أوروبا تشيد بالرئيس الجديد للاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا
آخر تحديث GMT10:25:41
 العرب اليوم -

أوروبا تشيد بالرئيس الجديد للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أوروبا تشيد بالرئيس الجديد للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"

السويسري جاني اينفانتينو المرشح لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم
زيورخ ـ العرب اليوم


أشادت القارة الأوروبية بالرئيس الجديد للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" السويسري من اصل إيطالي جاني اينفانتينو لأنه ليس برجل "سياسي، ولا نجم كبير" بل اداري بذهنية إصلاحية بإمكانه قيادة المنظمة الكروية العليا الغارقة بالفساد الى عالم جديد.

وانتخب اينفانتينو امس الجمعة رئيسًا جديدًا لفيفا بعدما حصل في الجولة الثانية على 115 صوتا مقابل 88 للبحريني الشيخ سلمان بن ابراهيم و4 أصوات للأردني الأمير علي بن الحسين ولا شيء للفرنسي جيروم شامباني.

وسيخلف اينفانتيو مواطنه جوزف بلاتر الذي تربع على عرش المنظمة الكروية العليا طوال 18 عاما قبل ان يضطر في أيار/مايو الماضي وبعد أربعة أيام على انتخابه لولاية خامسة على التوالي الى التخلي عن المنصب تحت ضغط فضائح الفساد والرشوة التي أدت احداها الى إيقافه لثمانية أعوام قبل تخفيضها الى ستة.

"انه ليس سياسيا، انه ليس بالنجم الكبير بل انه فحسب شخص متماسك ومنظم جدا"، هذا ما قاله رئيس الاتحاد الإنكليزي لكرة القدم غريغ دايك عن المحامي السويسري البالغ من العمر 45 عاما والذي يتحدث بطلاقة الألمانية والإيطالية والفرنسية والإنكليزية والاسبانية.
 
وتابع "لقد ادار الاتحاد الأوروبي بشكل جيد جدا (في إشارة الى منصبه كأمين عام الاتحاد القاري) وسيكون رائعا في منصب رئيس فيفا. اعتقد انه وبعد هذا العام الكارثي، بإمكاننا التفاؤل بشأن مستقبل فيفا اكثر مما كان عليه الوضع قبل أسبوع. كانت منظمة فاسدة لفترة طويلة جدا واعتقد الان ان هناك املا للمستقبل".
 
وشغل اينفانتينو منصب امين عام الاتحاد الأوروبي لمدة سبعة أعوام تحت اشراف رئيس الاتحاد القاري الفرنسي ميشال بلاتيني الذي كان المرشح الاوفر حظا لخلافة بلاتر لو لم يتم إيقافه مع الأخير بسبب دفعة مشبوهة حصل عليها لقاء خدمات استشارية دون عقد مكتوب مع فيفا.
 
وفي ظل إيقاف بلاتيني لمدة ثمانية أعوام ثم ستة أعوام بعد الاستئناف، قرر اينفانتينو اختبار حظوظه بمساندة القارة العجوز بأكملها وقد تمكن من كسب الرهان.
 
ولم يحتفل اينفانتينو بانتصاره دون ان يذكر بلاتيني اذ اكد بعد الجمعية العمومية غير العادية "اني افكر بعمق" في الفرنسي، مضيفا: "لم اذكر اسمه (في اول رد فعل بعد الانتخابات) لأني لم اذكر شخصا معينا، لكني اشكره على كل ما منحني وعلمني إياه. اني افكر فيه بقوة، ويمكنكم ان تثقوا بي".
 
وكانت روسيا التي كان ملف استضافتها لمونديال 2018 موضع شك بسبب مزاعم رشى، بين الأوائل الذين هنأوا اينفانتينو على انتخابه حيث اعلن الكرملين في بيان ان الرئيس فلاديمير بوتين هنأ السويسري وحيا فيه "رجل الخبرة والطاقة الخلاقة الكبيرة".
 
وقال بوتين في رسالة تهنئة الى انفانتينو "نشاطك المثمر في المنظمات الرياضية الدولية ومساهمتك الشخصية المهمة في تطوير كرة القدم اتاحا لك فرصة الفوز وبالشكل الصحيح بسلطة عليا" في عالم الرياضة.
 
وأضاف "انا مقتنع بان الخبرة المهنية والطاقة الخلاقة والتنظيمية الكبيرة ستساعدانك على العمل في هذا المنصب المسؤول وعلى تعزيز موقف الاتحاد الدولي لكرة القدم" في العالم.
 
وكرر الرئيس بوتين عزم "روسيا على التعاون بطريقة بناءة مع الفيفا خصوصا في ما يتعلق بالتحضيرات لمونديال 2018" الذي تحتضنه روسيا.
 
وبدوره رأى وزير الرياضة الروسي فيتالي موتكو ان اينفانتينو هو الشخص المناسب لهذا المنصب، مضيفا بتصريح لوكالة "تاس" الروسية: "انا راض. لقد دعمناه منذ البداية. امل ان يتمكن من تحقيق كل ما خطط له. كرة القدم تحتاج الى رجل واقعي وخبير مثله".
 
ومن جهته، رأى الألماني وولفانغ نيرسباخ الذي استقال مؤخرا من منصبه كرئيس لاتحاد بلاده تحت ضغط التحقيقات الجارية في قضية حصول المانيا على حق استضافة مونديال 2006 كونه كان مديرا للبطولة في اللجنة المنظمة المحلية، ان اينفانتينو "المرشح الأفضل" لكن ما ينتظره صعب جدا.
 
وقال: "انه يوم رائع لفيفا، ربما تاريخي حتى لأنه سيقرر المستقبل. لكن العمل لم ينته. انا اؤمن بان جاني سيعيد الثقة بفيفا".
 
اما الألماني الاخر توماس باخ، رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، فقال بدوره: "تهاني لجاني انفانتينو. في هذه الأوقات الصعبة التي تعيشها كرة القدم، أتمنى له كل التوفيق والنجاح في تنفيذ الإصلاحات التي تبنتها الجمعية العمومية غير العادية لفيفا. انا سعيد بفكرة تعاون جيد وبناء لمصلحة الرياضة".
 
وبدوره، قال السويسري فرنسوا كارار، رئيس لجنة الإصلاحات في فيفا والمدير العام السابق للجنة الأولمبية الدولية: "جاني اينفانتينو عمل بجد في لجنتي بصفته عضوا فيها. كان يدفع دائما باتجاه الإصلاحات الأكثر صعوبة وضرورة".
 
وأضاف "اعتقد بأننا حصلنا على افضل نتيجة ممكنة لكن ذلك ليس الا بداية حقبة جديدة. هناك كثير من العمل امامنا".
 
ولجأ نجوم سابقون الى وسائل التواصل الاجتماعي من اجل الحديث عن انتخاب اينفانتينو ولم تكن جميع التعليقات إيجابية اذ قال النجم الدولي الإنكليزي السابق غاري لينيكر في حسابه على موقع تويتر: "ينتابني هذا الشعور الغريب بان جاني اينفانتينو سينزع قناعه لنجد سيب بلاتر"، في إشارة منه الى ان الرجلين متشابهين.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أوروبا تشيد بالرئيس الجديد للاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا أوروبا تشيد بالرئيس الجديد للاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا



GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab