شاطئ السبيعات في الجزائر يتمتع بجو رائع و هواء نقي
آخر تحديث GMT21:30:04
 العرب اليوم -

شاطئ السبيعات في الجزائر يتمتع بجو رائع و هواء نقي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - شاطئ السبيعات في الجزائر يتمتع بجو رائع و هواء نقي

شاطئ السبيعات في الجزائر
الجزائر ـ العرب اليوم

مع عودة موسم الاصطياف بولاية عين تموشنت إلى نشاطه العادي وذروة ادائه وذلك بعد انقضاء شهر رمضان وعيد الفطر، والمنتظر ان يتواصل الى غاية اواخر الشهر الحالي والايام الاولى من شهر سبتمبر القادم، وهي فترة كافية لعديد العائلات لقضاء اجمل اللحظات والذكريات قبل الدخول الاجتماعي، ومع ذلك تبقى الوجهة المفضلة للمواطن والسائح، تلك الشواطئ المنتشرة عبر تراب الولاية الممتدة على طول شريط ساحلي يصل الى 80 كيلومترا من الحدود الادارية مع ولاية تلمسان غربا الى غاية ولاية وهران الواقعة على الحدود الادارية من الجهة الشرقية ولا سيما شاطئ السبيعات الذي تمكن من احتلال مكانة مرموقة في مصاف الوجهات السياحية.

موقع جغرافي بالغ الأهمية لشاطئ السبيعات :

يحتل هذا الشاطئ موقعا هاما وبمنطقة استراتيجية من اقليم الولاية وتحديدا في بلدية المساعيد التابعة اداريا لدائرة العامرية والواقعة شمال عاصمة الولاية وبالقرب من الحدود الادارية مع وهران مما جعله طبيعيا وتنظيميا واحدا من شواطئ الامتياز التسعة المصنفة ولائيا والذي يكون دائما ضمن الوجهات السياحية المرخص للاستجمام بها، والذي يحظى باهتمام كبير من لدن السلطات المحلية كقطب سياحي من جهة وداعم للتنمية المحلية من جهة اخرى. وما زاد من اهميته انه يقع على بعد نحو 40 كيلومترا من عاصمة الولاية عين تموشنت وذلك انطلاقا من الطريق الوطني رقم 96 الذي يصلها بوهران، كما انه لا يبعد كثيرا عن الطريق السيار شرق - غرب مما يجعله ايضا وجهة مفضلة للمصطافين من عائلات ووفود وبعثات وحتى الافراد من مختلف ولايات الوطن وبشكل خاص المهاجرين والمغتربين وحتى الاجانب من جنسيات اوروبية. كما ان موقعه يساعد القادمين من الولايات الثلاث المجاورة لعين تموشنت ويتعلق الامر بوهران وسيدي بلعباس وتلمسان، وهي ايضا من بين العوامل التي جعلته ضمن قائمة الشواطئ الثمانية المصنفة ضمن برنامج الاقطاب السياحية الامتيازية وتلك التي رسمتها السلطات المحلية ضمن الشواطئ المرخص بها للسباحة للموسم الحالي من ضمن 19 شاطئا اخرا ضمن القائمة.

  البنية التحتية تتدعم وبحاجة للمزيد:

عند زيارة الشاطئ وللوهلة الاولى، اهم ما يلفت انتباه الزائر تلك الورشات الهامة بمحيطه والتي تبدأ في الظهور قبل الوصول اليه بكيلومترات معدودات وتزداد اعدادها واحجامها واشكالها عند واجهة البحر مما جعل المنطقة تتغير بشكل لافت خلال السنوات الاخيرة، بعدما كان هذا الشاطئ خلال السنوات القليلة الماضية يفتقد الى ادنى الخدمات ووسائل راحة المصطاف لا سيما الضرورية منها والتي يحتاجها المواطن الى درجة انه ومنذ سنوات، لم تكن هناك مسالك تؤدي للوصول إليه مما كان ينفر المصطافين، فيما كان الفضوليون يضطرون لركوب جرارات فلاحية وشاحنات للوصول اليه واخرون يستعينون بالدواب للاستمتاع بجمالية المنظر به. ورغم فضولهم الا ان ذلك كان يسيئ الى جمالية الشاطئ،  ورغم ذلك كانت تلك الرحلات خطيرة، حيث كانت تتوقف هذه الأخيرة على مستوى  نقطة صخرية جبلية تبعد عن الشاطئ ببضعة مئات من الامتار ومن ثم المضي على الاقدام للوصول إلى الشاطئ الغني بالحكايات والاساطير وكانت السباحة به هي الاخرى خطيرة بسبب غياب الحراسة والمراقبة.

التغطية الصحية والنظافة هاجسان:

ورغم كل هذه الامتيازات الطبيعية، الا ان ان شاطئ السبيعات الذي على الرغم انه يتربع على مساحة اجمالية تصل الى 27 ألف متر مربع وهي مساحة معتبرة، إلا أن مشكل النظافة يطرح باستمرار على اكثر من صعيد خاصة ما يخلفه المصطافون من اطنان الفضلات اليومية، ورغم جمالية موقعه الا ان هذه النفايات تسببت في تشويه منظره العام، على الرغم من انه غير بعيد عن عاصمة الولاية وعدة مدن هامة مجاورة كالمالح وحاسي الغلة. وما زاد من المشاكل الصحية به  ايضا تواجد حفر مهملة ومفتوحة، تشكل تهديدا لامن وسلامة المصطاف وكذا المركبات على حد السواء، كما تتجمع في البعض منها كميات من المياه سرعان ما تصبح عكرة وتحوم حولها الحشرات الضارة، وليس هذا فحسب بل كثيرا ما يلفت الانتباه تواجد قمامات متناثرة عبر الشاطئ هنا وهناك.

 ومشاريع خدماتية هامة وضرورية:

وجدت السلطات المحلية وعلى رأسها مديرية السياحة بالولاية، وكذا بلديتي المساعيد والعامرية نفسها مجبرة على التخطيط لانجاز مسلك وطريق يؤدي الى الشاطئ والذي  تم انجازه ليمر عبر مجموعة من التضاريس الرائعة ويتوسط مجموعة من الضيعات وحدائق انتاج الكروم والزيتون ليزيد من روعة المناظر وهو ما شكل دفعا كبيرا لزيادة حجم الاقبال عليه سواء من القادمين من خارج تراب الولاية واخرون من ابناء المنطقة الذين اعتاد الشباب منهم على قطع كل هذه المسافات جريا او مشيا في ممارسة للرياضة من جهة والاستمتاع بنقاوة الهواء من جهة اخرى، خاصة وان المرتفعات المجاورة توفر كل هذه الظروف المناخية الجيدة وتضاعف حجم الاهتمام بالشاطئ خلال العشر سنوات الاخيرة بعد تصنيفه ضمن مناطق التوسع السياحي الاربع بالولاية مما جعل العديد من المؤسسات العالمية تبدي استعدادها للاستثمار به منها العربية والاوروبية وايضا المستثمرين الخواص وكللت كل تلك الاجراءات بتجسيد عدة مشاريع منها فنادق بمختلف المقاييس، اضافة الى توفير خدمات كالمحلات التجارية لبيع مختلف المعروضات والمرطبات والمواد الغذائية الضرورية ناهيك عن فضاءات كمواقف لسيارات المصطافين. واصبح السبيعات خلال السنوات الاخيرة يستقبل الاف المصطافين يوميا وينهي كل موسم اصطياف باداء مميز وقوي. وما زاد من قيمة هذه النجاحات توفير مراكز ثابتة للمراقبة من طرف اعوان الحماية المدنية ناهيك عن حواجز امنية اخرى لافراد الشرطة والامن لضما سلامة وامن المصطافين وممتلكاتهم المختلفة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شاطئ السبيعات في الجزائر يتمتع بجو رائع و هواء نقي شاطئ السبيعات في الجزائر يتمتع بجو رائع و هواء نقي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab