ناصر العطية يفوز بالمرحلة الأولى من النسخة 39 من رالي دكار
آخر تحديث GMT21:42:31
 العرب اليوم -

تعدّ أقسى سباقات الطرق الوعرة الأبرز عالميًا

ناصر العطية يفوز بالمرحلة الأولى من النسخة 39 من رالي دكار

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ناصر العطية يفوز بالمرحلة الأولى من النسخة 39 من رالي دكار

القطري ناصر بن صالح العطية
القاهرة - محمد عبد الحميد

أحرز القطري ناصر العطية، الاثنين، المرحلة الأولى في فئة السيارات من رالي دكار، الذي انطلقت نسخته التاسعة والثلاثين من الباراغواي، والتي تعد أقسى نسخ سباق الطرق الوعرة الأبرز عالميًا.

وتخطى العطية سائق تويوتا، مشاكل تقنية واجهتها سيارته الرباعية الدفع، والتي اندلعت بعض النيران في جزء منها قبل نهاية المرحلة. وأنهى العطية المرحلة البالغ طولها 38,5 كلم، في 25 دقيقة و41 ثانية، متقدمًا بفارق 24 ثانية عن الأسباني كزافييه بونس (فورد)، و29 ثانية عن زميله ومواطنه ناني روما.

وقال العطية بعيد الوصول "قبل زهاء 12 كلم من خط النهاية، رأينا دخانا ينبعث من جهة "ملاحه" ماتيو "بوميل"، مع بعض النيران". وأضاف "خففنا من سرعتنا، وتمكنا من إخماد النيران بعيد الوصول". وانطلقت المرحلة الأولى، الاثنين، من عاصمة الباراغواي اسانسيون. وامتدت المرحلة الوحيدة في الباراغواي، لمسافة 38,5 كلم، لكن على المشاركين أن يقطعوا مسافة إجمالية قدرها 454 كلم، للوصول إلى ريزيستانسيا الأرجنتينية التي تشكل نقطة انطلاق مرحلة الثلاثاء.


واضطر العطية لنقل سيارته إلى ريزيستنسيا عبر ربطها بسيارة زميله في تويوتا الجنوب أفريقي جينيل دي فيلييرز. وفي فئة الدراجات النارية، فاز في المرحلة الأولى الفرنسي كزافييه دو سولتريه (ياماها)، إلا أن هذا الفوز قد يكون في خطر نظرًا إلى أن دو سولتريه اعتمد سرعة زائدة خلال الانتقال إلى ريزيستانسيا.

وقال دو سولتريه "إحراز مرحلة من سباق دكار أمر لا يصدق. هو خطوة، لكنه ليس هدفي الأوحد. أريد إحراز دكار، ولم لا هذه السنة". وكانت فئة الدراجات النارية أولى الفئات التي دشنت الرالي صباح الاثنين، عبر انطلاق حامل لقب 2016 الأسترالي توبي برايس (كا تي ام) الساعة الثامنة صباحًا بالتوقيت المحلي (11,00 تغ).

وتبلغ المسافة بين نقطة الوصول وريزيستانسيا التي ينطلق منها المتسابقون، الثلاثاء، 454 كلم. ويبلغ عدد المشاركين في السباق 318 (114 دراجة، 37 في فئة "الكواد"، 87 سيارة و50 شاحنة).

وكان أول المنطلقين في السيارات حامل اللقب الفرنسي ستيفان بيترهانسل (بيغو)، وتبعه بعد 20 دقيقة زميله مواطنه سيباستيان لوب. وبموجب ترتيب الانطلاق، يبدأ السباق مع الدراجات ثم تلحق بها عربات الـ "الكواد" ثم السيارات واخيرًا الشاحنات. وفي فئة السيارات، يسعى بيترهانسل إلى لقبه الـ13 في دكار (احرز ستة القاب في كل من الدراجات والسيارات). ويتوقع أن يكون لوب، بطل العالم للراليات "دبليو ار سي" 9 مرات، أبرز منافسيه.
 
وتشهد نسخة 2017 مشاركة لافتة للفرنسي المبتور الأطراف فيليب كروازان، الذي أصبح محط الأنظار لخوضه هذا السابق الصعب. وأنهى كروازون المرحلة الأولى بفارق عشر دقائق عن العطية.

ويأمل كروازون (48 عاما ويشارك على متن باغي) في أن يكون من ضمن عابري خط
النهاية في 14 كانون الثاني/يناير في العاصمة الأرجنتينية بوينوس ايرس، بعد رالي يمتد زهاء تسعة آلاف كلم في ثلاثة بلدان "الباراغواي وبوليفيا والأرجنتين)، وتقام بعض مراحله على ارتفاعات تفوق ثلاثة آلاف متر عن سطح البحر.

وتستمر النسخة الـ 39 للسباق الذي كان يعرف سابقًا باسم "رالي باريس دكار"، حتى 14 كانون الثاني/يناير. ويقام الرالي في أميركا الجنوبية بدلًا من أفريقيا منذ عام 2009، بعدما ألغى المنظمون نسخة 2008 بسبب مخاوف تلت مقتل أربعة سياح فرنسيين في موريتانيا.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ناصر العطية يفوز بالمرحلة الأولى من النسخة 39 من رالي دكار ناصر العطية يفوز بالمرحلة الأولى من النسخة 39 من رالي دكار



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab