تعرفي على أفضل منتجعات التزلج في سويسرا
آخر تحديث GMT03:11:37
 العرب اليوم -

تعرفي على أفضل منتجعات التزلج في سويسرا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تعرفي على أفضل منتجعات التزلج في سويسرا

رياضة التزلج
القاهرة - العرب اليوم

ثلوج وبيوت خشبية صغيرة يتصاعد من مواقدها الدخان، وقطارات تشق الجبال وتغازل في طريقها الأنهار، خضرة يكللها البياض الناصع، وروعة في الطبيعة، وسحر خاص لا تجده إلا في سويسرا، تلك البلاد الصغيرة التي تقدم للزوار متعة حقيقية ومتنوعة وقد يكون صغر مساحتها قد أسهم في تسهيل استكشاف مدنها وقراها الجميلة وطبيعتها الخلابة على مدار الفصول الأربعة، وأوديتها وتلالها الزاهية وبحيراتها الوادعة، من دون أن ننسى جبالها الشاهقة التي تتحول في فصل الشتاء إلى بساط أبيض يتبارز عليه رواد رياضة التزلج.

المدن السويسرية متنوعة بحسب موقعها الجغرافي، ففي زيورخ تشعر بأنك في مدينة عالمية، وتحس بتاريخها العريق من خلال هندستها العمرانية، وفي جنيف لا بد أن تعيش تفاصيل الرفاهية، فهي مزيج فرنسي سويسري تتميز بنمط حياة رفيع وحياة ثقافية غنية ومأكولات راقية، وفي لوزان، العاصمة الأولمبية، بإمكانك تمحص التاريخ العريق والتعرف إلى التراث الثقافي، ولوسيرن التي تعرف بمدينة الأضواء تتميز بطابع تتمازج فيه عراقة القرون الوسطى.

لكل مدينة سويسرية هويتها الخاصة بها، وهذا الأمر ينطبق أيضا على قراها ومنتجعاتها التي تقع على أكتاف جبال الألب وفي أحضانها، فالبعض يظن أن المنتجعات السياحية الشتوية تتشابه، بسبب منظر الثلوج وحلبات التزلج، إلا أن هذه النظرة خاطئة، فكما أنه لكل مدينة سويسرية هويتها، فلكل منتجع تزلج سياحي سويسري سحره وشكله ورواده.

فلا تزال سويسرا تتربع على عرش أفضل عناوين التزلج في العالم، نسبة لما تقدمه من خدمات سياحية عالية المستوى، وقد يظن البعض بأن المنتجعات السويسرية هي عنوان النخبة والأثرياء دون سواهم، إلا أنها فعلا وجهة سياحية راقية وتستقطب الأثرياء من كل بقاع العالم، إلا أنها وفي الوقت نفسه تفتح ذراعيها للسياح أصحاب الميزانيات الأقل.

ويوجد في سويسرا عدد كبير من المنتجعات المخصصة للتزلج تتنوع فيها مستويات الإقامة، فمن الممكن الإقامة في فنادق من فئة نجمة واحدة أو اثنتين أو ثلاث، كما توجد شاليهات معروضة للإيجار في موسم الشتاء بأسعار مقبولة جدا، تناسب العائلات والأفواج السياحية، كما توجد فنادق من فئة 5 نجوم تؤمن الراحة التامة للنزلاء من مطاعم وخدمات ومراكز صحية وغيرها.

 أهم منتجعات التزلج في سويسرا 1 - سان موريتز (St Moritz) يتمتع هذا المنتجع بشهرة عالمية على نطاق واسع، ويتميز بموقع مشمس في وادي «أنغادين»، ويعد هذا المكان البيت الثاني لأصحاب الملايين والمقتدرين ماديا.

سان موريتز تضج بالحياة ليلا نهارا، وفيها كثير من المرافق السياحية وحلبات للتزلج مناسبة لجميع المستويات والأعمار.

وتنتشر فيها عدة مقاهي ومطاعم تعرف باسم «أبري سكي» مخصصة لتناول الطعام أثناء التزلج، وهي غالبا ما تكون واقعة في الجبال، وتقدم المأكولات السويسرية مثل «فوندو الأجبان» و«الروشتي» و«النقانق»، تشتهر بوجود البحيرة المجمدة التي تستقطب كثيرا من الفعاليات الرياضية مثل مباريات الكريكت وسباقات السلوقي وسباقات الخيل.

2 - فيربييه (Verbier) منتجع عصري وجذاب، يتميز بشاليهات بنيت على نسق سويسري موحد، ويتميز بموقع جغرافي ساحر مطل من الجهة الجنوبية على أجمل المناظر الطبيعية.

تبسط الشمس أشعتها على هذا القسم من سويسرا معظم أيام السنة، مما يجعل من فيربييه وجهة محبذة لدى هواة التزلج أو هؤلاء الذين يكتفون بالجلوس على إحدى الشرفات في أعلى الجبال والتمتع بدفء الشمس وألذ مأكولات جبال الألب الساخنة. تعتبر فيربييه من أكبر منتجعات التزلج في سويسرا بحيث تضم أكثر من 400 كلم من حلبات التزلج وتجذب رواد التزلج المحترفين نسبة لتنوع مستويات الحلبات وعلو وصعوبة التزلج في بعضها.

3 - دافوس (Davos) تشتهر مدينة دافوس باستضافتها السنوية للمنتدى الاقتصادي العالمي، الذي يتباحث فيه المسؤولون وصناع القرار قضايا الاقتصاد وأزماته، ولكن وبعيدا عن الأزمة الاقتصادية تعتبر دافوس منتجعا جيدا للتزلج، وقد استمد قوته لاستقطاب السياح من قرية كلوسترز التي تقع على مسافة لا تتعدى السبعة أميال، وتتميز بكل عناصر المنتجع الناجح، من مصاعد كهربائية وغندولات وحلبات مختلفة المستويات ومطاعم وملاهي وشاليهات فاخرة جدا يصل ثمن إيجار بعضها إلى 21 ألف جنيه إسترليني في الأسبوع الواحد.وقد تكون شهرة دافوس العالمية وقربها من كلوسترز جعل منهما منتجعا قويا، تستمد كل من هاتين المنطقتين الجبليتين قوتهما السياحية من بعضهما بعضا.

وتتصل دافوس بكلوسترز إلى جانب الطرقات الواسعة، عن طريق القطار، وإذا كنت تحمل تصريحا للتزلج «سكي باس» يمكنك استخدام القطار مجانا.

تضم المنطقتان فيما بينها مسافة 200 ميل من حلبات التزلج مقسمة إلى 6 أماكن مخصصة للتزلج تناسب المبتدئين والمتمرسين وتتخللها العديد من مطاعم «الابري سكي» يمكن الوصول إليها عبر المصاعد الكهربائية التي يطلق عليها اسم «غندولا».

دافوس مناسبة للعديد من النشاطات الرياضية مثل الآيس هوكي والمشي وركوب الخيل، ومن أجمل ما يمكن أن تقوم به في منطقتي كلوسترز ودافوس هو التنزه بواسطة مركبة تجرها الأحصنة تأخذك في رحلة ليلية لاكتشاف روعة المكان تحت ضوء النجوم الساطعة في سماء صافية وفي أجواء هادئة.

الجميل في كلوسترز هو أن تلك القرية استطاعت وعلى الرغم من شهرتها العالمية الواسعة المحافظة على طابعها القروي البسيط، فلا تجد فيها فنادق ضخمة وأبنية غير متناسقة فهي تشتهر بوجود أفضل وأجمل الشاليهات الواسعة التي يتسع كل منها لأكثر من 17 شخصا.

ومن زوار كلوسترز، الأثرياء والمشاهير، ويعتبر ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز من الزوار الدائمين لكلوسترز، يحرص على زيارتها كل عام.

4 - أندرمات (Andermatt) تعتبر أندرمات من أشهر منتجعات التزلج المخصصة بمعظم مساحاتها للمتزلجين المتمرسين جدا، فهي تناسب هؤلاء الذين لا يتقيدون بحلبات التزلج ويفضلون التزحلق عشوائيا بين الأشجار وهذا ما يعرف بالتزلج «اوف بيست».

هذا المنتجع لا يناسب الجميع، إلا أنه وكما ذكرنا يعتبر من أفضل أماكن التزلج الحر، الذي يعرف بصعوبته. ويوجد مصعد كهربائي واحد يأخذ المتزلجين إلى أعلى قمة الجبل الذي يصل ارتفاعها إلى 2963 مترا، وللنزول، هناك عدة طرق، ولكنها كلها خطرة جدا، ولا تناسب إلا المحترفين. وفي كثير من الأحيان ينصح باصطحاب دليل خبير بانعطافات تلك الجبال ليكون بجانب المتزلجين مهما كانت مهاراتهم الرياضية عالية، فالتزلج ليس على حلبات، لذا قد يكون من الممكن أن تضل طريقك أو تنحرف عن الطريق الرئيسي.

وعلى الرغم من صعوبة التزلج على جبال أندرمات فإن هذه المنطقة تتمتع بطبيعة رائعة، وهناك حلبات مناسبة للمبتدئين وأصحاب المهارات المتوسطة تنتشر عند منطقة «ناتشن غوتش» وهناك حلبات أخرى عند منطقة «ريلب».

وفي هاتين المنطقتين يوجد أكثر من 34 مصعدا كهربائيا، وأكثر من 160 كلم من حلبات التزلج، وبمجرد شرائك تذكرة للتزلج في «غوثارد إوبيرالب» سيكون باستطاعتك التزلج في منتجع «سيدروم» و« دينتيس».

5 - زيرمات (Zermatt) تقع زيرمات في «الكنتون» الألماني وعلى الحدود مع إيطاليا، وهي عبارة عن قرية صغيرة تعتبر من أشهر وأجمل منتجعات التزلج في سويسرا، تصلها عن طريق القطار، ولا يسمح فيها باستعمال السيارات، بل تنتشر سيارة الأجرة التي تعمل على الكهرباء. تتميز زيرمات بأجواء القرى البسيطة، ولو أنها تجتذب النخبة ومحبي التزلج، توجد فيها عدة حلبات للتزلج تناسب جميع المستويات، وتؤمن مدرسة التزلج فرصة تعليم تلك الرياضة على أيدي متمرسين، وهناك مدارس مخصصة للصغار حيث يمكن ترك الأطفال مع المدربين طيلة النهار.

وبحكم موقع زيرمات الجغرافي الذي يجمع ما بين ألمانيا وإيطاليا، فتجد المطبخ متنوعا جدا، فسيكون خيار الأكل واسعا أمام زائر زيرمات، حيث تنتشر المطاعم والمقاهي الإيطالية والألمانية والسويسرية التي تقدم المأكولات التقليدية، هذا إضافة إلى وجود عدد كبير من أجمل المطاعم التي تقدم المأكولات «الابري سكي» عند سفوح الجبال والأودية، وتتمتع هذه المطاعم بشرفات واسعة تطل على قرية زيرمات الجميلة التي تزينها الشاليهات والفنادق الراقية.

البعض يظن بأن زيرمات هي وجهة الأثرياء فقط، إلا أنه في الواقع من الممكن لأصحاب الميزانيات المتواضعة النزول في فنادق متواضعة مصنفة بنجمتين مثل فندق «لو بيتي اوتيل» التابع لسلسلة «بيست ويسترن»، فهو يقدم كل احتياجات الضيف من دون تكلف وكلفة عالية.من أشهر الزيارات التي يمكن أن تقوم بها في زيرمات، زيارة الماتيرهورن والغلاسييه عبر المصعد الكهربائي لتصل إلى أعلى قمة يصل إليها التيليفريك في العالم على علو 3883 مترا. وسيطل عليك مشهد «الماتيرهورن» أو «سيرفين» كما يطلق عليه بالفرنسية. وعبر نفق طويل محفور في الثلوج ستصل إلى «الغلاسييه» التي تحتضن أجمل المنحوتات الثلجية من تماثيل ومقاعد، وداخل الغلاسييه يمكنك تناول المشروب الساخن لتخفيف شدة البرد القارس داخل النفق وعند هذا العلو الشاهق.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرفي على أفضل منتجعات التزلج في سويسرا تعرفي على أفضل منتجعات التزلج في سويسرا



أزياء تجمع بين الأناقة والرقي لرمضان 2021 من وحي النجمات

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 11:00 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

سراويل فضفاضة مناسبة لإطلالاتكِ الرمضانية
 العرب اليوم - سراويل فضفاضة مناسبة لإطلالاتكِ الرمضانية

GMT 19:06 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

رئيس مجلس الأعيان الأردني يكشف مصير الأمير حمزة
 العرب اليوم - رئيس مجلس الأعيان الأردني يكشف مصير الأمير حمزة

GMT 08:04 2021 الإثنين ,19 إبريل / نيسان

صيحات صيفية عليكِ اتباعها لمواكبة الموضة
 العرب اليوم - صيحات صيفية عليكِ اتباعها لمواكبة الموضة

GMT 07:38 2021 الأحد ,18 إبريل / نيسان

ماليزيا وجهة إسلامية تستقطب السياح في رمضان
 العرب اليوم - ماليزيا وجهة إسلامية تستقطب السياح في رمضان

GMT 08:34 2021 الإثنين ,19 إبريل / نيسان

جددي ديكور بيتك بلمسات بسيطة وغير مكلفة
 العرب اليوم - جددي ديكور بيتك بلمسات بسيطة وغير مكلفة

GMT 10:01 2021 الأربعاء ,14 إبريل / نيسان

سياحة طبيعيّة في موقعين عربيين غنيين بالثروات

GMT 19:38 2021 السبت ,03 إبريل / نيسان

كيا EV6 تحصل علي أكثر من 20 ألف حجز

GMT 19:38 2021 السبت ,03 إبريل / نيسان

جي إم سي تكشف عن هامر الـSUV الكهربائية

GMT 23:41 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

منظمة مناصرة للمسلمين تقاضي فيسبوك

GMT 17:23 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

إضاءة برج خليفة بصورة رائد الفضاء الأول غاغارين

GMT 06:34 2021 الأحد ,04 إبريل / نيسان

تسارع قوي لـ بورشه كايمان 718 GT4

GMT 20:25 2017 الأحد ,19 شباط / فبراير

"شخوص البصر" أبرز علامات موت الإنسان

GMT 23:42 2016 الأحد ,18 أيلول / سبتمبر

فوائد الفول السوداني لمحاربة مرض الدرن

GMT 14:18 2017 الخميس ,08 حزيران / يونيو

حلى الشوفان بالحليب

GMT 01:13 2020 الخميس ,02 إبريل / نيسان

6 ملاحظات بسيطة تميز كورونا عن الأنفلونزا
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab