الدوري الإيطالي يستعد للانطلاق وسط حركة تغييرات كبيرة لمدربين ولاعبين
آخر تحديث GMT11:01:24
 العرب اليوم -

الدوري الإيطالي يستعد للانطلاق وسط حركة تغييرات كبيرة لمدربين ولاعبين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الدوري الإيطالي يستعد للانطلاق وسط حركة تغييرات كبيرة لمدربين ولاعبين

الدوري الإيطالي
روما - العرب اليوم

ما زال انتصار إيطاليا في بطولة أوروبا 2020 لكرة القدم حاضرا في الذاكرة، لكن الحالة المزاجية قبل انطلاق الموسم الجديد لدوري الدرجة الأولى السبت متباينة في ظل حركة تغيير كبيرة للمدربين وصيف شهد مغادرة أسماء كبيرة بدلا من التعاقد مع لاعبين بارزين. وتشمل قائمة اللاعبين الذين غادروا الدوري الإيطالي البلجيكي روميلو لوكاكو أفضل لاعب الموسم الماضي، ومدافع العام كريستيان روميرو، والحارس غيانلويجي دوناروما أفضل لاعب في بطولة أوروبا 2020 والظهير الطائر أشرف حكيمي. ومع ذلك، فإن التغييرات واسعة النطاق في تشكيلة المدربين توفر الكثير من الإثارة قبل موسم يصعب التكهن بنتائجه. وستكون الأنظار على سيموني إينزاغي الذي تم تكليفه بمهمة قيادة حملة دفاع إنتر ميلان عن اللقب بعد فترة صعبة على النادي شهدت رحيل المدرب أنطونيو كونتي في خضم خيبة أمله من خطط خفض النفقات. وينظر إلى مدرب لاتسيو السابق البالغ من العمر 45 عاما باعتباره الخليفة الطبيعي لكونتي، لكن مهمته باتت أصعب بعد بيع لوكاكو وحكيمي اللذين سجلا معا 31 هدفا وصنعا 20 في الموسم الماضي. وأدى فقدان إنتر لثلاثة من لاعبيه الأساسيين إلى ترشيح الكثيرين ليوفنتوس لاستعادة اللقب بعد أن عاد إليه المدرب ماسيميليانو أليغري الفائز بالدوري الإيطالي ست مرات.

وقال مارسيلو ليبي مدرب يوفنتوس السابق: «يوفنتوس مرشح دائما، وهذا العام بصورة أكبر. لم يحرز اللقب الموسم الماضي، ولذلك فإنه يشعر بالنهم والتصميم على استعادته». لكن يوفنتوس تراجع منذ رحيل أليغري في 2019 ونجح في التأهل بصعوبة إلى دوري أبطال أوروبا في الجولة الأخيرة من الموسم الماضي تحت قيادة المدرب المبتدئ أندريا بيرلو. وقد يتحدد مصير اللقب بكيفية تحكم إنزاغي في الموقف الصعب في ناديه الجديد ومدى سهولة تأقلم أليغري مرة أخرى في يوفنتوس. وربما يستفيد الفريقان الوحيدان ضمن السبعة الأوائل اللذان احتفظا بمدربيهما، وهما ميلان مع ستيفانو بيولي وأتلانتا مع غيان بييرو غاسبريني، من الاستقرار بعد احتلالهما المركزين الثاني والثالث على الترتيب الموسم الماضي. وقال أريغو ساكي مدرب منتخب إيطاليا السابق: «إذا نجح ميلان في قطع خطوة للأمام من خلال استيعاب خطة لعبهم، فلن يكون هناك هدف بعيد المنال». وأبدل 12 ناديا من أصل 20 في الدوري الإيطالي مدربيها قبل الموسم الجديد، ولكن يمكن القول إن التعيينات الأكثر إثارة للاهتمام كانت في العاصمة. وانضم البرتغالي الشهير جوزيه مورينيو إلى روما، ليعود إلى إيطاليا بعد 11 عاما من قيادة إنتر إلى ثلاثية لا سابق لها من الألقاب، وهو يتطلع لنجاح في بلد ما زال يحظى فيه بمكانة عالية، وبعد فترة مخيبة أخيرة في إنجلترا. وكان المشهد الأخير لفترة مورينيو الأولى المليئة بالألقاب في إيطاليا لمدافع إنتر ميلان ماركو ماتيراتزي وهو يتلقى المواساة من المدرب البرتغالي بعد سماعه بقرار الأخير الرحيل إلى ريال مدريد. وبعد أن قاد إنتر إلى الثلاثية التاريخية، رحل مورينيو باكيا أيضا بعد فوزه بكل شيء يمكن الفوز به خلال عامين، لكن عودته هذه المرة تأتي بصورة مغايرة تماما.

وعانى مورينيو من تراجع مستويات النجاح منذ رحيله عن إيطاليا، وفاز بلقب الدوري مرتين خلال تلك الفترة مقابل ستة ألقاب دوري في المواسم الثمانية السابقة. وبعد العديد من المشاحنات مع لاعبين خلال آخر وظيفتين له في إنجلترا، فإن الصورة الجديدة لمورينيو ليست لمدرب يعشقه اللاعبون وصاحب مجد منقطع النظير، ولكنها صورة شخصية نارية تصادمية تعود إلى إيطاليا لإزعاج بعض الأشخاص.

ومع ذلك، يدرك مورينيو تماما أن وسائل الإعلام الإيطالية ستعلق على كل كلمة له، وقال مازحا هذا الأسبوع: «أنا أبتسم لأن لدي 40 يوما دون مقابلات... لقد أمضيت وقتا رائعا، حيث ركزت فقط على العمل ونسيت أصدقائي من الصحافة. لا يوجد شيء مثير للاهتمام حقا لأكون صادقا. أحب الصحافة، لقد افتقدتهم كثيرا». وتسبب مورينيو بالفعل في ضجة كبيرة، حتى قبل بداية الموسم، حين خسر روما 5 - 2 أمام ريال بيتيس الإسباني في وقت سابق من الشهر الحالي وديا في مباراة متوترة أنهاها بثمانية لاعبين فقط بعد طرد ثلاثة، ثم طرده هو نفسه من قبل الحكم بسبب اعتراضاته العنيفة على قراراته. وبعد أن فقد إنتر ميلان حامل اللقب العديد من لاعبيه الكبار عقب اضطراره إلى خفض النفقات هذا الصيف، ودخول يوفنتوس الموسم الجديد على خلفية أداء أقل من المعتاد في موسم 2020 - 2021 فإن الآمال مرتفعة إزاء قدرة مورينيو على قيادة روما إلى المنافسة سريعا. لكن مورينيو يدرك صعوبة التحدي منذ توقيع تعاقده مع روما حين قال: «ها أنا ذاهب في مهمة أخرى مستحيلة. أقول مستحيلة لأن الناس يميلون إلى النظر إلي وفي أعينهم طريقة واحدة فقط لقياس النجاح، وهي الفوز».

وعوض مورينيو على الفور رحيل المهاجم المخضرم إيدن دجيكو بالتعاقد مع الإنجليزي الدولي تامي أبراهام في صفقة ضخمة من تشيلسي، بينما تلقى المدرب البرتغالي دفعة أخرى بعد تعافي نيكولو زانيولو من الإصابة. لكن في ظل عدم إبرام أي صفقات أخرى كبيرة هذا الصيف، فإن الجماهير ستعول على المدرب من أجل رؤية تطور فوري.

وفي الجانب الآخر من العاصمة، عين لاتسيو المدرب ماوريتسيو ساري، الذي يختلف تماما عن مورينيو في الأساليب والشخصية، وهو ما يعد بإثارة بالغة في مباراة قمة روما. وعاد وجه مألوف آخر، وهو لوتشيانو سباليتي، مع نابولي بينما استمر سلفه جينارو غاتوسو 22 يوما في فيورنتينا قبل رحيله ليحل محله مدرب سبيتسيا السابق فينشنزو إيطاليانو.

وستستضيف اثنتان من أجمل بقاع إيطاليا، وهما البندقية وساحل أمالفي، مباريات الدوري الإيطالي مجددا هذا الموسم بعد غياب طويل. وسيظهر فينيتسيا في الدرجة الأولى لأول مرة في 20 عاما، بينما عاد ساليرنيتانا، الذي يتخذ من ساليرنو مقرا له، للعب مع الكبار لأول مرة منذ موسم 1998 - 1999. وإمبولي هو ثالث الفرق الصاعدة هذا الموسم من الدرجة الثانية. وفي حين أن مكانة اللاعبين الذين غادروا الدوري قد تفوق أولئك القادمين، ففد تم إبرام بعض الصفقات المثيرة للاهتمام أيضا. فتعاقد إنتر مع دينزل دمفريس أبرز لاعبي هولندا في بطولة أوروبا 2020 إضافة للمخضرم دجيكو لتعويض رحيل حكيمي ولوكاكو، بينما يضيف صانع لعب ميلان السابق هاكان شالهان أوغلو جودة إلى وسط الملعب. وتم تكليف مايك مينيان بمهمة حراسة مرمى ميلان بدلا من دوناروما المنتقل إلى سان جيرمان، كما تعاقد النادي مع الفرنسي أوليفير جيرو من تشيلسي أيضا لتدعيم هجوم المدرب بيولي. ومع تبقي أسبوعين على انتهاء فترة الانتقالات، من المرجح إبرام المزيد من الصفقات قبل موسم من المتوقع أن يكون أكثر إثارة.

قد يهمك ايضا 

ليفربول يبدأ بالتحرك من أجل ضم أفضل مدافع في الدوري الإيطالي

لوكاكو مهاجم إنتر يفوز بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإيطالي

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدوري الإيطالي يستعد للانطلاق وسط حركة تغييرات كبيرة لمدربين ولاعبين الدوري الإيطالي يستعد للانطلاق وسط حركة تغييرات كبيرة لمدربين ولاعبين



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 20:59 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نجيب محفوظ كاتب أطفال

GMT 23:51 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

طهران ــ بيونغيانغ والنموذج المُحتمل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab