك إظهاره في مسكنه. ولذا، يدعو بو ضومط إلى ضرورة إيلاء هذا العنصر أهميَّةً، من دون أن يعني ذلك الابتذال في توظيفه، ومن بين أدوار الإضاءة أيضًا، عكس مشاهد مختلفة في مساحة محددة حسب الأوقات المتفاوتة، سواء نهارًا أم ليلًا، ما يستدعي نشر الإضاءة في أماكن عدَّة من المساحة، من دون تثبيتها حصرًا في السقف.

وكذلك، من وظائفها إيصال فكرة معيَّنة، مثلًا: يُمكن تثبيت وحداتها في الأرض للشعور بالسيطرة على المساحة، أو وضع لمبة فوق كرسي القراءة، أو توزيعها في أماكن مختلفة كالجدران والسقف والأرض، ما يمنح المالك شعورًا بالراحة المطلقة، فيُخيَّل إليه كأنَّه يدخل إلى الضوء ولا يسير تحت وهجه، كما درجت العادة.

علمًا بأن بثَّ شعور محدَّد من خلال الإضاءة أو استخدامها للخدع البصريَّة ممكن. مثلاً: لمنح السقف علوًّا أكثر، لا بدّ من تسليط الضوء عليه من الأسفل.

كيفيَّة توزيع الاضاءة في "ديكورات" المنزل؟

في المطبخ: ثمة خياران من الإضاءة، تلك الخفيفة، كما القويَّة. وفي هذا الإطار، لا بُدَّ من أن تحظى هذه المساحة بكمٍّ كافٍ من الإضاءة، خصوصًا فوق أسطح العمل لتوفير الرؤية الواضحة لربَّة المنزل وتمكينها من تمييز الاطعمة والقطع المُستخدمة أثناء الطهي. وفي الوقت عينه، يجب أن تتمتَّع السيِّدة بخيار التحكُّم في حدَّة الإضاءة، أي تخفيفها خلال فترة الاستراحة، أثناء شرب كوب من العصير أو تتاول الوجبات الحفيفة، مع الحرص على تجنُّب استعمال الضوء الأزرق أو الأبيض، الضوء الذي يضفي جوًّا باردًا على المساحة، بخلاف ذلك الأصفر الذي يضفي شعورًا بالدفء.

في مساحات الاستقبال: تتبع الإضاءة لعبة مهندس الديكور الفنيَّة في مساحات الاستقبال، وذلك بعد التعرُّف إلى حاجات المالكين. فهو يُنشئ "سينوغرافيا" ضمن هذه المساحة تُشبه "سينوغرافيا" المسرح، لكنَّ الأبطال الذين سيؤدون الأدوار هم أصحاب البيت وليس الممثِّلين، أي أن ثمة قصة يرغب أصحاب المنزل في قصِّها من خلال مساحاتهم، أي إضاءة زاوية مُعيَّنة، أو قطعة بعينها، مع تجنُّب أن ينبع الضوء من السقف حصرًا. وإذا لم تُرصد ميزانيَّة لإضاءة الجدران و/أو الارضيَّة، يُمكن استعمال السقف لتثبيت إضاءة منخفصة. علمًا بأن الثريا يمكن أن تعلو عن الأرضية 40 سنتيمترًا.

في غرف النوم: على غرار المطبخ، ثمة خياران من الإضاءة، تلك الخفيفة، كما القويَّة. وفي هذا الإطار، يُنصح بتثبيت وحدات الإضاءة القويَّة في منطقة تبديل الملابس لاختيار ما نريد منها، شريطة أن لا تؤثِّر على ألوان الملابس. كذلك، يستحسن تثبيت إضاءة "إل اي دي" داخل الخزانة أو أمامها. ومن المُفضَّل اختيار الإنارة التي تحاكي ضوء الشمس، بعيدًا عن تلك المائلة إلى اللونين الأزرق والأحمر. أمَّا ضمن ركن النوم، فيجب أن ننعم بإضاءة، مع ضرور أن يحظى كل فرد من الثنائي في غرفة النوم الرئيسة بمساحة مستقلَّة تُحافظ على خصوصيته، يتمُّ فصلها عن الأخرى بواسطة الاضاءة، وبذا يتمكن في التحكم بمستوى الإضاءة بدون إزعاج الآخر.

في الممرَّات بين الغرف: يُمكن توجيه الإضاءة على القطع إن وجدت، كمكتبة أو صورة مُعلَّقة على الجدار بهدف إبرازها. عمومًا، لا بد من إضاءة الممرِّ بشكل كاف لتسهيل عملية المشي بدون تعثر.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دور الإضاءة في الديكور داخل المنازل الراقية دور الإضاءة في الديكور داخل المنازل الراقية



سيرين عبد النور تعيد ارتداء فستان ظهرت به وفاء الكيلاني

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 08:30 2021 الأربعاء ,05 أيار / مايو

فساتين أنيقة بتصاميم مختلفة لربيع وصيف 2021
 العرب اليوم - فساتين أنيقة بتصاميم مختلفة لربيع وصيف 2021

GMT 08:40 2021 الأربعاء ,05 أيار / مايو

أفكار ديكورات منزلية بسيطة لعيد الفطر 2021
 العرب اليوم - أفكار ديكورات منزلية بسيطة لعيد الفطر 2021

GMT 13:25 2021 الجمعة ,30 إبريل / نيسان

آبل تواجه غرامات تصل إلى 27 مليار دولار

GMT 09:49 2021 الجمعة ,23 إبريل / نيسان

قائمة أفضل سيارات الـSUV الكبيرة في 2021

GMT 12:20 2016 الجمعة ,22 تموز / يوليو

جنون المداعبة الجنسية للرجل

GMT 03:43 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 12:33 2021 الإثنين ,05 إبريل / نيسان

لاند روفر تطلق أيقونتها Discovery الجديدة

GMT 06:00 2020 الجمعة ,25 كانون الأول / ديسمبر

امرأة بريطانية تضع 3 توائم من رحمين منفصلين

GMT 06:42 2013 السبت ,30 آذار/ مارس

سر لمعان العين في نشاط الكبد

GMT 05:51 2013 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

دبلوماسية الجغرافية المائية

GMT 14:41 2016 السبت ,25 حزيران / يونيو

هدى الأدريسي تتواصل مع معجبيها على "فيسبوك"

GMT 19:32 2020 الإثنين ,07 كانون الأول / ديسمبر

الباحثة هاجر المنصف تفوز بجائزة الذكاء الاصطناعي الشامل

GMT 08:08 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

حالة الطقس المتوقعة في المملكة السعودية الأحد

GMT 10:14 2018 الأربعاء ,08 آب / أغسطس

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

GMT 06:05 2018 الثلاثاء ,15 أيار / مايو

مدرب لياقة يكشف عن أهمية تغيير الروتين اليومي

GMT 07:14 2016 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

مهاجم غانا السابق ينصح لاعب "الاتحاد" مونتاري "المشاغب"

GMT 04:33 2017 الثلاثاء ,03 كانون الثاني / يناير

عريس صيني يلبس زي العروس حتى لا تخجل من بدانتها
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab