العداءة التونسية لغريبي في طريقها إلى دخول التاريخ من أوسع أبوابه العالمية
آخر تحديث GMT11:01:24
 العرب اليوم -

أول رياضية تحرز ميدالية ذهبية في بطولة العالم ودورة الألعاب الاولمبية

العداءة التونسية لغريبي في طريقها إلى دخول التاريخ من أوسع أبوابه العالمية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - العداءة التونسية لغريبي في طريقها إلى دخول التاريخ من أوسع أبوابه العالمية

العداءة التونسية لغريبي
القاهرة – محمد عبد الحميد

نالت حبيبة لغريبي، شرف أن تكون أول تونسية تحرز ميدالية لبلادها في بطولة العالم، ودورة الألعاب الاولمبية عندما حصدت فضية سباق ثلاثة آلاف متر موانع، في نسخة "دايغو" عام 2011، ثم ميدالية من المعدن ذاته في لندن 2012.

ولا تملك تونس، سمعة قوية في رياضة أم الألعاب، مثل الجزائر أو المغرب، وكان بطلها الوحيد في هذه الرياضة محمد القمودي حامل ذهبية سباق خمسة آلاف متر خلال الألعاب الاولمبية في مكسيكو عام 1968، في حين نال حاتم غولة فضية في سباق 20 كيلو مترا مشيًا في نسخة "أوساكا" عام 2007.

وتسعى لغريبي إلى أن تصبح أيضًا أول رياضية من بلادها تحرز ميدالية ذهبية في بطولة العالم والفرصة متاحة أمامها ضمن بطولة العالم الحالية في بكين، بعد أن سجلت أفضل رقم في التصفيات، الاثنين، وقدره 38ر24ر9 دقائق، أفضل رقم في المجموعات الثلاثة من التصفيات، ويجرى السباق النهائي، الأربعاء.

وأبرزت: "كنت أول تونسية تحرز ميدالية في بطولة العالم ودورة الألعاب الاولمبية، وبالتالي فإن المسؤولية باتت أكبر عليّ لإحراز الذهبية، إذا نجحت في ذلك هنا في بكين، سيكون هذا الأمر مميزًا بالنسبة إلى تونس"، وشرحت الصعوبات التي يواجهها رياضيو ألعاب القوى في تونس، مبينة أنّه "منذ انطلاق الثورة قبل أعوام عدة، لا وجود لأي ملاعب تدريب لرياضة ألعاب القوى، وبالتالي يجد الجيل الجديد صعوبة كبيرة؛ لكني آمل في أن تتغير الأمور إلى الأفضل قريبًا".

وغالبا، ما تقدم أفضل مستوى لها في البطولات الكبرى، دليل أنها نجحت في كل من مشاركاتها الدولية الخمس في تحطيم رقمها القياسي، خلال كل مرة، علمًا أنّ رقمها الشخصي أقل بعشر ثوان من الرقم القياسي العالمي المسجل باسم الروسية غولكارا غالكينا ومقداره 81ر58ر8 دقائق، ولدى سؤالها عن قدرتها في تحطيم الرقم القياسي في بكين، بيّنت: "لا أريد الحديث عن الرقم القياسي، مضيفة لكن لما لا.

وأدت إصابتها إلى غيابها عن بطولة العالم الأخيرة في موسكو ما حرمها من انتزاع ذهبية السباق؛ لكنها مصممة هذه المرة على التعويض خصوصا بعد أن استعانت في خدمات مدرب جديد الفرنسي جان ميشال ديرينغيه، موضحة: "عملت مع مدربي الروماني كونستانتين نوريسكو على مدى 15 عامًا، وكان من الصعب علي التغيير، أصبح متقدما في السن وبات من الصعب عليه التواجد معي في كل سباق خلال سفري".

واستدركت: "لكنه ساعدني على إيجاد مدرب جديد، وبدأت التدريب تحت إشراف جان ميشال في كانون الاول/ديسمبر الماضي، لدي ثقة كبيرة فيه، خصوصًا بعد النتائج الجيدة التي حققها مع مهدي بعلا وبوعبدالله طاهري"، مردفة: "آمل في إحراز الذهبية هنا في بكين، بذلت جهودًا شاقة خلال فصل الشتاء من أجل إحراز اللقب في بطولة العالم وفي الألعاب الاولمبية العام المقبل، إذا قدر لي سأكون في غاية السعادة".

وأشارت إلى أنّه "في موسكو كنت مصابة، وبدأ جسدي يستعيد عافتيه في مطلع عام 2014 وأنهيت الموسم الماضي بطريقة جيدة من خلال فوزي في سباقين ضمن الدوري الماسي"، وزادت: "وفي الموسم الحالي خضت أول سباق لي داخل قاعة ونجحت في إحراز المركز الأول في برمينغهام".

وبدأت لغريبي مسيرتها في سباقات اختراق الضاحية حيث دافعت عن ألوان تونس في أربع بطولات عالمية، في هذا الاختصاص؛ لكنها انتقلت إلى سباق ثلاثة آلاف متر موانع عام 2005 عندما استحدث هذا السباق للمرة الأولى في بطولة العالم في هلسنكي، وعلى الرغم من تحطيمها الرقم القياسي الشخصي لها بفارق 20 ثانية مسجلة 49ر51ر9 دقائق، فإن هذا التوقيت لم يكن كافيا لبلوغ السباق النهائي عام 2005.

 وبعد ثلاثة أعوام، وفي دورة الألعاب الاولمبية في بكين، نجحت في إنزال رقمها الشخصي إلى 50ر25ر9 دقيقة، في التصفيات لتصبح أول رياضية تونسية تبلغ نهائيا اولمبيا، واستمرت نتائجها في التحسن تدريجيًا، حيث حلت سادسة ضمن بطولة العالم في برلين عام 2009 مسجلة رقما وطنيا جديدا 52ر12ر9 دقيقة، ثم كان أول الغيث خلال بطولة العالم في دايغو عام 2011 عندما نالت الفضية في توقيت 97ر11ر9 د لتصبح بالتالي أول رياضية من بلادها تصعد إلى منصة التتويج.

وكررت الانجاز ذاته في دورة لندن الاولمبية عام 2012 مسجلة 37ر08ر9 دقيقة، ولم يسبق لتونس أن أحرزت أي ذهبية في بطولة العالم ضمن فئتي الرجال أو السيدات؛ لكنها في طريقها إلى تغيير هذه المعادلة، ودخول التاريخ من أوسع أبوابه.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العداءة التونسية لغريبي في طريقها إلى دخول التاريخ من أوسع أبوابه العالمية العداءة التونسية لغريبي في طريقها إلى دخول التاريخ من أوسع أبوابه العالمية



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab